أمير القصيم يدشّن مشروع "وقف الوالدين" الخيري في البدائع    الأحوال المدنية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى الصحة العالمي 2024    «الزعيم» يضرب العين بخماسية.. والأهلي يعود من قطر بنقاط الريان    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على الريان    كيف تثبت الجريمة قانونيا بمقطع فيديو؟    الهلال يتغلّب على العين بخماسية في النخبة الآسيوية    نيوم يتغلّب على الصفا بثلاثية ويعزز صدارته لدوري يلو    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني المستجدات    المملكة تدين قصف الاحتلال منازل في بلدة بيت لاهيا    السجل العقاري يتيح الاطلاع على صكوك الملكية في «توكلنا»    سعود بن نايف يستقبل الشدي المتنازل عن قاتل ابنه    الجبير يمثل المملكة في حفل تنصيب رئيس إندونيسيا    سعود ينتظر الظهور الثالث مع روما في «الدوري الأوروبي»    النصر يصطدم باستقلال طهران    الجدعان يترأس وفد المملكة في اجتماعات النقد والبنك الدوليين ووزراء مالية ال20    رئيس أرامكو يدعو لوضع خطة محدثة لتحوّل الطاقة تراعي احتياجات الدول    شُخصت به في أوج عطائها.. مديرة مدرسة تتحدى المرض وتحصد جائزة «التميز»    الصيف والشتاء.. في سماء أكتوبر    هيئة الأفلام: ملتقى النقد السينمائي في الأحساء    5 مخاطر مؤكدة للمشروبات الغازية    اغتنام الفرص في زمن الكساد الاقتصادي    31 مليار دولار إيرادات القطاع الزراعي    75% نمو طلبات التركز الاقتصادي    سمو وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان المستجدات والتنسيق المشترك    لبنان في قلب الملك سلمان    مُلّاك الإبل والمهتمون: مزاد نجران للإبل يُعزز الموروث الثقافي    المملكة تدين قصف منازل شمال قطاع غزة    المؤرخون العرب ونصرة الجغرافيا العربية    فاشية الديمقراطية!    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب اللبناني    بأمر خادم الحرمين الشريفين.. ترقية وتعيين (50) قاضياً بديوان المظالم    ملتقى التميز المدرسي.. قفزة نوعية في قطاع التعليم !    استثمر في الصحة    لكل زمن هيافته    جامعة الأميرة نورة تُطلق الملتقى السعودي الأول للدراسات العليا    "غير الربحي" تقنيات وقصص نجاح    كن ممتناً    "التخصصي" يطلق وحدة السكتة الدماغية المتنقلة لتسريع تقديم العلاج للمرضى    منصة "أبشر" تستعرض خدمتي تسجيل المواليد والوثائق الرقمية    آليات وقف الحرب تفشل بين إسرائيل والجماعات المسلحة    الحرف الهندية تروي حكاياتها من قلب الرياض    لو علمتم ما ينتظركم يا أصحاب البثوث    "الأفلام" تقيم ملتقى النقد السينمائي في الأحساء    ختام مسابقة القرآن والسنة في إثيوبيا    الاحتلال يقصف فروع «القرض الحسن».. ويفجر منازل في بلدات لبنانية    المملكة تسجل ارتفاعاً نوعياً في نتائج الدراسة الدولية    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة الملك فيصل    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير أوزبكستان لدى المملكة    مستشفى صحة الافتراضي يحصل على شهادة غينيس كأكبر مستشفى افتراضي    الأمير سعود بن مشعل يطّلع على وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    الأمير سعود بن نهار يستقبل قائد قاعدة الملك فهد الجوية المعين حديثًا    تست4    "الوقاية من سرطان الثدي".. مبادرة أكاديمية إبداع في صامطة    القبض على مواطنَيْن بجدة لترويجهما 4 كيلوجرامات من الحشيش    الرقابي يرفع شكره للقيادة لإقامة مسابقة حفظ القرآن في موريتانيا    الخيانة بئست البطانة    السعال المزمن قد يكون وراثياً    مسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن في موريتانيا تنظم حفلها الختامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خل ريالك ينفعك
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2012

تمنح تجمعات الخيام وبيوت الشعر على أطراف مدن سعودية مؤشراً حقيقياً على أن «الرجل الصحراوي» وأسرته يمتلكون جينات أجداد لم تخضع رقابهم لقسوة طقس، صلف معيشة، ولو كانوا أحياءً ما ارتهنوا لأحلام يقظة توزعها وزارة الإسكان، لأن مكتب وزيرها وأركانها في مبنى مستأجر، وسيقولون «باب النجار مخلع». يوشك أن يموت نصف السعوديين الذكور الأحياء قبل امتلاك منزل، فيما 90 في المئة من النساء يواجهن المصير ذاته، مع أخذ وعود الدولة في الحسبان، في حين وفاة أحدهم اليوم يعني تورط ورثته بسداد دين.
باتت الديون وراثة، كذلك السكن في بيوت الأغراب، ومع اعتبار المنزل وطناً صغيراً، فنحن غرباء نسكن أوطان غرباء، قيمة الإيجار أكبر بكثير من ضرائب تفرضها دول أوروبية على مواطنيها.
تقترب وزارة الإسكان بحلتها الجديدة من إشعال شمعة سنة ميلادها الأولى، لم تنجح حتى الآن في تسكين أسرة سعودية واحدة، بينما جهات حكومية أقل سلطة وإمكانات تسعى إلى هدم آلاف عدة من البيوت في وسط جدة مقابل تعويضات مالية، وصفها سكان حي الرويس بجدة بأنها «مجحفة وغير منصفة»، هكذا نتجه إلى تسكيت الطفل بوعد «نم يا بابا... بكرة نشتري لك حلاوة».
ينام الطفل، يصحو على خذلان، وفقدان للثقة بصاحب الوعد، بينما «هوامير» عقار يحتضنون عائدات النفط، وكأن شريحة المستأجرين مجرد مكائن غسيل أموال لسرقة المال العام، ثمة خنق، ودفع نحو تحويل تأمين السكن إلى حل قبلي، تضطر فيها القبيلة إلى ممارسة انكماش سريع.
اختيار الحل القبلي، بمعنى اللجوء إلى شيخ القبيلة وأرضها لتوفير مساحة كافية لبناء منزل قائم برتم بطيء، وتسارعه يتزامن مع تكرار صحو الطفل من دون حلاوة، حينها تعرف الرجال لمن تنقاد، فاستمرار تصاعد فاتورة السكن في مدينة من أجل وظيفة ذات مرتب بخس يبني في عقل الرجل سؤالاً يقال باللهجة اللبنانية «هالشغلة مو محرزة، شو بدنا نعمل؟». يعرف لبنان أن الهجرة قد تأتي جماعية، نحو عيش رغيد في بلد بعيد، أو تحت راية «حزب الله» مقابل سكن لرجل يقبل فكرة الموت من أجل حيازة أسرته على منزل، فنظرية «أموت من أجل بيت يستر عوراتي»، كانت في حلق كهل من سكان حي الرويس، وأصبحت في أذني تدفعني إلى الاعتقاد بأن طموحات هدم الحي السكني وتحويله إلى بيئة حضارية يجب أن يتم بطريقة حضارية، واضحة العدالة.
يعتبر حي الرويس مطمعاً لصناع البلايين، فغالبيته من السعوديين مقارنة بأحياء أكثر عشوائية وحاجة للتطوير، لأنها محشوة بعشوائيات حقيقية في المكان والإنسان، ومحروسة بأقوام لا جنسيات لهم ولا أوطان بديلة، حينها تنفتح جدة على أبواب جحيم يشتعل بسبب عود ثقاب على طاولة يحيط بها الباحثون عن الثراء مقابل بيع وطن.
تشبه حال «الرويس» رجلاً يحاول تسكيت أحفاده بشراء حلاوة بقيمة ريال واحد، أو أب بخيل، لم يعد الطفل للحلاوة براغب، مخيلته مكتظة ب «بلاي ستيشن»، فربما غداً يصحو الطفل وهو يتمتم «خل ريالك ينفعك».
[email protected]
@jeddah9000


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.