بين ل«عكاظ» المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان أن من يحرص على صلاة التراويح في رمضان فقط ويهمل باقي الفروض ولا يشهدها في المسجد مثلما يحرص على التراويح آثم شرعا لأن الفريضة أهم من النافلة والأولى تقديمها. وقال العبيكان «أتعجب كثيرا من اهتمام كثيرين بصلاة التراويح مع ترك الفروض بل أن البعض يسعى للذهاب لصلاة التراويح في المسجد ويهمل باقي الصلوات المكتوبة وهو أمر غير صحيح بل يأثم صاحبه لأن الفرض أولى وأهم من النافلة»، مشيرا إلى أن هذه التصرفات أمر مثير للغرابة والتساؤل. وأضاف العبيكان لا شك أن لصلاة التراويح فضلا كبيرا فلقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على قيام رمضان ورغب فيه، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن رمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه»، وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: «من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه»، وزاد النسائي في رواية له: «وما تأخر» كما قال الحافظ في الفتح. ولفت العبيكان إلى أن صلاة التراويح سنة والرسول عليه الصلاة والسلام لم يداوم عليها خشية أن تفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف علي مكانكم، ولكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك». وأضاف: لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي الله عنه، فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: «خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله». وارجع العبيكان حرص الناس على التراويح لفضلها لكن عليهم في نفس الوقت عدم إهمال الفرض، مطالبا المسلمين بالتوازن في أداء العبادات وتقديم الفروض دون إهمال السنن والنوافل، داعيا العلماء إلى ضرورة تنبيه الناس وتوجيههم في ترتيب الأولويات في العبادات.