محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز يطوي صفحة برحيل كازاتشين
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2012

جنيف- أ ف ب - يطوي الصندوق العالمي لمكافحة الايدز الذي طاولته اتهامات بالفساد في افريقيا، صفحة من صفحات تاريخه مع رحيل مديره التنفيذي ميشال كازاتشين الذي أثارت علاقته بزوجة الرئيس الفرنسي الجدل في الإعلام الفرنسي.
وأسف وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه في بيان، لرحيل مدير الصندوق الوطني لمكافحة الايدز الفرنسي ميشال كازاتشين وأشاد "بالعمل الملفت" الذي قام به بينما كان يترأس الصندوق.
وكان البروفسور الفرنسي والطبيب الشهير والخبير العالمي في المسائل الصحية ميشال كازتشين قد انتخب مديرا تنفيذي للصندوق في شباط/فبراير 2007. وفي أوائل العام 2011، مددت ولايته لثلاث سنوات إضافية.
لكن الأشهر الأخيرة كانت صعبة على الصندوق الذي شوهت صورته مع اتهامه باختلاس الإعانات المالية في بلدان افريقية عدة وكذلك في الصين حيث جمد الصندوق إعاناته المالية موقتا في أيار/مايو 2011.
وقد دفعت هذه الاتهامات بعض البلدان المانحة مثل ألمانيا والسويد إلى تعليق مساهماتها، ما أجبر الصندوق على التحرك. فقال كازاتشين أن الصندوق "لا يتساهل على الإطلاق مع الفساد" فيما أعلن الصندوق من غانا عن اعتماد "خطة تحول عالمية" بهدف تحسين "المراقبة الائتمانية".
لكن الفضيحة عادت وانتشرت في فرنسا في الأسابيع الأخيرة.
وفي مطلع كانون الثاني/يناير، أكدت المجلة الأسبوعية الفرنسية "ماريان" أن الصندوق أنفق "مبالغ كبيرة" على "الأعمال الخيرية" التي قامت بها زوجة الرئيس الفرنسي وسفيرة الصندوق كارلا بروني-ساركوزي "ووكالات عدة يملكها أحد أصدقائها المقربين".
لكن الصندوق نفى هذه الاتهامات، معتبرا أن "الدعم الذي قدمه إلى صفحة من صفحات موقع كارلا بروني-ساركوزي والتكاليف الخاصة بتنقلات هذه الأخيرة في إطار أنشطة الصندوق كانت مراعية للقواعد والاجراءات الصارمة" التي يتبعها الصندوق.
ومرة أخرى، نفى الصندوق الذي يتخذ من جنيف مقرا له الثلاثاء المعلومات التي وردت في الإعلام الفرنسي.
وقال رئيس مجلس إدارة الصندوق سيمون بلاند "أنا أنفي رسميا المعلومات التي نشرت على موقع +ليبيراسيون+ الفرنسي والتي تفيد بأن ميشال كازاتشين سيستقيل بسبب شكوك حول علاقته بكارلا بروني-ساركوزي".
وعلى الرغم من النفي المتكرر، أعلن كازاتشين الثلاثاء أنه يفضل مغادرة الصندوق الذي خصص منذ إنشائه 22,6 ملايرات دولار لدعم برامج عدة في 150 بلدا.
وكتب في رسالة وجهها إلى فريق العمل والشركاء والأصدقاء "في تشرين الثاني/نوفمبر، قرر مجلس الإدارة تعيين مدير عام يشرف على تنفيذ خطة التحول المدعومة".
وأضاف "أنا أحترم هذا القرار لكنني ومع الحفاظ على التزام كامل تجاه الصندوق ومهمته، ارتأيت أنه لا يمكنني في ظل هذه الظروف أن أبقى في منصبي كمدير تنفيذي".
ويغادر كازاتشين منصبه في 16 آذار/مارس المقبل قبيل تولي غابرييل خاراميلو منصب المدير العام في الأول من شباط/فبراير.
وأعلن القيمون على الصندوق أن "خاراميلو الذي كان رئيس +سوفرين بانك+ ومديره العام يتمتع بأكثر من 35 سنة من الخبرة في مناصب رفيعة في قطاع المال".
وأضافوا أن خاراميلو الذي ستدوم ولايته اثني عشر شهرا "هو في رأي الجميع قائد ورئيس لا نظير له ونزيه للغاية".
وأنشئ الصندوق العالمي لمكافحة الايدز سنة 2002 بتمويل من المليونير بيل غيتس، وهو يعتبر الممول الدولي الأساسي لبرامج مكافحة الايدز والسل والملاريا التي تودي مجتمعة بحياة أربعة ملايين شخص في العالم سنويا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.