الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفتي طرابلس الراحل العلاّمة نديم الجسر: رجل العلم والحوار
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2014

في كتابه: «الشيخ نديم الجسر: العلامة المجاهد» يقول محمد درنيقة: «كان مفتي الفيحاء الشيخ نديم الجسر من العلماء العاملين والمصلحين الصادقين والدعاة المجاهدين... الذين لفتوا أنظار الأمة إلى الأخطار المحدقة بها والتي تحاول أن تهدم أركانها وتمحوها من سفر الأمم والشعوب الحية» (ص 6).
وإذ نرى ما حذّر منه العلامة والمجاهد الشيخ نديم الجسر قد أصبح واقعاً ملموساً في جميع الأقطار العربية، مغربها ومشرقها، فإنه لمما يحزن له القلب أن نشهد بأم أعيننا اليوم تمزق أرض الرافدين إلى مقاطعات سقيمة، وتقطع أوصال البلاد الشامية واشتعال النار في أثوابها السورية واللبنانية والفلسطينية، حتى بات المرء يهلع مما يرى، وينخلع قلبه مما يسمع لهول الجرائم الّتي ترتكب بحق هذه البلاد وأبنائها.
والواقع أن العلامة المجاهد (1315- 1400ه/ 1897- 1980م) كان قد شهد على قرن من الزمن، تنازعت فيه الأمة العربية والإسلامية جميع أنواع الثقافات والاضطرابات والقلاقل والفتن، بحيث شملت مختلف الميادين السياسية والاجتماعية والدينية، كما شملت جميع الأنشطة الثقافية والعلمية والتربوية. وقد انعكست جميعها في مؤلفاته المتنوعة والتي نافت على العشرين، ولو أنه اشتهر أكثر ما اشتهر بمؤلفه الفريد: «قصة الإيمان»، إذ ترك لنا الشيخ العلامة ثقافة عربية وإسلامية وسياسية واجتماعية وتربوية ضخمة تضمنتها كتبه ومنها: «غريب القرآن ومتشابهاته»، و «فلسفة الحرية في الإسلام» و «الإسلام المعاصر» و «شبابنا المثقف أمام الإيمان والتدين» و «بشائر عن معركة المصير بين المسلمين وإسرائيل» و «شرح قانون الجزاء» و «ألفية في علم أصول الفقه» وأرجوزة في علم المواريث وديوان شعر.
ولا غرو، فالشيخ نديم الجسر هو ابن العلامة الشيخ حسين الجسر (1845- 1911) والذي ينتهي نسبه من جهة والده إلى أسرة المائي بدمياط في مصر، الّتي عرفت بانتسابها إلى السلسلة النبوية، ورأسها السيد محمد المائي الصيادي المدفون في قبة السيد عثمان الصيادي. وقد هاجر جده (الشيخ محمد بن الحاج مصطفى الجسر) إلى دمشق أولاً، ثم استقر في طرابلس، فعمل في حقل العلم والأدب والسياسة. فأسرة العلامة نديم الجسر هي أسرة علم وسياسة وأدب. أما والده الشيخ حسين الجسر، فهو أيضاً عرف بمؤلَّفه «الرسالة الحميدية»، إلى جانب مؤلفاته الكثيرة الذائعة. (ص 14)
وقد شغف الدكتور محمد درنيقة بتتبع حياة الشيخ نديم الجسروآثاره وأعماله ومواقفه، بالإضافة إلى تتبع روافد ثقافته الدينية والأدبية، بحيث يمكننا أن نسجل:
1- عصره الّذي كان يضج بالمشاكل السياسية والفتن والاضطرابات، انعكس في كتابات العلامة النثرية والشعرية. وهو الّذي عايش الهجمات العنيفة الّتي كان يشنها المستعمرون والملحدون والمتآمرون على مقومات الأمة العربية من دين ولغة وأخلاق وتقاليد (ص 24): فكان الشيخ نديم صوتاً مدوياً في ضمير الأمة، داعياً إلى الائتلاف ومواجهة الأعداء ومحاربة الفساد ومجابهة الإلحاد.
2- يتحدث الباحث عن نضال المجاهد السياسي مثل محاربة الاستعمار والتأكيد على عروبة لبنان وعلى التآخي بين الإسلام والمسيحية، وعلى التكاتف في مواجهة ومحاربة الصهيونية. وينتقد الشيخ نديم أولئك الّذين يتحدثون ويكتبون عن قضية فلسطين فيكتفون بالتغني بذكر الأمجاد، ويشفون صدورهم بسبّ اليهود وشتمهم على المنابر، ويقول عن هؤلاء: «ليس عندهم إلاّ الكلام الفارغ الّذي لا يغير في الواقع شيئاً» (ص 43).
3- ويعتبر الباحث أن نديم الجسر هو واحد من كبار المصلحين الاجتماعيين، ولا غرو، فقد تحدث مطولاً عن الاقتصاد والملكية، وعن الأخلاق والحرية، وعن حقوق المرأة وكفالة الأبناء والأسرة، وعنده أن الدين الإسلامي أعطى الفرد والمجتمع ما يستحقان من عناية ورعاية، بحيث لا يطغى أحدهما على الآخر. أما في شأن حقوق المرأة، فهو يرى أن الإسلام قد سبق كل الشرائع في تقرير مساواة المرأة للرجل، وأعلن حريتها، واعتبر لها كفالة شرعية، يوم كانت في حضيض الانحطاط عند كل الأمم (ص 76). وأنه ليس هناك من شريعة، باستثناء الإسلام، فرضت للفقراء حقوقاً في أموال الأغنياء، وجعلت ذلك ركناً من أركان الدين. (ص 77)
4- وما يتميز به العلامة المجاهد نديم الجسر عن غيره من رجال الدين والمفتين المسلمين، أنه كان ينادي بإصلاح المؤسسات الدينية والفكر الديني معاً في آن، كما يقول الباحث درنيقة. ولإصلاح المؤسسات الدينية، كان لا بد من إصلاح المحاكم الشرعية أولاً، بحيث لا يطاولها الفساد، وهي القيمة على الأحوال الشخصية. وقد وجد أن فساد المحاكم الشرعية إنما يعود إلى الفوضى الّتي ترافق عملية اختيار القضاة الشرعيين والإشراف على أعمالهم ومحاسبتهم عليها. وكانت آراؤه الإصلاحية في هذا الشأن تقتضي صرف القاضي الّذي يثبت فساده وانحرافه من القضاء أولاً، ومن ثم تعيين القضاة الصالحين، ومباشرة مراقبة المحاكم الإسلامية ودار الفتوى وهو منها، معاً في آن. أما إصلاح الفكر الديني فجعله يقدم على مراقبة تفسير القرآن وشرحه، وعلى طريقة استخدام العقل والعلم والفلسفة في الحياة الثقافية والدينية. بالإضافة إلى محاربة الإلحاد الّذي وجد فيه آفة عظمى على المجتمع العربي والإسلامي، حتى لا تتأثر به الأجيال الصاعدة (ص 115).
5- وموقف العلامة نديم الجسر من التصوف كان حصيفاً للغاية. فقد وجد أن حركة التصوف في زمانه قد انقسمت إلى شعبتين:
الأولى خيالية تتهرب من مواجهة الحقائق والوقائع وتنطوي على الذات... وأن هذا النوع من التصوف إنما يعود إلى النساك المترهبين في فترة تقهقر الأمة وقلقها الفكري وتشتتها الحضاري، وهي بالتالي ليست من صميم الإسلام.
أما الثانية، فهي صافية خالية من البدع والانحرافات والضلالات، لأنها تنبع من معين النبوة ومن لدن كبار الصحابة الأجلاء. وهي تدعو إلى العمل المتواصل والإقبال على العلم، والنصح والإرشاد، والأخذ بأسباب القوة والتعاون والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والبعد عن كل مغالاة وانطواء وتواكل وانقطاع عن الدنيا. (ص 130)
وللشيخ نديم الجسر آراء في بعض مقامات وأصول الطريقة الصوفية. وأول تعاليمها الأخذ بالتوبة، لأنها برأيه أول منزل من منازل السالكين، وأول مقام من مقامات الطالبين (ص 131). ويذكر الشيخ نديم عن نفسه أنه تعرض «لأزمة نفسية وحالة ظلمانية ومحاسبة ضميرية»، كان من نتيجتها أن تاب إلى الله سبحانه وسلم له قياده وفوض إليه أمره. وقد سجل ذلك في قصيدة له مطلعها: «رجعت رجعة عبد/ زمامه في يديك». وآخر أبياتها: «ركبت كل المطايا/ فأوصلتني إليك»، ويذكر تعاليم الصوفية الأخرى، مثل الزهد ومحبة الله سبحانه ومحبة الرسول (صلى الله عليه وسلم).
ويعرض العلامة الشيخ نديم الجسر للطريقة الخلوتية، فيقول إنها انتشرت في مصر على يد الشيخ مصطفى كمال الدين البكري الّذي ينتهي نسبه إلى الخليفة أبي بكر الصديق. وأن أساس هذه الطريقة أن ينصرف المريد إلى رياضة الذكر في خلوة لمدة أربعين يوماً. ولهذا عرفت بالخلوتية (ص 145). وقد امتدح الشيخ نديم مؤسس هذه الطريقة في قصيدة. ونظم أيضاً موالاً ذكر فيه تردده في سلوك طريق الصوفية، ولو أنه يستعطف قلوب المشايخ حتى يرضى عنه الرسول، يقول: «يا سالكين الطريق الخلوتي ضاقت/ ضاقت علينا الطرق والفكر منا حار/ غيثوا الفتى ابن أخوكم وارفقوا بحالو/ عسى عليه ينعطف قلب النبي المختار» (ص 146).
ويشرح أيضاً العلامة نديم الجسر الطريقة الرفاعية، ويذكر أن والده وجدّه سبقاه إلى سلوكها، وهو نسج على منوالهما فعدّ نفسه من المحسوبين على الشيخ الرفاعي، فهو يقول من قصيدة نظمها: «أتراني أحظى بحظ المثول/ يا رفاعي يا ابن بنت الرسول/ من أبي من أبيه جاء اتصالي/ وارتباطي بحبك الموصول (ص 174). وكان الشيخ نديم الجسر قد اغتنم فرصة وجوده في العراق فزار ضريح الرفاعي ونظم فيه أجمل القصائد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.