حضور نجوم الدراما السورية على الفضائيات العربية في المواسم الخمسة الماضية لم يقتصر على المسلسلات، بل امتد ليشمل مختلف المجالات الإعلامية، فأصبحنا نشاهدهم في مقعد المذيع والمعد والمقدم، وبسطوا سيطرتهم على مختلف البرامج الثقافية والمنوعة، بداية من برامج الطبخ والغناء وصولاً إلى برامج الشعر والأدب، ما أثار تساؤلات في الأوساط الثقافية والإعلامية. ولكن مع مرور الوقت أضحى الأمر وكأنه حق مكتسب أو محصلة شرعية، ويعود ذلك للرصيد الذي يتمتع به هؤلاء لدى المشاهد العربي، ولقناعة القائمين على الفضائيات العربية بأن وجود نجوم الدراما سيزيد من مكاسبهم وأرباحهم، من دون النظر إلى الخبرة الإعلامية أو المؤهل العلمي الذي يتطلبه هذا النوع من العمل، ما أدى إلى فشل معظم هذه التجارب، كما يرى النقاد، الذين أكدوا أيضاً أن مثل هذه التجارب كانت لتنجح لو قدمها وأعدها إعلاميون متخصصون وصحافيون متمرسون. ارتفاع العائدات هذا السيناريو يتكرر حالياً، وإن كان في مجال جديد، حيث يتجه عدد من نجوم الدراما السورية إلى الكتابة، ويرى المراقبون أنه خلال السنوات الخمس المقبلة، سيسيطرون على مهنة التأليف والكتابة الدرامية، كما حدث في المهن الإعلامية الأخرى. ويعزون ذلك للنجومية التي يتمتعون بها، والتي ستساعد في ارتقائهم سلّم المهنة الجديدة بسهولة، ولقناعة شركات الإنتاج بأن أسماءهم ستزيد من رصيد الأعمال وستساهم في ارتفاع العائدات، وليس لقناعتهم بقدرات «الكتاب الجدد» في تقديم نصوص على سوية فنية وتقنية مرتفعة. وعلى رغم أن هذه الظاهرة ليست جديدة وبدأت مع نشأة التلفزيون السوري مع الفنان نهاد قلعي الذي كان يكتب ويمثل مع دريد لحام في عدد كبير من المسلسلات، واستمرت مع ياسر العظمة في مراياه، إضافة إلى بعض التجارب الأخرى كان آخرها مسلسل «طالع الفضة» لعباس النوري في الموسم الماضي، إلا أنها كانت تجارب قليلة من حيث الكم، رغم الاختلاف حول النوع التي كانت تقدمه. لكن اللافت في الموسمين الماضيين ازدياد عدد هذه التجارب في شكل واضح، كما يُنتظر أن يشهد الموسم المقبل أكبر عدد من المسلسلات التي كتبها ممثلون، والتي تصل إلى تسعة أعمال -على الأقل- وهي «حسن الخراط» الذي كتبه عباس النوري، «سكر مالح» لأمل عرفة، «الزعيم» لوفيق الزعيم، «أبو جانتي 2» لسامر المصري، «زيت كاز» لأيمن رضا، «حكايا النصف الآخر» لإياد أبو الشامات، «يوميات محجوب» لخالد حيدر، «أيام الدراسة 2» و»خاتون» لطلال مارديني. كل هذا يُنبئ بتغير الخريطة الدرامية على مستوى التأليف والكتابة، ما دفع عدد من الكتاب الدراميين لإبداء امتعاضهم من الهجمة الحالية للممثلين السوريين على مهنة الكتابة، واعتبرها بعضهم تعدياً على لقمة عيشهم، فيما رأى آخرون أنها لا تتعدى كونها فورة آنية ستزول مع الوقت، وإن كانوا يعتقدون بأنها ستؤثر عليهم وعلى مسيرتهم في المجال الدرامي، وإن في شكل جزئي. أزمة نصوص انتشار هذه الظاهرة وتطورها في شكل سريع في السنوات الأخيرة، يعزوهما بعضهم إلى مشكلة النصوص التي تعاني منها الدراما السورية في السنوات الأخيرة، إذ لا يمر لقاء لممثل أو مخرج من دون أن يتطرق إلى قضية غياب النصوص ذات السوية الجيدة. ويبدو أن الحل جاء من النجوم أنفسهم إضافة إلى بعض المخرجين الذين اتجهوا إلى الكتابة إلى جانب مهنتهم. لكنّ هذا التوجه الجديد يرى فيه المراقبون تعدياً صارخاً على حرمة العمل الفني، وقدسية المهنة. ويرون أن الحل لا يكمن في الأسماء وإنما في الآليات، فغياب النصوص الجيدة لن يحل بتغيير أسماء الكتاب أو بدفع الممثلين والمخرجين ليسطوا على مهنة جديدة، بل يحل في تشكيل ورشات عمل كتابية تضم الخريجين الجدد، إضافة إلى تعزيز الدور الأكاديمي للمؤسسات الفنية والأدبية، وتغيير مناهجها لتتوافق مع متطلبات العصر، والتطور الكبير الذي يشهده العلم. فإن كان لدى قلعي أو العظمة القدرة على الكتابة للتلفزيون في ستينات وسبعينات القرن العشرين، فإنهما اليوم كانا ليقفا مكتوفي الأيدي أمام التطور الذي شهدته صناعة الدراما في سورية والعالم. والأمر ينطبق أيضاً على النجوم الجدد الذين بدأوا يتجهون إلى الكتابة الدرامية، فعلى رغم قدراتهم التمثيلية والأدائية إلا أنهم بعيدون جداً عن آليات الكتابة وطرق صياغتها، وتحويلها إلى نصوص وسيناريوات درامية ذات سوية فنية وتقنية مقبولة.