ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فهلوي»...!
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2012

دخل من بوابة الوزارة العجوز، يحيطها ركون إلى كسل وخمول مشوب بتبلد، اطمئنان إلى مصير يكفله نظام بالٍ، بحث سريعاً عن أسهل الطرق، لحراك مع مستقبل يراه قريباً... أين هو؟ وأين عتاده وعدته؟ حرك من حوله، ونفض غبار البلادة، عن الكراسي والمكاتب والملفات... فتحرك البشر.
وعدهم بالترقيات، وهو لا يملك قراراً، منّاهم بالحوافز، وهو لا يملك صلاحية، وعدهم بأن نجاحه نجاح لهم، وترقيته رفعة لهم، وأنه مهما يكن لن ينساهم، ربط مصيرهم بمصيره وصدّقه السذج!
لا يحب التفاصيل، تكفيه العناوين مع شرح موجز من الآخر... فهو رجل نصفي... نصف ابتسامة، ونصف معلومة... ونصف حقيقة، ونصف صدقية... نصفه بحري، ونصفه الآخر بَرّي، يُحدثك بنصف حضوره، وغياب النصف الآخر للتفسير، واستحلاب مقاصد المنفعة داخل صبره المُر على جدية النقاش!
استهوته موضة «الدكترة»، وبنصف معلومة، ونصف جهد، ونصف حضور، ونصف بحث، ونصف معرفة، أحضرها على وجه السرعة وعلق الشهادة خلف كرسيه الوثير، وعمم اللقب الجديد، وفهم القريبون منه رغبته بعزومة تكريمية لإشاعة اللقب الجديد للقاصي والداني، ولأنه كما وعدهم النجاح والترقية مكافأة للجميع، ودرجة الدكتوراه مدونة «باسمه» لكنها مطرزة في الخلف بأسمائهم!
طال صبر الطيبين (وفي قاموسه المغفلين) مِنْ حوله وطال عليهم الأمد، لم تتغير الحال... على رغم اتساع حركة «الفهلوي» ونمو نشاطه وتموضع اسمه، وخطورة سهامه.
المحيطون به وذوو العلاقة، يتوقعون له قفزاً مظلياً مستقبلياً مع قناعتهم بأنه مفكك المعرفة، متسلق في الجدارة؛ مترابط ومتماسك وماهر في مظهر خديعة الوهلة الأولى، ولم ينس أبداً أنه لا يحب الوهلة الثانية!
طارت به الأقدار... وصدر القرار، وأصبح الفهلوي وكيلاً، وبعد أقل من نصف فرحة، ونصف مدة، ونصف استمتاع، ولأن الوهلة الثانية من متطلبات الوظيفة، خرج من باب الوزارة طافحاً في نصف الشهادة وربع المعرفة، وخمس الجدارة، تحيطه ظلمة انطفاء نصف الابتسامة وشهادة حسن سيرة وسلوك، عنوانها: «الكمالة العددية في الثقافة الفهلوية»!
قاد التنابلة مياه التنبلة للعودة إلى مجاريها، وعادت رائحة خبز التميس والفول تعم المكاتب، وبعد غمضة عين الضُّحى تتحرك السيارات من المواقف لإنجاز أعمال شخصية أو أسرية وربما استثمارية، وهذا ديدن ورثوه واعتادوا عليه ومن يغير ساكناً سيلقى مصير الفهلوي!
قفز ذات يوم شاب بصوت يتحسر على الفترة الفهلوية، وقال لزملائه وهم يتصفحون الصحف اليومية، هذا ما تريدون وتسعون إليه صفقتم لرحيل المسؤول النشط غير القابل للهدوء والخمول، وعدتم بالعجلة للوراء؛ من يجيبني، ماذا صنعتم بعده، تبعثرت آمالكم وطموحاتكم قانعين بغموض المستقبل؟!
أجابه موظف من الإدارة القانونية قائلاً: هل العمل أصبح محصوراً بين اتجاهين أحلاهما مر؛ إما أن نكون في خدمة أهداف «فهلوي»، أو مستجيبين لخمول «تنبلي»، لماذا لا نندمج جميعاً مسؤولين وموظفين كفريق عمل واحد خططُنا وبرامجنا محددة لتحقيق أهداف واضحة، تدفعنا قيم وأخلاقيات المهنة وأمانة المسؤولية، تحيط بنا بيئة محفزة على الإنتاج والإبداع، تراقبنا معايير لقياس مستوى الأداء، والمسؤول يَحمل أمانة تقويم أداء كل موظف، والمكافأة يجب ألا تصطدم بعراقيل أنظمة ولوائح الخدمة المدنية التي أشبعتنا إحباطاً.
هل تعتقد أيها المتحمس للفترة الفهلوية أننا لا نريد أن نعمل وننتج ونترقى لمراتب عليا ونترك بصمة لقيمة مضافة للجهاز الذي نعمل فيه، وقبل هذا لوطن نعشقه ونتطلع إلى نمائه وتطوره المستمر؟
أنظر من النافذة للشركة القريبة منا، الدولة تملك في رأس مالها 70 في المئة، وهذا يعني حصة سيطرة؛ لماذا تدار بأهداف وخطط وبرامج وبيئة محفزة على الإنتاج والإبداع، ويتمتع موظفوها بروح ودرجة عالية من الولاء والانتماء، والدليل على نجاحها نتائجها الباهرة كل عام؟
هذا مثال، والإجابة أخي الكريم، لأنهم تخلصوا وابتعدوا عن نظام الخدمة المدنية المترهل، هذا الكابوس البيروقراطي، الذي بدأت بعض الوزارات في التخلص والهرب منه ومن نظام المشتريات والمناقصات الحكومية من خلال إنشاء شركات مملوكة للحكومة تدار بثقافة وأساليب القطاع الخاص، ولا تستبعد اليوم الذي يأتي وتسمع فيه خبر إنشاء شركة حكومية تابعة لوزارة الخدمة المدنية للانعتاق من نظامها؟!
* كاتب سعودي.
[email protected]
twitter | @alyemnia


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.