خادم الحرمين الشريفين يفتتح مشروع قطار الرياض    ميقاتي يحذر النازحين من العودة السريعة.. وإسرائيل تعلن اعتقال 4 من حزب الله    تحديث لبعض أنظمة أبشر    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    أمير المدينة يستقبل وزير البلديات ويسلم مفاتيح الوحدات السكنية للأسر المستفيدة    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    أندية الفروسية تستعرض في جازان    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    مصر ترحب بإعلان وقف إطلاق النار في لبنان    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    وزير الدفاع اللبناني: لا حرية لإسرائيل في أراضينا    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منير الطرودي: لا مرجعيات موسيقية في تونس
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2012

يبدأ اللقاء مع الفنان التونسي منير الطرودي بالحديث عن أسلوبه الفني وخصوصيته، فهو يصرّ على الابتعاد عن العادي، ويقول: «أفكر دائماً: هل أنا مرتاح لما أقدمه أم لا، ولا أنتظر ما يقوله المتلقّي، المهم أن أكون مقتنعاً بما أفعل. لا أتوقف كثيراً عند ردود الفعل على ما أقدمه لأنني تلقائي بطبعي، أهتمّ أكثر بالموسيقى والتقنيات، ثم من سيقوّم عملي؟ ليس لدينا في تونس مرجعيات موسيقية يمكنها أن تقوّم عملاً فنيّاً...». هكذا يرى الطرودي المشهد الفني التونسي وموقعه، لكن أليست هناك مبالغة؟ اعتداد زائد بالنفس ربما؟ «لا أبداً، فعلاً لا مدارس فنيّة لدينا، هذه كذبة صدقها البعض. حتى الهادي الجويني مثلاً لم يكن مجدّداً بالمعنى الكامل للكلمة، وربما نال صدى أكثر من عبد الحميد ساسي الذي كان مجدّداً حقيقياً. وهنا كان دور الإعلام سلبياً لأنه يقدم الصورة التي يريد. ثم دعنا لا ننس أننا نعيش في بلد لا حقوق فيه للمبدع».
ويؤكد الطرودي أنه لا يصنع الأغنية وحده، بل يشاركه في ذلك فريق كامل يجب ألا يهضم حق أحد من أفراده: «أنا مثلاً أقدم المجموعة التي تعمل معي في كل عرض، لأنها آلية متكاملة، ربما أقترح الكلمات والموسيقى والتصور لكنني لا أنفذ العمل بمفردي، وهذا حق الموسيقيين والتقنيين ويجب أن نعطيهم حقهم».
انطلق الطرودي في تقديم أغانٍ بدوية قديمة، اشتغل عليها بطريقته الخاصة وقبلها منه الجمهور في شكلها الجديد. ثم بدأ بأعماله الخاصة، يكتب كلماتها بنفسه أو يستعين بشعراء معروفين، كما يضع الألحان والتصور المسرحي لأعماله. يقول: «فكرت كيف يمكن إعادة الاعتبار للذاكرة الموسيقية التونسية. لو فكرت مثلاً منذ البداية في تقديم أعمال خاصة بي، هي مزيج من التونسي والشرقي كما هو سائد الآن، لم أكن لأنجح أو أتميّز. الحال أنني اتجهت إلى إعادة صياغة أغانٍ تراثية بروح معاصرة، مازجاً فيها أشكالاً موسيقية غربية، مثل الريغي والجاز والهيب هوب، معتمداً في كل ذلك على صوتي الذي يحمل هويتي التونسية. وكانت هذه الأعمال مع موسيقيين كبار في أوروبا، وحين عدت بها إلى تونس وجدت صداها لدى المتلقّي». ويضيف: «أردت أغنية تصنع جمهورها عند الآخر، وفي تونس أيضاً، وبذلك أكون قد حققت معادلة صعبة وهي أغنية ذات هوية تونسية أصيلة بملامح عالمية».
وحول توخّيه سياسة المراحل في تشكيل تجربته، يقول الطرودي: «بداية أنا لا أنحدر من مجتمع بدوي، لكن حبّي لهذا الفن جعلني أتشبّع من أنغامه وأحفظ الكثير منه. أردت أن أستأنس به لألحّن في ما بعد أعمالي الخاصة وفي الوقت نفسه رد الاعتبار إلى هذه الذاكرة في شكل جديد، وليس تقديم أعمال يقولون إنها شعبية أو تراثية بينما هي في الحقيقة رديئة، تعتمد جملة لحنية واحدة، تتكرر من أغنية إلى أخرى». ويواصل: «لا أرتدي بذة أو حذاء بآلاف الدولارات كي أعجب الجمهور، بل أرتدي خرقة على المسرح، باختصار أنا لا أشتغل على الجماليات الظاهرة، بل أبحث عن الجمال في ما قد يراه البعض قبحاً». ويتمسّك الطرودي برأيه: «لا وجود لموسيقى تونسية في الوقت الحالي»، وينفي أن تكون هناك أعمال أو أسماء مهمة.
أمّا في ما يتعلق بالأغاني التي ظهرت بعد الثورة التونسية، فيقول: «هي أعمال لمن يبحثون اليوم عن مكان جديد، بعدما رفضهم الجمهور. بعضهم كان، حتى الأمس القريب، يمجّد الرئيس السابق وأفراد عائلته، واليوم يريد الغناء للثورة!». ويتساءل: «ماذا نسميّ ذلك؟ أليست هذه خيانة؟»، مؤكداً أنه يخجل من أن يكون في عِداد من يدّعون أنهم يغنّون الثورة.
لطالما تناولت أغاني الطرودي مشاكل المواطن التونسي، ومن خلاله المواطن العربي، وما يكابده من شقاء يومي من أجل لقمة العيش والحياة الكريمة. ويقول إن أغانيه لاقت قبولاً لدى المستمع العربي أينما حلَّ، وأن اللهجة التونسية لم تشكّل عائقاً بينه وبين الجمهور العربي. ومن أغانيه «حسرة على أيامك يا حمّه»، و «العسّاس» (أي الحارس)، و «دموعي على أخواتي نسكبهم» و «الأرض ما هي غابة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.