مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برامج الحوارات المصرية في مأزق
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2011

يوماً بعد يوم تفقد برامج «التوك شو» التي تمتلئ بها الفضائيات المصرية بريقها. ويعود هذا الواقع إلى أسباب متفاوتة، أهمّها ما يتعلق بتشابه مضامينها التي تعتمد في مجملها على تحليل وتفسير الأخبار سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية والتي وقعت على مدار اليوم في نصفها الأول، وتقدم في الثاني نقاشاً عن أهم القضايا الخلافية والأحداث الجارية. وكل هذا من خلال ضيوف «مكرّرين» لا يملون الظهور الفضائي وغالباً في شكل مستفز ليتحدثوا وينظّروا ويدلوا بآرائهم في كل شيء حتى لو كان «طبيخ» الست غالية، مقدمة برنامج «المطبخ» على فضائية «التحرير».
وذلك فضلاً عن محاولات غالبية مقدمي هذه البرامج استعراض عضلاتهم في الاستحواذ على نصيب الأسد من الحوار وإبداء الآراء في كل كبيرة وصغيرة، والإصرار على تثبيت الكادر «كلوز أب» عليهم حتى في حال حديث الضيوف الجالسين إلى جوارهم، أو نقل التقارير الميدانية لمراسلي هذه القنوات مع الجمهور خارج الاستوديو، وهم يمثلون بما يفعلونه صورة مماثلة للدراما التلفزيونية التي أصابتها ظاهرة «النجم الأوحد» في مقتل أخيراً.
بطاطا ومياه غازية
وانضمت إعلانات المياه الغازية والبطاطا وكريم الشعر والسمن وبطاقات الهواتف النقالة وغيرها إلى هذه الأسباب، بعدما وجدت في برامج «التوك شو» ملاذاً آمناً لها بعد الأزمة الكبيرة التي أصابت سوق الدراما. ومثلما كان المتلقي يمل من إعلانات المسلسلات بسبب كثرتها وإقحامها بين كل مشهد وآخر، بدأ يعاني الأمر نفسه في برامج «التوك شو» وأدرك أن هذه البرامج أصبحت عن قصد تقدم خدمة إعلانية لا إعلامية، وهو ما يجعله يمسك ب «الريموت»، وبمجرد أن يكرر مقدم أو مقدمة البرنامج مفرداته من عينة «نلتقي بعد الفاصل» و «فاصل ونواصل» و «فاصل ونعود» و «ما تيجوا ناخد فاصل» حتى يفقد المشاهد قدرته على المواصلة، ويقوم بالضغط على الزر هرباً من «علقة» الإعلانات. ولأن المشاهد سيئ الحظ غالباً فإنه يصطدم بالإعلانات ذاتها على البرامج الأخرى، ويكون أمام خيارين لا ثالث لهما، إما الاستقرار على فضائية «التت» وزميلاتها من فضائيات الرقص الشرقي والغناء الشعبي التي انتشرت أخيراً، أو يغلق الجهاز تماماً، خصوصاً أن الإثارة الإيجابية التي كان يمكن أن تحدث في بعض حلقات هذه البرامج، أصبحت سلبية تماماً لتكرار القضايا نفسها التي تتم معالجتها، والتي على رغم سخونة الأحداث في مصر خلال العام الحالي على جميع المستويات لا تزيد على10 قضايا.
بدائل
وبعدما كان المشاهد يفاضل بين برنامجين أو ثلاثة تعرض على مدار الليلة خلال الفترة من التاسعة وحتى الثانية عشرة، ويمكنه أن يختار بين فقرة من هنا وأخرى من هناك، زادت البدائل أمامه في صورة أدخلته في حيرة شديدة، اختلط فيها الجيد بالرديء ما أنتج فوضى إعلامية عارمة ما بين قضايا الدين والسياسة والاقتصاد والأدب والفن والجنس والتشهير وغيرها، الأمر الذي يخلق من دون شك حالة من البلبلة لدى الرأي العام، كما أصبحت البرامج في ثوبها الجديد بعد ثورة 25 يناير تقدم بداية من السادسة مساءً، ويمتد بعضها، بفعل سخونة الأحداث وسطوة الإعلانات عليها إلى الثانية أو الثالثة من فجر اليوم التالي.
كما انتقلت إلى مقدمي هذه البرامج ظاهرة البطولة المطلقة، إذ استقل كل واحد ببرنامج خاص به، فبعدما كان الجمهور يرى مثلاً محمود سعد وخيري رمضان وتامر أمين في برنامج واحد «البيت بيتك» ومن بعده «مصر النهار دة» أصبح كل واحد منهم يقدم برنامجاً مستقلاً وهو ما يحدث مع معتز الدمرداش ويسري فودة ومنى الشاذلي وعمرو أديب وهالة سرحان ولميس الحديدي وإبراهيم عيسي وريم ماجد وحسين عبدالغني وحافظ المرازي وعمر الليثي وريهام السهلي ومجدي الجلاد وشريف عامر وآخرين.
ولا شك في أن مواقف بعض مقدمي هذه البرامج قبل الثورة ووضعهم على القوائم السوداء «العار» والإعلان عن المقابل المادي والأجور الفلكية التي يتقاضونها والتي تفجرت خلال الثورة وبعدها باتت تمثل مصدراً مهماً، وإن وجد في هامش شعور المتلقي، من مصادر انصراف الجمهور، خصوصاً أنه لم يعد ينطلي عليه تضامن المقدم «فلان» وزميله «علان» مع محدودي الدخل وإحساسهم اللانهائي بالفقراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.