تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حياة بوتين الخاصة «موضوع محرّم»
نشر في الحياة يوم 04 - 03 - 2012

موسكو – «الحياة»، أ ف ب - فيما ينوي رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين العودة للمرة الثالثة الى الكرملين من خلال الانتخابات الرئاسية التي تنظم اليوم، مع ترجيح استطلاعات الرأي حسمه الجولة الأولى من الاقتراع بنسبة تناهز 60 في المئة من عدد الأصوات، يمكن القول إنه يظل زعيماً للأمة ورمزاً لنهضتها، ورجلاً مخلصاً لمبادئ لم يتخلَ عنها أبداً، بينها الاقتصاد في الكلام ومواجهة زواره متحلياً بنظرة ملمة بالأمور مع ابتسامة واثقة خفيفة تخفي ما يبطن.
ولا شك في ان بوتين ضابط جهاز الاستخبارات السوفياتي السابق (كي جي بي) حمل منذ ان وطأت قدماه الكرملين للمرة الأولى رئيساً عام 2000 عادات كثيرة دأب على تطبيقها خلال سنوات خدمته الطويلة في المؤسسة الأمنية.
وبعد خروجه من الكرملين عام 2008، احاط نفسه وحياته العائلية بهالة من الغموض، وكأنها «سر من اسرار الدولة»، زادت اعجاب بعض أنصاره به، على رغم انها تعتبر احد عناصر انتقاد خصومه له في الفترة الأخيرة.
ولا تظهر لودميلا، زوجة بوتين، علناً الا نادراً، وتتوارى ابنتاه ماريا (26 سنة) وكاترينا (25 سنة) بالكامل عن الانظار، فيما اضطرت صحيفة «موسكوفيسكي كورسبوندنت» الى التوقف عن الصدور لأيام في نيسان (ابريل) 2008، بعدما لمّحت الى احتمال زواج بوتين من بطلة الجمباز الاولمبية الينا كابييفا التي تبلغ نصف عمره.
ونفى بوتين حينها هذه الإشاعات، قبل ان تغيب زوجته عن الانظار، وتتجنب مرافقته للإدلاء بصوتها خلال الانتخابات الاشتراعية التي أجريت في كانون الاول (ديسمبر) الماضي، ولدى حضوره قداس عيد الميلاد في كانون الثاني (يناير).
ورداً على سؤال في هذا الشأن، اكد ديمتري بيسكوف الناطق باسم بوتين في تشرين الأول (اكتوبر) ضرورة «احترام الخيار الشخصي» لرئيس الوزراء الذي «يتخذ القرارات التي يراها ضرورية».
وأوضح غليب بافلوفسكي، المستشار السابق لبوتين ان الأخير «لا يريد التحدث اطلاقاً عن اموره الخاصة، وأبلغ جميع رؤساء تحرير الصحف الروسية بذلك. ولا يجرؤ اي صحافي على مناقشة هذا الموضوع الحساس». وأضاف: «لم يُظهر ابنتيه منذ عشر سنوات لأسباب امنية».
وأثير هذا الموضوع «المحرم» خلال تظاهرة حاشدة نظمتها المعارضة في موسكو في شباط (فبراير) الماضي، حين طالب الناقد الموسيقي ارتيمي تروتسكي امام عشرات الآلاف من المحتجين بأن تعرف البلاد معلومات عن اسرة قائدها.
وقال منتقداً «سيد الكرملين ذو اللحية الزرقاء» ان «ابنتيه تدرسان منذ تسع سنوات في جامعة سان بطرسبورغ، لكن احداً لم يشاهدهما هناك. اما زوجته فلا تظهر علناً الا نادراً، ما يثير إشاعات عن عيشها في دير تضاف الى اخرى عن وجود صديقات شابات واطفال غير شرعيين». وأضاف: «لا مثيل لهذه الأمور حتى في كوريا الشمالية او افريقيا الوسطى».
الإشاعات متعة
وترى عالمة الاجتماع اولغا كريشتانوفسكايا، المتخصصة في النخب الروسية، ان مسألة شفافية الحياة الخاصة للزعيم لا تشغل الا «الموالين للغرب الذين يمثلون اقل من 10 في المئة من الشعب».
وذكرت بأن الظهور الكبير لرايسا، زوجة ميخائيل غورباتشيف الذي لم يكن يخفي حبه لزوجته الانيقة المثقفة، شكل حدثاً استثنائياً في تاريخ البلاد، وأغضب الكثير من الروس.
وأعلنت انه بخلاف الولايات المتحدة، حيث كادت علاقة الرئيس بيل كلينتون بالمتدربة السابقة في البيت الابيض مونيكا لوينسكي تطيح به، «لا يريد اي روسي معرفة الحقيقة، فيما يستمتعون بالإشاعات التي تجعل بوتين ساحر نساء لديه عشيقات شابات وفاتنات وابناء من هذه العلاقات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.