بينما يضع أمثال «ستيف» بصماتهم على مشاريع جنونية في دول مثل الولاياتالمتحدة الأميركية، فإنه توجد أسباب عدة وراء تحولها إلى أراضٍ قفرة في بلدان مثل سورية. أولاً: منذ عصر النهضة، بدأت الولاياتالمتحدة الأميركية وأوروبا يعتبران العقول أغنى الكنوز. وأدركوا أن المعادن الثمينة ليست مخفية في الأرض؛ بل مخفية في العقول والأدمغة، وقاموا بتقويمها بأكثر الأدوات فاعلية. مع أنه في البلدان الإسلامية وفي العملية نفسها، تمت تعبئة العقول والأدمغة بأشياء فارغة، وقد عطلت وأضعفت بالوسائل والطرق القمعية. ونتج عن ذلك ثمار الحزن بدلاً من كنوز الألماس والذهب، نعم، في رأيي، الجواهر الأكثر قيمة في العالم، ليست كامنة في الجبال؛ بل مدفونة في العقل البشري. فثمة آلاف الجواهر في دماغ وعقل كل واحد منا. فالإنسان الذي يبحث عن دليل ليس عليه إلا أن يلقي نظرة على آلاف الروائع الحضارية مثل التلفاز، الحاسب الآلي، التلفون، السيارة، الطائرة والإنسان الآلي التي أوجدها العقل البشري. قد يكون الكثيرون عجزوا عن فهم ما قصده الفيلسوف الفرنسي حين قال قبل بضعة قرون «المعرفة بالمعلومات قوة»، لكن لم يعد من الصعب بمكان في عصر المعلومات معرفة أن القوة الحقيقية تكمن في المعلومة والمعرفة. ففي حين تستند الثروة ومصدر القوة في المجتمع الزراعي على «قوة العضلات»، وفي المجتمع الصناعي تستند على «قوة الآلة»، فإنها في مجتمع المعلومات تستند على «قوة المعرفة». باختصار؛ كما أن حقيقة كل شيء في نهاية المطاف تُختزل في المعرفة فإن مصدر كل قوة في الأصل يأتي من المعلومات، إذ إن مصدر ثروة وقوة شركة «آبل» وشركة «مايكروسوفت» العملاقتين في عالم اليوم لا تأتي من تشغيل احتياطيات النفط، ولا من امتلاك حقول الذهب، بل تأتي من تشغيل وإدارة «احتياطي الدماغ»، ووضع الرقمين الصفر والواحد في صفوف معينة. ثانياً: في حين أن حقوق الأفراد وحريتهم في دول من أمثال الولاياتالمتحدة مضمونة ومصانة بالوسائل الديموقراطية، فإن أنظمة الحكم الاستبدادية القائمة في غالبية العالم الإسلامي تعمي العقول وتضمرها. وفي حين أن الجواهر الكامنة في احتياطيات العقول تظهر على السطح في الأنظمة الديموقراطية والليبرالية، فإنها تضيع هباء منثوراً في الأنظمة الاستبدادية. لأنه في الوقت الذي تمنح الديموقراطيات الليبرالية الفرد حق اختيار أسلوب معيشته فإن الأنظمة الاستبدادية تستكثر هذا الخيار على الفرد، وفي حين إن الديموقراطية تحترم «الإدارة الحرة» للفرد فإن الاستبدادية تأسر طاقات الفرد في إرادة شخص أو مجموعة ما. وفي حين أن الديموقراطية تضمن حرية الدين والضمير، فإن الاستبدادية تفرض عقيدة وآيديولوجية شخص أو مجموعة ما على الجميع، وبينما تمهد الديموقراطية والحرية الأرض لاكتشاف كنوز الدماغ والعقل، فإن الاستبدادية تملأ العقول بالأشياء القذرة وتتركها لتتعفن، وفي حين أن الأدمغة المفكرة التي هربت من الأنظمة القمعية، وعلى رأسها «آينشتاين»، وضعت بصماتها على اختراعات واكتشافات عبقرية في الدول التحررية، فإن مصير الأدمغة المفكرة التي بقيت في الدول التي تحكمها أنظمة استبدادية مثل سورية كان الفناء والزوال. ثالثاً: الولاياتالمتحدة الأميركية ودول أوروبا، اعتبرت نظام التعليم الحر آلية فعالة لاكتشاف الجواهر الكامنة في كنوز العقول وإظهارها، وقامت بتصميم أنظمة التعليم لديها على هذا الأساس، أما في الدول الإسلامية فإن التعليم لا يسهم في تشغيل وإدارة العقول بالوسائل الحرة والليبرالية، واكتشاف الجواهر الخفية، بل تستخدم من أجل وضعها تحت الضبط والربط. الأدمغة التي ترتعد من سلطة الأب داخل العائلة، تتحول إلى أدمغة عقيمة متأثرة بسلطة المعلم في المدرسة، والمدير في مكان العمل، أنا لا أنسى أبداً موقفاً مررت به؛ عندما تخرجت في الجامعة وبدأت في برنامج الماجستير، في يوم من الأيام ونحن في قاعة الدرس اختلفت مع أستاذي في الرأي، فلجأ إلى غسل دماغي الملوث بأفكاره التي كان يعتبرها صحيحة، وفعل ذلك طوال ساعتين من الوقت؛ لأنه كان يعتقد أن لقب البروفيسور الذي يحمله يمنحه صلاحية معرفة كل ما هو صحيح، مع أنه وكما قال جبران خليل جبران «المعلم العاقل والحكيم ليس ذلك الذي يصطحب تلاميذه إلى بيت الحكمة الخاص به؛ بل ذلك الذي يصطحبهم إلى حدود عقولهم»، بعبارة أخرى، المعلم العاقل والحكيم هو الذي يرشد ويدل الإنسان على اكتشاف كنوزه الخاصة. لأن كنز العقل البشري لا يفتح إلا بمفاتيح إرادته الحرة ومن جانبه هو، ولا يفتح بالضغط من الخارج. وعندما سافرت إلى الولاياتالمتحدة للحصول على درجة الدكتوراه شاهدت أن أساتذة الجامعات هناك لا يعتبرون الطلاب خرافاً تُساق، بل حقول معادن قيمة وثمينة للتشغيل والإدارة. أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك سعود [email protected]