ترمب يطلب خفضا «فوريا» لمعدلات الفائدة    أمير منطقة حائل يزور مشروع شركة الطخيم للألبان بالخطة    أمن الطرق بالقصيم يضبط مخالفاً لنظام البيئة    الجبير ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات الثنائية    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    أخضر 17 في المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا    10 عروض أدائية سعودية وبرازيلية تدشن معرض «التقاء»    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    54 ألف أمريكي يفرون من منازلهم.. حرائق لوس أنجليس تتوسع    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابةً عن ولي العهد .. أمير الرياض يحضر الحفل السنوي الكبير للخيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    عاصم يحتفل بقدوم عمر    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    الدرونز بين التقنية والإثارة الرياضية    الراجحي: سياسة القضاء على العمل الجبري تعزيز لسوق آمن وجاذب    وصية المؤسس لولي عهده    شهقة ممصولة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطيب بوعزة .. و«النيو ليبرالية» العربيةنقد الليبرالية.. عداء للحرية أم تكريس للظلم؟
نشر في المدينة يوم 08 - 01 - 2010


"هل ثمة بديل عن الليبرالية ...أم أنها خاتمة للتاريخ البشري؟" سؤال طرحه الدكتور الطيب بو عزة في مقدمة كتابه "نقد الليبرالية" وحاول أن يجيب عليه مستعرضاً نِشأة الليبرالية من منظور تاريخي وثقافي, والنظرية السياسية الليبرالية و"الفصل بين السياسي والأخلاقي", والنظرية الاقتصادية الليبرالية, وصولا إلى "الليبرالية الجديدة" وما يسمى ب"المدارس النيو ليبرالية" و"الخطاب النيوليبرالي العربي". ويوضح المؤلف أن الدافع لانجاز كتابه هو "الحالة التي يتميز بها المذهب الليبرالي عن غيره من المذاهب في لحظتنا الراهنة, حيث لم تعد الليبرالية – اليوم تقدم – بوصفها أنموذجا أو نظاما سياسيا واقتصاديا من بين أنظمة أخرى, بل تقدم بوصفها الأنموذج الوحيد لتسيير الشأن السياسي والمجتمعي, دونما منافس لها أو بديل", ولذلك يصبح السؤال عن دلالتها وتشغيل الوعي النقدي لبحث قيمها ومبادئها وتطبيقاتها المجتمعية ضرورة ماسة نابعة من طبيعة اللحظة التاريخية الأخذة في تشميل هذا الأنموذج على مختلف أقطار العالم. والكتاب الذي يقع في 190 صفحة, يقدم فيه المؤلف نقدا لليبرالية من خلال منظورين اثنين: الأول: النقد المثالي لليبرالية والذي يقوم على مقاربة فلسفية تتناول الأسس المفاهيمية والمعرفية الليبرالية, بقصد الكشف عن "زيف المزاعم الانطلاقية لليبرالية". الثاني:المقاربة التاريخية والسوسيولوجية للنسق الليبرالي من حيث هو نظام مجتمعي. ويؤكد الدكتور الطيب بو عزة أن نقده لليبرالية ليس نقدا للحرية, ولا هو دعوة إلى الاستبداد وترجيحة على التحرر, ويقول"موقفنا المبدئي مع كل دعوة إلى التحرر المسئول", فحرية الكائن الإنساني هي خصيصة ميزه الله عز وجل بها وجعله حقيقا بمهمة الاستخلاف في الأرض, تلك المهمة – الأمانة- التي تستلزم الحرية وتستوجب المسؤولية الأخلاقية, ولذا انتهى التأمل الفلسفي إلى أن الإنسان كائن يمتاز بالخروج من مجال الضرورة الطبيعية إلى مجال الحرية, بكل ما تعنيه من اقتدار على الاختيار, وبانتقال هذا الاقتدار من مستوى القوة والإمكان, إلى مستوى الفعل والانجاز, ويصبح الكائن الإنساني موضوعا للمعايرة والحكم الأخلاقيين, لكن إذا كانت الحرية تتمظهر بوصفها سمة من سمات الفعل الإنساني, وخصيصة من خصائص كينونية, فإنها ليست معنى قابلا للتجسيد على نحو مكمل ونهائي, بل هي معنى مثالي آفاقي تقترب منه التجربة الإنسانية ولا تتملكه بوصف الحرية مثالا من المثل السياسية الإنسانية, فإنها بذلك ترتفع عن أن تختزل في مذهب أو فلسفة أو اتجاه من اتجاهات الفكر, أو نمط من أنماط الحياة, ومن ثم فإن نقد الليبرالية ليس نقداً للحرية, لأنه لا ترادف بينهما, بل إنه من ناحية الاصطلاح المنطقي لا نجد بينهما علاقة شمول ولا تضمن ولا تطابق. والخطاب الدعائي المصاحب لليبرالية, الذي يكاد يرادف بينها وبين معنى الحرية والعدل والمساواة والسعادة, يحاول أن يجعل من ناقدها عدوا للتحرر, وداعية للاستبداد والظلم, وهو خطاب يذهل عن إدراك المعنى الفلسفي والديني للحرية والعدالة والحقيقة والجمال والسعادة, فهذه مثل عليا تتوزع عليها فعاليات الإنسان المعرفية والخلقية والجمالية, والكائن الإنساني مسكون بحكم إنسانيته بنزوع نفسي نحوها, بيد أن المثل من طبيعتها وبعدها الوظيفي ينبغي أن تبقى مثلاً , فتضمن إمكان ترقي الإنسان. منتهى الإفلاس ويقول د. بوعزة: من الإفلاس بل منتهى الإفلاس أن يزعم مذهب من المذاهب البشرية أنه جسد مثالا من المثل, وأن لا مجال من بعده إلا إعلان "نهاية التاريخ" وهو بالفعل المنزلق الذي سارت فيه الليبرالية الجديدة في طبعتها القاصرة مع "فوكوياما" عندما يقول "إننا بلغنا نقطة النهاية للتطور الإيديولوجي للبشرية الذي يتمثل في كونية النموذج الديمقراطي الليبرالي الغربي كشكل نهائي للحكم الإنساني". وبالنظر إلى المذهب الليبرالي من هذا المدخل المنهجي فإننا نراه مفلساً, لأنه يساوي بين "المثل" و"المذهب", فيستحيل بذلك إلى وثوقية سياسية وفلسفية مغلقة, ولن يكفي للتغطية على انغلاقه أن يزعم أنه يؤمن بديمومة الحراك والتطور نحو أفق مفتوح, وآية ذلك أننا رأينا ورأى الليبراليون كيف أفلس المذهب الاشتراكي الماركسي – بحكم وثوقيته التي أحالته إلى أقنوم جامد- رغم كونه يرتكز فلسفيا على الجدل, والحراك القائم على النفي ونفي النفي. واحتوى كتاب الطيب بوعزة "نقد الليبرالية" على ستة فصول: الأول تناول دلالة مفهوم الليبرالية, والمدخل المنهجي المناسب للمفهوم, خاصة أن الجدال الخاص بالموقف من المذهب الليبرالي لا يقتصر على واقعنا العربي, بل يسود أقطارا ووقائع مجتمعية أخرى. وخصص الكاتب فصل كتابه الثاني للحديث عن الليبرالية كنظرية سياسية, والأطروحات التي تدافع عنها وفلسفتها الميكافيلية, وفصل السياسي عن الأخلاقي, وكيف لميكيافلي الذي دعا إلى استبداد الأمير أن يكون منظراً ليبرالياً. وفي الفصل الثالث تعرض بوعزة إلى النظرية الاقتصادية الليبرالية" , وتعريف الليبرالية للإنسان بوصفه كائنا اقتصادياً, وادم سميث ونظرية "اليد الخفية" بوصفها أداة للفعل الاقتصادي وتحريره, ونظرية مالتوس للسكان. أما الفصل الرابع فقد جاء بعنوان "الليبرالية الجديدة " وتطور الليبرالية, و"المدارس النيو ليبرالية" والاستسلام للسوق, والخامس ناقش فيه المؤلف مسألة "الحرية ..والسؤال الأخلاقي", وهل في الليبرالية أخلاق, أو جانب أخلاقي؟ واختتم الكتاب بالفصل السادس "الخطاب الليبرالي العربي"الكلاسيكي التقليدي و"النيوليبرالي". ويرفض د. الطيب بوعزة دعاة الرفض الجذري لليبرالية, تأسيسا على أن لأي مذهب أو نسق ثقافي قيم إيجابية تستحق أن تستحضر ويستفاد منها, ومن ثم فإن عقلية الرفض الجذري التي يشتغل بها البعض هي أبعد ما تكون عن إمكانية معايرة الفكر والخبرة الإنسانيتين, فالنسق الليبرالي كانت له قيم ومثل عليا ولكن ليس هو النسق المثالي، وبه تخريفات ومغالطات, والزعم بأن الليبرالية هي وحدها التي أنجزت تحرير العقل زعم مغلوط, فالعقلنة وطلاق الفعل الفكري من قيد الموقرات الزائفة ليست فضيلة أنجزها الوعي الليبرالي, فالموقر ليس المقصود به هو الدين. والليبرالي المتطرف, الذي يظن أن تأسيس مجتمع علماني, بلا دين هو تخليص للوعي والاجتماع البشريين هو شخص واهم , فالموقر موجود لدى كل أنماط الوعي الأخرى, بل حتى الجماعات العلمية سنجد لديها كم هائل من الموقرات التي تشتغل بوعي أولا وهناك كوابح للتفكير تسود أكثر العقول العلمية حرصا على التجرد من المسبقات, لذا ليس بإمكان الليبرالية أن تكون تحريرا للوعي من المقدس, إنما بإمكانها أن تنجز استبدال مقدسات بأخرى. أما الإسهام الفكري الليبرالي في الإعلاء من قيمة الفرد فلابد من تقديره بعد الوعي بشروطه ومحدوديته وذلك لأننا لا نرجع سبب هذا الإعلاء إلى الليبرالية ذاتها بل نوسع من الرؤية إلى الظاهرة الإنسانية والمجتمعية وصيرورة تحولاتها من نمط الحياة الفردية إلى المدنية الصناعية.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.