وزير الاتصالات: ولي العهد رفع الطموح والتفاؤل والطاقات الإيجابية وصنع أعظم قصة نجاح في القرن ال21    وزارة الثقافة تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض    مؤتمر ومعرض دولي للتمور    أمير منطقة تبوك يستقبل وزير البلديات والإسكان ويستعرضان المشاريع    أمين عام التحالف الإسلامي يستقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع النيجيري    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    السعودية وعُمان.. أنموذج للتكامل والترابط وعلاقات تاريخية وطيدة    أرامكو السعودية و"سينوبك" و "فوجيان للبتروكيميائيات" تضع حجر الأساس لمشروع جديد للتكرير والبتروكيميائيات في الصين    "ماونتن ڤيو" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب العالمي 2024" بإطلاق أول مشروع لها بالرياض ونجاح يُعزز حضورها الباهر    مستشفى الحرجة يُفعّل التطعيم ضد الحصبة و الأسبوع الخليجي للسكري    سعود بن طلال يطلق عددا من الكائنات الفطرية في متنزه الأحساء الوطني    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    الله عليه أخضر عنيد    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    أعاصير تضرب المركب الألماني    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نرمين الأنصاري ترسم مسارات الحلم على الجدران
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2012

تُحاول التشكيلية المصرية نرمين الأنصاري من خلال رسومها التي غطّت جدران قاعة «آرت اللوا» في القاهرة، إنشاء خريطة لمسارات الحلم كما تتخيلها. وترسم الأنصاري التي تخرجت في كلية الفنون الجميلة في القاهرة، وأكملت دراساتها العليا في باريس، خطوطاً كثيرة متشعبة ومتشابكة، تحيط بها مساحات صغيرة من اللون الأحمر. ويمكنك أن تتبين أجزاء تشريحية من الجسد الإنساني بين هذه المساحات التي اجتمعت في معرض فردي بعنوان «الحلم ومعكوسه».
شاركت الأنصاري في عدد من ورش العمل في لبنان وساحل العاج وتايوان وألمانيا. وقدَّمت معارض فردية، وشاركت في كثير من المعارض الجماعية، كان آخرها في قاعة «درب» بعنوان «كائنات المبنى الحلزوني» حيث قدَّمت رؤيتها الشخصية حول مبنى التلفزيون المصري ودوره في تغييب الوعي العام في مصر.
تمتد أعمال نرمين الأنصاري من الرسم إلى التركيب، ومن الدفاتر إلى الطباعة، ومن الرسم إلى استعراضات الرسم الرقمي المباشر. انصبّ اهتمامها في أعمالها الأولى على الجسد البشري وأشكال الحيوانات، مقدمة وجهة نظر مشوّشة في أحيان كثيرة لمواضيعها، كاشفة سلسلة من الثنائيات والتبادل. وخلال السنوات الثماني الأخيرة، ركَّزت على المدينة والحدود والمناطق، والخرائط الحقيقية والمتخيلة، مستكشفة الثنائيات التي ينتجها المشهد الحضري عموماً.
أما في «الحلم ومعكوسه»، فتقدم نظرة عميقة للعوالم المتخيلة للحلم، كما تراه هي. خليط من الأفكار والخرافة. اليقين وعدم اليقين. هي تبحث في مسارات هذا الحلم عبر خطوطها المتشعبة والمتشابكة. تتوقف حيث القلب مصدر المشاعر والأحاسيس، ترسمه كبيراً الى طرف الحائط ينبض حياة ومشاعر عبر هذه الشرايين اللونية المتشابكة، فيفقدنا الإحساس للحظات أننا نعيش الواقع بكل ما يحمله من قبح وجمال... ذلك الواقع الذي يشتبك مع الرسوم المعروضة، متسللاً إلى هذه القاعة الصغيرة عبر أحد أكثر الأحياء الشعبية ازدحاماً.
على هذا الحي المزدحم بالناس والتناقضات، فتحت الأنصاري نافذة حلمها على مصراعيها لتلتقي تخيلاتها وأوهامها، هواجسها وأحلامها، مع هذا الحد الفاصل بين الحقيقة والخيال.
تتشعب الخطوط أكثر. تتسلق الجدار، لتحتضن صورة تشريحية أخرى للعين. وهنا يتشابك البصر والبصيرة، فتنبسط مساحة أخرى من التأمل والمراجعة. ثم تستمر الخطوط منسابة عبر جدران القاعة لتشكل لحناً غرائبياً، يمت بصلة ما إلى رسوم الأطفال وعلامات الزمن على الجدران.
«الحلم ومعكوسه» هو لرسم ملامح هذا الحلم وتضاريسه، كما تقول الأنصاري. رسمته بارتجال خلال الأيام القليلة التي سبقت افتتاح المعرض، وساعدتها القاعة بمساحتها ووجودها وسط أحد الأحياء الشعبية المنتشرة على أطراف القاهرة، في صنع هذه الحالة من التناقض بين حلمها المرسوم وواقعها بكل صخبه وعشوائيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.