10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوريالية الكلمات و التشريح في «معجزة الخرائط»
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2012

مجموعة أعمال مرسومة على الورق، بالأبيض والأسود، أو ملونة. من خلال خطوط ومُظلّلات قليلة، تشي المساحات الورقية بملامح خيالية، وتحدد معالم وتضاريس أسطورية لعوالم افتراضية قد لا يكون متاحاً الوصول إليها. عالم خيال وغرائبية جسدته تلك الأشكال المعروضة على جدران قاعة «المشربية» في القاهرة، ضمن معرض مشترك للفنانين السوداني صلاح المُر والمصرية سعاد عبد الرسول، وهي مرسومة على أوراق صغيرة منتزعة من كتب قديمة. الرسوم والصور مصوغة من وحي بعض الخرائط، ورسوم التشريح التي تحويها تلك الكتب، لتصنع لنا في النهاية أشكالاً أسطورية في المعرض المستمر حتى نهاية الشهر الجاري بعنوان «معجزة الخرائط».
صلاح المُر مواليد عام 1961، تخرّج في كلية الفنون الجميلة في الخرطوم وهو مختص بفنون «الغرافيك» ومصوّر وصانع أفلام وثائقية. شارك برسومه في عدد من كتب الأطفال، وأقام معارض فنية في السودان وسورية ومصر والإمارات، كما عرضت أعماله في الكثير من العواصم الأفريقية والأوروبية. أما سعاد عبد الرسول، فتخرجت في الفنون الجميلة قسم التصوير عام 1998، وشاركت في الكثير من المعارض الجماعية، وهي تعمل حالياً في مجال «الغرافيك».
تتشارك أعمال الفنانَين الفكرة نفسها، إذ تنطلق أعمالهما المعروضة من وحي المخطّطات البيانية ورسوم الكتب القديمة، من دون طمس معالم تلك «الوثائق» بل مع البناء عليها. خرائط ورسوم تشريحية لحيوانات، وحتى الكتابات المطبوعة تحولت عناصر مساعدة وخلفيات كاملة في أعمال تعتمد عنصر الدهشة لدى المتأمل تلك الأشكال «الخرافية» المرسومة بحرفية عالية، والتي قد تتطلب تحديقاً إضافياً لفك طلاسم الأشكال والخطوط، واكتشاف خدعة المزج بين الأشكال والصور والكتابات. والخطوط والظلال والألوان التي أضيفت على هذه الأشكال تخرجها لنا في النهاية كمشهد سوريالي بالغ الخصوصية.
تنطلق الأعمال من مفهوم الطبائع الإنسانية المتغيرة، المتفاوتة من إنسان إلى آخر، ومدى ارتباط كل منها بالطبيعة حولنا. فالبشر يمكن تصنيفهم، بحسب صلاح المر، وفقاً لعناصر الطبيعة، وسائر الكائنات الحية أيضاً: «الطبيعة جزء من كل إنسان، تحمل منه، ويحمل منها، فهناك إنسان من نبات وإنسان من حيوان وإنسان من معدن، باختلاف النسب وتنوع النبات والحيوان والمعدن. فإن بدوت وكأنك تحمل شيئاً من صفات الهرّ، تأكد أن ثمة ما هو مشترك، وإن أسَرتك الزهور ومِلت إليها، فأنت تحمل في طياتك شجرة، وإن رُحت إلى الصخور، فتأكد أن في داخلك معدناً قديماً، ربما يكون كريستالاً شفافاً أو حديداً صدئاً معتماً، إلا أننا نقدس أشياء وننتهك أخرى». ويضيف: «في بلادنا، غالباً ما تكون الأجساد البشرية محظورة ومحجوبة، ودخول أشكال النباتات والحيوانات التي ننتهكها كل يوم في شكل اعتيادي على تلك الأجساد المقدسة يخلع عنها بعض المقدس، لتعلو إلى طبقة المنتهك المباح. فبمقدار ما نحافظ على أجسادنا ونحتفي بها، وبمقدار ما يجرّمنا المجتمع في حال تعرية هذا المقدس، نتهاون مع كل الكائنات الأخرى».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.