وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني    إسرائيل: وحدة «كوماندوز» بحرية اعتقلت قيادي في حزب الله بالبترون في شمال بيروت    إحباط تهريب (375) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    تعليم الطائف ينهي الاختبارات العملية .. و1400 مدرسة تستعد لاستقبال 200 ألف طالب وطالبة    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    منطقة الجوف تكتسي بالبياض إثر نزول البرد مع هطول الأمطار الغزيرة    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    تاليسكا يُعلق على تعادل النصر أمام الهلال    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان العميمي ذو النزعة الفانتازية الأليفة
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2012

يغلب على المجموعة القصصية التي أصدرها الكاتب الإماراتي سلطان العميمي تحت عنوان «الصفحة 79 من مذكراتي»، (دار كتّاب - الامارات) جوٌّ فانتازي يميل قليلاً الى النزعة الغرائبية الملطّفة والى السخرية السوداء والعبث. وهذا الجو بدا ملائماً جداً للأسلوب الذي اعتمده القاصّ في كتابة قصصه، التي تتراوح بين القصص القصيرة والقصيرة جداً، والتي يكاد بعضها يصبح اقرب الى قصيدة النثر في تجلياتها الاولى كما ظهرت لدى الجيل الرائد، ومنه اليوزيوس برتران وبودلير وسواهما. وقد تكون القصة التي حملت المجموعة اسمها عنواناً، خيرَ مثال على هذا النوع من النصوص الشعرية المشرعة على فضاء النثر، علاوة على قصة «تحولات»، التي يمكن قراءتها بصفتها قصيدة نثر، وكذلك قصة «صياد» وسواها. في قصة «تحولات» يكتب: «أخفت يديها في الغيم، فغرس يديه في الارض. تحوّلت الى وردة ، فصار ماء. نبتت، فجرى فيها. «القصص القصيرة جداً لا تزال محطَّ سجال نقدي، ولم يتوصل النقاد في العالم الى حصرها داخل «نوع» ثابت ونهائي، مثلها مثل «النص المفتوح» الذي تندرج في خانته أنواع عدة، قد تختلف في أحيان حتى التناقض. و «الإشكال» الذي يحيط بالقصة القصيرة جداً يتجلى هنا، في مجموعة العميمي، ولكن في إحدى صوره الجميلة، فهذه القصة لديه تحافظ على بنية سردية، ظاهرة أو خفية، عمادها الحدث السريع والعابر مثل لقطة فوتوغرافية، ناهيك عن الجو الفانتازي الذي يجمع بين هذه القصص القصيرة جداً، وهو ما نجح القاصُّ فيه اصلاً، فلم تبدُ هذه القصص القصيرة جداً غريبةً عن القصص العادية. وقد ابتعد القاصُّ عن القصة–الشذرة، التي باتت رائجة بدورها في عالم السرد القصصي. سلطان العميمي يسرد، مهما قصرت قصّته، وعنصر المفاجأة لا يغيب حتى عن أقصر القصص.
تغريب كابوسي
لا تُخفي قصص العميمي جميعاً نزعتها «الكابوسية» والحلمية المرتبطة اصلاً بجذورها الفانتازية والغرائبية، لكنه لا يمعن في «التغريب» الفنطاسي (أو الفانتاستيكي) ولا في السخرية الشديدة السوداوية التي تبناها السورياليون (يمكن مراجعة كتاب «أنطولوجيا السخرية السوداء» لأندريه بروتون)، ولا في «المفارقة» الكافكاوية (كافكا)، أو البورخيسية (بورخيس)... ولعل فرادة قصصه تكمن في مجاورتها هذه النزعات ومجاراتها إياها من غير ان تقع في خيوطها أو حبائلها، فتغدو كأنها تقلّدها أو تحاكيها محاكاة تامة. الكواليس والأحلام والهواجس والفانتسمات ولعبة الظل... تحتل كلها قصص العميمي، لكنها تحافظ على شفافيتها، أو لأقُلْ شعريتها وألفتها الممكنة، فلا تتوغل في البعد الميتافيزيقي أو الفلسفي، ولا في البعد الباطني (إيزوتريك) والسحري، كما لدى الكاتب الفرنسي جيرار دو نيرفال مثلاً. الألفة لا تغادر قصص العميمي في الغالب، ولعلها هي التي تلطف عبثية قصصه وسخريتها السوداء، أو «الصفراء» كما يحلو لبعض النقاد القول.
في قصة «ركض بعيداً» يعيش الراوي حالاً من الصراع (المتوهم) مع ظله، الذي لم يعد يروق له أن يصحبه على رغم العشرة الطويلة. ينفصل ظله «المجنون» عنه ويروح يتحرك كما يشاء بعيداً من صاحبه. ومرة، بينما كان الراوي يجتاز شارعاً، صدمته سيارة ورمته بعيداً. كان ملقى على الأرض، محطماً، الدم ينزف من وجهه وفمه، حاول تحريك يده فلم يستطع، رفع رأسه فلمح ظلّه جالساً إلى جانبه ثم نهض الظل وراح يركض حتى اختفى. إنها لعبة «الظل»، أو بالأحرى لعبة «الظلال»، التي «لا يخرج منها أحد منتصراً»، كما يقول مالارميه.
أما في قصة «السنطوانة»، فيوظف العميمي تقنية «المفارقة» التي تسم معظم القصص الغرائبية. جاسم، الذي فقد ثروة أبيه نتيجة مؤامرة حاكها ثلاثة أشخاص من القرية، يقصد بيت «أبو شافي» الذي يسمى ب «السنطوانة»، طالباً منه ان يعلّمه القراءة والكتابة. ولما كان «أبو شافي» يعمل سابقاً حفّار قبور، يخبره قصة الرجل الذي مات في قريته، والذي عندما أرادوا دفنه لم يجدوا نعشاً يتسع لجثته الطويلة... مما اضطرهم الى حمله على النعش ورجلاه متدليتان من النعش. هذا المشهد سيعاود جاسم نفسه، وسيكون الميت الذي تتدلى رجلاه خارج النعش «أبو شافي» نفسه، الذي كان أخبره تلك القصة. وكان «أبو شافي» وقع ضحية الأشخاص الأشرار الثلاثة الذين كان جاسم يخشاهم ويبصرهم في أحلامه يسرقونه ويعتدون عليه، فيصدّق أحلامه ويتأثر بها.
مفارقات قصصية
في قصة «كلب»، يعرب الفتى (البطل) عن رغبته في أن يصبح كلباً، رغبة منه في الحصول على رعاية أمه واهتمامها. وكان في أحيان يبصر نفسه كلباً في الحلم، أو يبصر أمه وقد أنجبت له شقيقاً على هيئة كلب، أو يرى نفسه أيضاً يبكي بحرقة وقد نما له ذيل كلب، أو يبصر نفسه يأكل من طعام الكلاب الذي كانت تضعه له أمه... إنها الحالة «الكلبية»، الكابوسية التي استوحاها كتّاب كثر، وفي مقدمهم اوزفالدو دراغون صاحب مسرحية «حكاية الرجل الذي أصبح كلباً»...
تتواصل لعبة «المفارقة» في قصص عدة، ومنها «قبور»، التي يفقد فيها حارس المقبرة عرضاً «ذهبياً» كان لينقذه من بؤسه لو وافق عليه، ويقضي بنبش القبور بحثاً عن كنز مطمور في المقبرة، وإذا به ينتهي مشرّداً بعد ان يبلّغه مأمور البلدية القرار الرسمي بهدم المقبرة وشقّ طريق محلّها. وفي قصة «ثأر» يلتبس الأمر على «البطل» الذي يدعى الهديفي، فلا يعلم إن كان ذبح قاتل أبيه ثأراً له أم ذبح خروفاً، كما يتهيّأ لزوجته. والجميل هنا ان الخاتمة تظل غامضة. وفي قصة «صياد» القصيرة جداً تبرز «مفارقة» شبه حلمية أو شعرية: كانت الفتاة تتقمص في طفولتها شخصية العصفورة والفتى شخصية الصّياد، وبعد فراق طويل وجد نفسه يسقط كطائر مذبوح امام نظرتها. وتتجلى الحال الكابوسية في قصة «الاختيار» أجمل تجلياتها، عندما تتماهى شفرة الإعدام في مخيلة «البطل» بشفرة الحلاقة.
وفي قصة «هي والذئب»، تأكل ليلى الذئب، على خلاف القصة الشائعة. وفي قصة «غرفة انتظار» تلوح ملامح «القرين»، هذه الشخصية المرآوية التي تعكس صورة أخرى، حلمية أو متوهّمة، للأنا أو الشخص الكائن أو الذات. وكان بورخيس من أمهر القاصّين الذين استوحوا لعبة «القرين» وتعمقوا فيها. في قصة العميمي الجميلة هذه، يأخذ «القرين» طابع الانفصام النفسي، فالراوي الجالس في قاعة الانتظار في احد المستشفيات النفسانية يخاطب «قرينه» في المرآة وكأنه شخص آخر، ولا يعلم إلا عندما تناديه الممرضة انه يجلس امام مرآة تحتل الجدار. في قصة «للذكرى يا صديقي»، يحل الكاتب في ثوب الراوي ليكتب نصاً «بارودياً» ساخراً لا يتمالك فيه عن الهجاء الذاتي.
لا تتعدى صفحات مجموعة سلطان العميمي القصصية المئة وثلاثين، لكنها صفحات حافلة بالشخصيات الطريفة و «الحكايات» الصغيرة البديعة والأحوال والشؤون الصغيرة والتفاصيل. قصص كتبها العميمي برهافة وشاعرية، مكثفاً لغته ومختصراً السرد قدر الإمكان، حتى ليمكن وصف هذه القصص ب «اللوحات» و «اللقطات» المحفوفة بالفانتازيا والغرائبية الأليفة. إنها قصص تلتقي فيها الأحلام والكوابيس، الوقائع والأوهام، وتخفي في صميمها مأساة الإنسان المعاصر الذي يزيده العصر ضياعاً بين كونه إنساناً وصورة مستنسخة عن إنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.