من بين أجمل النصوص المسرحية الكلاسيكية المقدمة عالمياً، ما ألّفه الدنماركي هنريك إيبسن (1828 - 1906) بعنوان «سيدة البحر»، والذي يروي الحكاية المأسوية التي تعيشها شابة مولودة في مدينة صغيرة قرب البحر، تشعر منذ صباها بجاذبية مميزة تجاه هذا الأخير. وفي يوم، تتعرف الشابة إلى رجل غريب الأطوار، يغريها ويعترف لها في ما بعد بأنه متهم بجريمة قتل ويجب أن يفرّ على متن أول باخرة تغادر الميناء، خوفاً من أن تقبض عليه السلطات، ويفعل. تتزوج هي إثر ذلك بطبيب ثري يكبرها سناً بمراحل ويحبها حباً جنونياً، ولكنها تظل دائماً حزينة بسبب مغامرتها العاطفية الأصلية الفاشلة، إلى أن تسمع في أحد الأيام، صفارة باخرة تدخل إلى الميناء فينتابها شعور غريب بأن الباخرة قد أتت بشيء أو بخبر سيغير حياتها تماماً. والواقع هو أن الحبيب قد عاد لمدة ليلة واحدة لإقناعها بمغادرة كل ما يحيط بها والسفر معه إلى مكان بعيد. وهنا تبدأ المأساة في شكل صراع بين الرجل العائد والزوج، ومن ثم في رأس المرأة التي لا بد أن تتخذ القرار الحاسم في شأن مستقبلها. وما حدث في باريس أخيراً هو نجاح المغنية العشرينية المعروفة صاحبة الجوائز المتعددة كاميل، في إقناع إدارة مسرح «بوف دو نور» التابع لوزارة الثقافة الفرنسية بإنتاج وتقديم هذه المسرحية على أساس أن تؤدي هي شخصياً الدور الرئيس فيها وأن تدخل إلى الحبكة بعض المقاطع الموسيقية تعزفها فرقة حية وتغني هي على أنغامها. وهذا ما حدث وعيّن المخرج كلود باكيه ليشرف على المشروع وليدير كاميل في تجربتها الأولى كممثلة مسرحية. وفكر باكيه في إظهار العلاقة بين المرأة والبحر في شكل واضح ومرئي فوق المسرح فحوّل الخشبة بأكملها إلى شبه بحيرة تمشي فيها الشخصيات، مما يحول كاميل وزملاءها لمدة ساعتين في كل سهرة وبلا استراحة، إلى كائنات مائية، هذا غير المطر الذي يسقط من سقف الخشبة وبغزارة في لحظات محددة وبخاصة عند وجود العشيق أمام الجمهور. والطريف أن الممثلين بأكملهم يتجهون إلى الكواليس بين مشهد وآخر وثيابهم مبللة، بل في بعض الأحيان رؤوسهم أيضاً ومن ثم يعودون عقب لحظات قصيرة وكأن الأمر لم يحدث بمعنى أنهم بأعجوبة ما اسمها التقنية المتطورة يخضعون لطريقة تسمح بتجفيف ملابسهم تماماً أمام جمهور يحدق بهم ولا يصدق ما يراه. وإذا كانت التقنية متفوقة في هذا العرض، أسوة بالنص الرائع الذي ألفه هنريك إيبسن عام 1888، فليس في الإمكان الإدلاء بالتصريح نفسه في ما يخص أداء كاميل الدرامي. فهي ممتازة في المقاطع الغنائية القليلة لأنها في الأساس مغنية، ولكن دور المرأة الممزقة بين حبها الأصلي ووضعها الاجتماعي بعدما صارت زوجة لطبيب ثري، في حاجة إلى ممثلة قوية يتعاطف المتفرج معها من أول العرض إلى آخره. وهذا ما لا يحدث بالمرة على رغم جودة مستوى سائر أفراد الفرقة وعلى رأسهم الممثل السينمائي والمسرحي المعروف ديدييه فلامان. والعيب الثاني يتلخص في الإضاءة الخافتة التي تسود العرض وكأن الأحداث كلها تدور في الليل مع أن النص لا يوحي بذلك أبداً، ولكن ربما أن المخرج باكيه اعتمد هذا الأسلوب ضماناً لضعف رؤية المتفرج لتعبيرات وجه كاميل. ولا يمنع كل ذلك قاعة مسرح «بوف دو نور» من رفض الحجوزات ومن الإعلان عن كون كل التذاكر مباعة في كل سهرة، فمن الواضح أن العرض يجذب من ناحية جمهور كاميل المغنية الذي يود اكتشاف قدراتها كممثلة، وثم من جانب آخر هواة مسرح هنريك إيبسن الكلاسيكي، والأرجح أن هؤلاء يصابون بخيبة أكثر من الفئة الأولى.