الأزمات ومراحل التغيير التاريخيّة، خصوصاً تلك المحفوفة بالدّم والعنف والاشتباك الأهلي، تكون حافلة ووَلاّدة للمرويّات الشّفويّة والحكايات الشعبيّة، التي تنقل أخبار تلك الأيام، وتَضعها على ألسنة النّاس فتتناقلها وتشكّل، في ما بعد، مع تقادم الزّمن وتعاقب الأجيال، جزءاً مهماً من الذاكرة الجماعيّة الشعبيّة عن تلك المراحل، وتستقرّ في وجدان الناس على أنها «أساطير مؤسِّسة» لحاضرهم. والعرب عموماً، وأهل المشرق خصوصاً، ميّالون إلى تداول هذه الأساطير، وإلى استخدامها وتوظيفها. هذا ما يجعلها تنقسم، في تأثيرها، إلى نوعين سلبيّ وإيجابيّ. فالسلبيّ منها، يؤسّس لثقافة العنف والكراهيّة والعُزلة والانغلاق الاجتماعييّن والسياسييّن، ويكون حافلاً بالمبالغات والتّضخيم والخيال المريض والمؤدلَج. وتتناقلها الجماعات الدينيّة والمذهبيّة وحتى الحزبيّة على اختلافها. وغنيّ عن القول إنها، في ظلّ العهود الاستبداديّة، سريعة الانتشار، ولا تستدعي انتباه الأنظمة المستبدّة، بل كثيراً ما تعمل هذه الأنظمة على تسهيل انتشار هذه الأساطير، وخلق بعضها والترويج له، وإعادة إحياء بعضها القديم، خدمة لروح الفُرقة والانقسام، التي تدعم بقاءها واستمرار تسلّطها على الجماعات والمجتمعات. في المقابل، هناك الأساطير الإيجابيّة. تلك التي تؤسّس لوعي جماعي حقيقيّ وصحّي ومتين، يوحّد ولا يفرّق، يداوي الجروح، ويحمل بذور الإجماع والتّشارك والمواطنة. وهي أساطير تخدم المجتمع وتنتصر للتاريخ الاجتماعي الحقيقيّ والمُهمَل. بيد أنّ شدّة العنف، تُبطئ انتشار هذه الأساطير والاستعداد لاستقبالها وترويجها. والحال أن الانتفاضة السوريّة اليوم، قد خلقت بيئة مثالية لولادة مثل هذه الأساطير، بنوعيها. فأعداء الانتفاضة، تساندهم أجهزة الأمن والدعاية الرسمية، ينشرون بين الناس، وخصوصاً في أوساط اجتماعيّة محدّدة، قصصاً غير واقعيّة وتخلو من الصدقيّة، ولا يحتمل أن تحدث، مهما بلغ الانقسام والاختلاف. قصص تقتات على التوتّر الطائفي والمذهبي، تكون، عند مُستقبليها ومُصدّقيها، الحجّة الأخلاقيّة التي ينبَني عليها الانعزال والكراهية، ومن ثمّ خلق البيئة النفسيّة للتخلّي عن الهويّة الوطنيّة الجامعة. على أن الانتفاضة أنتجت أساطيرها الخاصّة في المقابل. تلك التي تروي رغبة أبنائها في الحريّة وتقبّل شركاء الوطن وانفتاحهم عليهم عبر قصص وحوادث تؤكّد وجود وعي وطني حقيقيّ، والمشاركة الوجدانيّة لعموم السوريين، من دون تمييز، في انتفاضتهم. وهذا ما يضع أبناء الانتفاضة وجمهورها أمام مسؤوليّة تاريخيّة ووطنيّة. ذاك أنهم، وفي طليعتهم النخبة المثقفة، مطالبون بتركيز جهود كبيرة على توثيق هذه الأساطير ونشرها والحفاظ عليها من عوامل الإهمال والنسيان والضّياع. إضافة إلى جهودهم في احتواء الأساطير السلبيّة، وتفنيدها وتجفيف منابعها. ولئن كانت التّقانة الحديثة، عبر شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، قد ساهمت في الانتفاضة، وساعدت في تنظيمها واستمرارها وانتشارها العالمي، فهي قد ساهمت أيضاً، في تدوين هذه الأساطير وتسجيلها. فصفحات «الفايسبوك» السوريّة، في شكل أو في آخر، هي خزّان لهذه الأساطير. غير أنّ مدوّني الانتفاضة بحاجة إلى تجاوز هذه المرحلة، والانتقال إلى تدوين هذه الأساطير عبر نتاجات ثقافيّة، أدبيّة وفنيّة وتاريخيّة. يبقى أن رغبة السوريين بالمحافظة على كيانهم، وبناء وطنيّة جديدة، جامعة مانعة، والوصول إلى المواطنة الحقيقيّة والكاملة، أي باختصار، ولادة جمهوريّتهم الجديدة، تجعل الطّلب على الأساطير المؤسسّة الايجابية والوطنيّة في تزايد... الانتفاضة بدورها، لا تبخل عليهم. * كاتب وصحافي سوري