فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



931 سيدة يلجأن إلى 17 «لجنة حماية».. والشؤون الاجتماعيةتعدها«مشكلة»
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 2012

كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية أن عدد حالات العنف ضد المرأة التي تعاملت معها الوزارة خلال العام الماضي بلغت نحو 931 سيدة، منبهة إلى أن مشكلة العنف الأسري ضد المرأة والطفل من «المشكلات التي بدأت تظهر على السطح في شكل واضح ولها ترجع إلى جوانب متعددة، منها التربوي والاجتماعي والنفسي والثقافي والصحي».
وأظهرت إحصاءات الوزارة في الكتاب الإحصائي السنوي 1431/ 1432ه (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أن مدينة الرياض ب339 امرأة، وعسير ب146 امرأة، ومكة ب92 امرأة، الأكثر لجوءاً إلى لجان الحماية الاجتماعية من مجمل عدد 931 حالة استقبلتها اللجان التي يصل عددها 17 لجنة حماية اجتماعية موزعة على مدن السعودية، إذ تقدم تلك اللجان «الحماية الاجتماعية للمرأة أياً كان عمرها، والطفل دون سن ال 18 عاماً، وبعض الفئات المستضعفة من التعرض للإيذاء والعنف الأسري بشتى أنواعه.
وأوضحت الوزارة في الكتاب الإحصائي، أن من أهداف لجان الحماية الاجتماعية: «التدخل السريع في حالات الإيذاء والتنسيق الفوري مع الجهات ذات العلاقة (الحكومية والأهلية) لخدمة ضحايا العنف الأسري، مبينة أن استراتيجية التعامل مع حالات الحماية تشمل «الإصلاح ويتم التركيز فيه على حل المشكلة ودياً بين الطرفين، والتأهيل الاجتماعي والنفسي عن طريق الجلسات الفردية والجماعية، والإيواء الموقت والذي يتم عند تعذر معالجة المشكلة أو كان هناك خطر على الحالة».
وأعلنت الوزارة في إحصاءاتها حول مؤسسات «رعاية الفتيات» التي تختص برعاية الفتيات اللاتي بدت عليهن بوادر الانحراف أو المعرضات للانحراف بحيث لا تزيد أعمارهن على 30 عاماً، أن تلك المؤسسات استقبلت العام الماضي نحو 1222 فتاة، ممن صدر بحقهن أمر بالتوقيف أو الحبس على أن يراعى بالنسبة إلى من هن دون ال15 عاماً، أن يمضين فترة التوقيف أو الحبس في قسم خاص بهن داخل المؤسسة، مبينة أن طول فترة التوقيف تتاح الفرص للدارسات منهن بمختلف مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي بمواصلة دراستهن في فصول التعليم المعدة لهذا الغرض داخل المؤسسات.
وأبانت الوزارة أن من يقوم بمهمة التعليم لتلك الفتيات «جهاز تعليمي من وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى أن المؤسسات تقوم بتوجيه سلوكهن توجيهاً بناءً يؤهلهن للتكيف مع قيم وعادات المجتمع وذلك من خلال برامج التوجيه الاجتماعي والنفسي والأنشطة الفنية التي تشغل أوقات فراغهن وتساعدهن على التدرب على أعمال أو مهن أو حرف مناسبة تفيدهن بعد خروجهن من مؤسسة الرعاية»، مبينة أن الوزارة قامت بإنشاء مركز تلقي البلاغات على الرقم المجاني 1919، بغرض تلقي البلاغات من ضحايا الإيذاء والعنف وذلك ليتسنى إرشادهم نحو أقرب جهة أو مكان يتلقون فيه المساعدة اللازمة في أي منطقة من مناطق المملكة.
وتبلغ عدد مؤسسات رعاية الفتيات 4 مؤسسات تقع في الرياض ومكة المكرمة والأحساء وأبها، إذ كشف الوزارة أن أسباب حالات الإيداع في مؤسسات الرعاية تأتي لأسباب عدة منها «التفكك الأسري، وجرائم القتل، والأخلاقيات، والاعتداء على الغير والممتلكات، وتعاطي المخدرات، والدعارة، والسرقات، والاعتداء على الأسرة، ومحاولات الانتحار، وحمل السفاح، والتسول، وبوادر الانحراف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.