المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    ريما المسمار: التمويل والتوجيه أبرز تحديات صانعات الأفلام العربيات    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نعمل بجد وحب لخدمة مدريد» !
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2012

عامل إسباني يقف في موقع العمل مع فريق من المهندسين والفنيين لإعادة تأهيل أرصفة مدينة مدريد لتواكب متطلبات تنوع الحاجات والظروف الإنسانية، طرح عليه مندوب محطة تلفزيونية إسبانية سؤالاً إنطباعياً يفيض بالإعجاب عن سر هذه الحماسة وإتقان لوحة الأرصفة الإبداعية؟ فأجابه وابتسامة عريضة تغطي وجنتيه: «نعمل بجد وحب لخدمة مدينتنا مدريد».
هزتني إجابة العامل الإسباني المنقولة عبر محطة تلفاز عربية، يا إلهي، كأنني بعد هذا العمر الذي مضى منه خمسة عقود أسمعُها للمرة الأولى في حياتي الواقفة عند محطات الأمل... لا، لا... إنها الحاضرة المغيبة، أو الغائبة أيها الضمير، ليتني أسمعها من شقيقي المواطن في خدمة مدينة الرياض.
هرولت مسرعاً إلى رصيف مقلوب للتطوير منذ أكثر من عامين على أمل لَعلّ وعسى أن أجد إجابة العامل الإسباني على لسان عامل سعودي يعمل بجد وحب لخدمة مدينة الرياض، لم أمكث كثيراً في البحث وعُدتُ أجر الخُطى بعد حصار ترجمة اللغات الأوردية والتاغلوغية، وكل ما حملته من إجابة كانت الشكوى من تأخر صرف رواتبهم من مقاول الشركة ذات الأصول الأجنبية.
أحاطتني ثورة الأسئلة، من أين أبدأ البحث، وكيف يُمكنني الوصول إلى فصول المحبة المفقودة والجدية الغائبة؟ لم ألبث كثيراً للعودة إلى رشد حقيقة الواقع الغائب، شبابنا من مهندسين وفنيين لا يُحبذون الأعمال الميدانية، هل هذه حقيقة أم تهمة؟ أم أنهم مغيبون قسراً عن مثل هذه الأعمال، من الذي يقف خلف الأسباب؟ وهناك من يقول لا هذا ولا ذاك شبابنا موجودون في مواقع الأعمال المختلفة، ولكن مواسم الهجرة إلى المكاتب محاطة بالمناصب والامتيازات، ما أسهم في تفكيك منظومات الأعمال الميدانية وبتر حوافزها وإفشال خططها وبرامجها.
حافلات صفراء وبيضاء ومعدومة الألوان تحمل كل صباح ومساء في ذهاب وغدوة مئات الآلاف من العمال والفنيين والمهندسين، يقومون على تنفيذ مشاريع البنية التحتية والمنشآت العمرانية في بلادنا، والمسؤولون عن قضايا البطالة يناقشون التوسعات في إنشاء المباني لتجهيز المكاتب لمزيد من الموظفين القابعين تحت ظلال الروتين وبرودة التنبلة.
مدننا تشهد تنفيذ مشاريع تنموية ضخمة في البُنى التحتية والإنشاءات تحولت على إثرها إلى ميادين هائلة لاكتساب الخبرات والمهارات والمعرفة الميدانية، ومع الأسف الشديد ليس لشبابنا منها وفيها حظ ولا نصيب، ساحات عمل ميدانية بفرص متنوعة تسيطر عليها طواعية قوى عاملة أجنبية، وشبابنا مكتفٍ بالنظر إليها من النوافذ المغلقة!
الصناعات أجنبية والمقاولون - بأسماء محلية أو أجنبية - ينفذون المشاريع بأيدٍ أجنبية، والوزارات والمؤسسات العامة والخاصة تُوكل مهام الإشراف الميداني على المشاريع لمكاتب هندسية، تراخيصها وطنية، والمهندسون والفنيون من شرق الكرة الأرضية وغربها، وحتى لا أهضم حق ودور من يعمل في هذا المجال فإن تقديم التقارير الأسبوعية مسجلة بأصواتهم وموقعة بأسمائهم... ألا يكفي هذا؟! ولكن أليس المهندسون والفنيون من أبناء الوطن معهم الحق والمبرر الذي يجعلهم ينكفئون إلى المكاتب، ويهجرون الأعمال الميدانية؟
أنا أقول: معهم كل الحق في هجر الأعمال الميدانية، على رغم ما توفره من فرص عظيمة لخبراتهم العملية، ولأسباب تكمن في عدم أو تلاشي اهتمام الكثير من الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص بوضع البرامج والإمكانات والحوافز المادية والمعنوية التي تشجع من يعملون في المجالات الهندسية بالالتحاق والتنافس على الأعمال الميدانية، حتى المساواة بينهم وبين من يتمتعون بظل المكاتب غير متوفرة.
لكي تتحقق الاستفادة الكاملة من فرص العمل الهائلة المتوافرة في مختلف قطاعات ومناشط الأعمال في الوطن، لابد من إعادة ترتيب الأولويات ودرس هياكل الوظائف ومساراتها، والرواتب والحوافز بناءً على مهام وأعمال وقدرات وطبيعة الأداء، وليس على مسميات معلقة بتدرج وظيفي، يبدأ بخريج العلوم الهندسية في ظلال المكاتب، وينتهي به المطاف مبرمجاً بثقافة الهندسة الإدارية النظرية التي تُغنى وتُسمن من جوع المراتب والرواتب والمناصب وزيادة نسبة توطين الوظائف، أما ما ينفع الناس والوطن مما تعلم ودرس فلها مهندس أجنبي جاء إلينا خريجاً وعاد إلى وطنه خبيراً.
الأعمال الميدانية تحتاج من أصحاب القرار إلى مراجعة وتقويم قبل ضياع الفرص وفقدان المكاسب، لنجعل من السنوات المقبلة مواسم هجرة المهندسين والفنيين إلى الأعمال الميدانية، ليس بالإجبار ولا بقرارات تعسفية، ولكن بالتشجيع والحوافز المادية والمعنوية، وإعادة الرواتب المجزية والوظائف القيادية المتوسطة والعليا إلى مختلف الأعمال والتخصصات الميدانية، ولن نستطيع تحقيق ذلك من دون أن نتجاوز سقوف مسميات ورواتب وكلاء الوزارات على سبيل المثال في الأجهزة الحكومية، فعلى رغم أن راتب وكيل الوزارة لا يُسمن ولا يُغني من جوع الوكيل ذاته إلا أنه أغلق جميع منافذ توطين وجذب المهندسين وتشجيعهم لعمل ميداني يتوفر له رؤية لمسار وظيفي يُوصله بالجدارة إلى مركز قيادي ميداني مثل كبير المهندسين أو خبير، بعد أن يمر بمراحله من التجربة والممارسة والخبرة.
وأنا مُنهك في كتابة خاتمة المقال طرق ابني باب غرفتي ودخل بعد الاستئذان والسلام، وقال: ماذا تكتب يا والدي؟ قلت له: أكتب عن موضوع يهم مستقبلكم يا طلاب الجامعات، خصوصاً من يحملون شهادات العلوم الهندسية، قال لي: لا أريد أن أُبَعْثر أفكارك، ولكن كيف لك يا أبتي أن تتصور مهندساً مدنياً أو كهربائياًَ أو ميكانيكاً يذهب إلى عمله وهو يرتدي الثوب والغترة والعقال، أليست هذه أولى علامات نكران شهادة الهندسة؟
أجبته بمرارة: أرحتني يا بُني من عناء إكمال المقال، وسيبقى رصيف الرياض يتكلم جميع اللغات، عدا العربية ومن دون جِدّ وحُب.
* كاتب سعودي.
[email protected]
@alyemnia


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.