في جزءين أولين من كتاب «المجمل المختصر في العولمة» عالجتُ الماء والقطن. ويعالج الجزء الثالث الورق. وفي سبيل إعداد الأجزاء الثلاثة سافرت إلى أنحاء العالم، من الصين إلى البرازيل، ومن البرازيل إلى كندا وسومطرة. وكان اختباري الأول في اليابان حيث أمضيت أسبوعاً في صحبة «كنز حي» أو معلم في صناعة الورق تتولى عائلته هذه الصناعة في غابة محمية منذ ألف عام. اليابان هذا صحراوي، ريفي: الشعائر متجددة والزمان لا يحول. الاختبار الثاني: اجتثاث الغابة في سومطرة. لم أدرك التوحش الذي يستشعره المرء بإزاء المشهد، ولا عمق الجرح الذي يحسه في جسده حين يرى أرضاً حمراء نازفة وكشط عنها جلدها. في البرازيل، على خلاف سومطرة، المفاجأة مزدوجة: رأيت أن في الإمكان تدبير غابة صناعية كبيرة وتجديد غرسها. وإذا أراد الواحد شجرة لأجل خشبها، فالكينا يلبي الحاجة ويقضيها. وبينما ينتج صنوبر منطقة اللاند الفرنسية في الهكتار الواحد، وفي أثناء سنة، 15 إلى 17 متراً مكعباً من الخشب، ينتج شجر الكينا جنوب باهيا البرازيلية 70 متراً مكعباً. وكنت أحسب أن الورق مادة قديمة، بيد أنه يفوق كل رفاق درب حياتنا اليومية منذ 2200 سنة تجدداً وابتكاراً. فالمواد الأولى المستعملة في صنعه، ومعالجة صفحته، وعوامل متانته ومقاومته، الخ، لم تنفك تنقلب من حال إلى أخرى. وعليه، فهو مادة تكنولوجيا رفيعة. وما اكتشفته، ثانياً، هو أن الورق ليس قريباً من الأفول. وقد يتقدم الورق الرقمي غير المادي، الورق «الخطي» أو الرقعي. والفئة الثانية أو ورق التغليف، تنمو ويتعاظم استعمالها. ولا مناص من غلاء مشتقات النفط كلها، والبلاستيك فيها. وهذه فرصة ربما على الكرتون أن ينتهزها! والفئة الثالثة من الورق هي تلك التي نرميها: المحارم الورقية، ورق دورات المياه... وتبلغ أكلاف الفئة الثالثة ونفقاتها ما يساوي المصروفات العامة على صناعة النقل الجوي! وفي 2011، سمكة من سمكتين استهلكتا مصدرها حوض صناعي، ونصف الورق المستهلك في العام نفسه مصدره صناعة التدوير. وهذا قرينة على تسارع الانتقال من صناعة متصلة الحلقات إلى صناعة دائرية. وتتيح الصناعة الدائرية إطالة دورة المنتجات وتقليص الندرة. وعندما يدوّر الورق توفر طاقة كبيرة، على رغم استحالة التدوير إلى ما لا نهاية، وضرورة جلب عروق وأنسجة بكر. وصنعت الصين الورق قرنين أو ثلاثة قبل التقويم الميلادي. واكتشفت الصين أقدم ورق في العالم في شمالها، حيث المناخ شديد الجفاف وصحراوي. والصينيون يتحلون بذهن أرشيفي لا يصدق. وحاجتهم إلى الأرشفة هي أم «اختراعهم» الورق. ممَّ يصنع الورق؟ من مواد لا يحصى عددها. فالورق هو حساء: توضع المادة الأولى في الماء وتدار فيه وتهرس، ثم تذاب اللُّحُمات التي تلحم الأنسجة بعضها إلى بعض، وتخلط بخيوط منسلة من الخرق، وبقشور شجر فتي، وعلى الأخص شجر التوت، وعروق ثمرات دراق مهترئة. وهذه كلها تعصر وتخلط، وتوضع على منخال، وتترك لتجف بعد ضغطها قليلاً. وفي نهاية المطاف «تنضج» المادة التي يخط القلم عليها كتابته. وبقي الورق في الصين إلى منتصف القرن الثامن (م). وكان الغالب إلى غرب نهر الهندوس، يومذاك، الكتابة على البردى والجلد. وغداة موقعة سمرقند، في 751، تقدم العرب، وساعدهم أهل التيبت القائمون على طريق الحرير. وحين دخل العرب مدينة سمرقند وجدوا فيها أهل كار صينيين يصنعون الورق. وبعد عشرة قرون على اختراعه وصنعه، ارتقى الورق وتقدمت صناعته، ورقت صفحته وملست، ويسرت الكتابة. فاستولى الفاتحون على هذه الصناعة، وتوسلوا بالورق إلى تدبير ممتلكاتهم الشاسعة بين إشبيلية وسمرقند، واحتاجوا إلى وثائق يصعب تزويرها، والورق تحول هشاشته دون إعمال الممحاة فيه وتحوير المكتوب فيه. والتزوير على الورق أصعب بما لا يقاس من التزوير على صحيفة الجلد. وتولت البندقية استيراد الورق إلى أوروبا. وأشكل استعماله بعد أن وصفته الفرمانات الامبراطورية والبابوية بالنجاسة. وانتهك الإيطاليون الفرمانات، وكانوا الأوروبيين الأوائل الذين صنعوا الورق بمدينة فابريانو، بأومبريا، حيث يجري نهر ماؤه صافية وتقوم طواحين هواء تنتج الطحين. وخلف هرسُ المواد التي يصنع منها الورق دَرْسَ الحنطة على البيادر آخر الصيف. وعرفت فابريانو بطحين الحنطة، ثم ب «طحين روحاني» هو مادة الورق. وتكاثرت المطاحن بأوروبا كلها، وتعاظم الطلب على الورق في مدن القارة «الناهضة». وأثر الشبكة العنكبوتية في الكتب والقراءة مزدوج. فالساعات اليومية التي يصرفها المتصفح على الشاشات ينبغي اطراحها من وقت قراءة الكتب. ومن وجه آخر، يسر بيع الكتب من طريق الإنترنت تداولها. ولا شك في أن تداول الكتب بواسطة الإنترنت يهدد المكتبات و «الوراقين»، القائمين عليها بالزوال أو بالفراغ: فالمكتبة الحقيقية هي تلك التي يقصدها الواحد لشراء كتاب ويغادرها وقد اشترى كتاباً آخر. وجهاز القراءة الرقمي يخطو خطوات كبيرة وسريعة، وهو خفيف ورخيص الثمن وحسن الإضاءة وفي مستطاع المتصفح تكييف جسم الحرف مع نظره. والسفر يحول دون نقل الكتب، على خلاف الجهاز الذي يزن 200 غرام ويحمِّل عدداً لا يحصى من الكتب. وعلى هذا، قد لا يحتفظ بصورة الكتاب الورقي إلا الكتب التي يريد القارئ لمسها والخشوع لها. * كاتب وروائي وعضو المجمع اللغوي الفرنسي، عن «لونوفيل اوبسرفاتور» الفرنسية، 12/4/2012، إعداد منال نحاس