التجول ليلاً في مدن صغيرة في أميركا يبدو غير مألوف، إذ اعتاد الناس الخلود إلى النوم باكراً، إلا أن تأخر وقت صلاة العشاء إلى الساعة 11 ليلاً، اضطر عدد من المبتعثين إلى الخروج بالدراجات الهوائية والسيارات لحضور صلاة التراويح. بعض المبتعثين، استوقفتهم الشرطة الأميركية للاستفسار عن سبب التجول ليلاً بالسيارة أو بالدراجة الهوائية، أثناء عودتهم من صلاة التراويح. يقول المبتعث عبدالرحمن العمري: «بعض زملائي يضطر للذهاب إلى المسجد لحضور صلاة التراويح بدراجته الهوائية، نظراً لتوقف الحافلات بعد الساعة 10 في الصيف، وفي إحدى المرات استوقفتهم الشرطة للاستفسار، وبعد ذلك تفهموا الأمر». يلجأ عدد من المبتعثين الساكنين مع عائلات أميركية، إلى استئجار سيارة مالك البيت أو المالكة، فترة صلاة التراويح، اختصاراً للوقت والجهد، في مقابل مادي. يقول العمري: «في إحدى المرات استأجر صاحبي سيارة الرجل الذي يسكن معه، وفي إحدى الليالي استوقفته الشرطة وأعطته مخالفة لأنه يقود سيارة ليست له». في المقابل، يحرص الطلاب السعوديون على صلاة التراويح، باعتبار أنها من العبادات التي تميز شهر رمضان، وتشعر الإنسان بروحانيته. يقول المبتعث راكان الحربي: «أكثر ما نفتقده في رمضان الأجواء الروحانية، كسماع صوت الأذان من المساجد وأصوات الأئمة في المساجد أثناء صلاة التراويح، إلا أننا نستطيع التعويض عن ذلك من خلال حضور صلاة التراويح في مسجد أبوبكر الصديق في مقاطعة يوجين». الحربي يرى أن أجواء المسجد بديل جيد عن أجواء رمضان في السعودية، إذ يتاح لعدد من الطلاب قراءة القرآن وحضور بعض المحاضرات الدينية في المسجد، والمشاركة بالتطوع في الإفطار وتعليم القرآن. من جهته، أكد الراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز أن صلاة التراويح قربة وعبادة عظيمة مشروعة، النبي - صلى الله عليه وسلم - فعلها ليال عدة بالمسلمين، وقام بهم في تلك الليالي، ثم خاف أن تفرض عليهم فترك ذلك وأرشدهم إلى الصلاة في البيوت، ثم لما توفي عليه الصلاة والسلام وأفضت الخلافة إلى عمر بعد الصديق ورأى الناس في المسجد يصلونها أوزاعاً، هذا يصلي لنفسه، وهذا يصلي لرجلين، وهذا يصلي لأكثر، قال: «لو جمعناهم على إمام»! فجمعهم على إمام فصاروا يصلون جميعاً، واحتج على ذلك بقوله عليه الصلاة والسلام: «من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه». وقوله: «من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه»، واحتج أيضاً بفعل النبي - صلى الله عليه وسلم - في تلك الليالي، وقال: إنه انتهى الوحي وانقطع الخوف بعد موته صلى الله عليه وسلم، لا يخاف من الفريضة. فصلاها المسلمون في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - ليالي مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم صلوها في عهد عمر، واستمروا بذلك جماعة، والأحاديث ترشد إلى ذلك، ولهذا جاء في الحديث الصحيح يقول صلى الله عليه وسلم: «من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة». أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح. فدل ذلك على شرعية القيام جماعة في رمضان وأنها سنته - صلى الله عليه وسلم - وسنة خلفائه بعده. إلا أنه على رغم المشروعية المشهورة لصلاة التراويح، لم يقل أحد من الفقهاء بوجوبها كما يرى الباحثون. لكن بعض المبتعثين يحرصون عليها من واقع البحث عن مزيد من الترابط بتاريخهم وثقافتهم الدينية والروحانية، في بلاد لا يجمعهم بها سوى البحث عن المعرفة.