وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الراشد: اعتماد رمز عملة الريال السعودي خطوة تاريخية تضيف علامة تميز لحضور المملكة دولياً    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    في افتتاح كأس قدامى الخليج.. الأخضر يتعادل سلبيًا مع البحرين    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الأحساء.. الاقتصاد المستدام والفرص الواعدة !    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مسؤولات جمعية كيان للأيتام يهنئون القيادة الرشيدة بيوم التأسيس    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    «الداخلية» تطلق مبادرة «مكان التاريخ»    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكفراوي: تُغضبني محاولة البعض «تسييس» الحج
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2011

الحج مؤتمر عالمي كبير، يتحقق فيه اجتماع القاصي والداني، والغني والفقير، والعالم والجاهل، فالاجتماع على هذه الصورة الضخمة يعطي صورة كبيرة ومهمة، وجليلة لقوة الإسلام والمسلمين، واجتماع الناس في مكة المكرمة والكعبة الشريفة (بيت الله) في يوم الحج الأكبر يمثل فرصة نادرة لالتقاء المسلمين على اختلاف مللهم ونحلهم على أرض واحدة، ولا يمكن تصور هذه الحالة إلّا مؤتمراً عالمياً شاملاً كبيراً. ولا شك أنّ لهذا المؤتمر الضخم دوراً آخر غير الأدوار المحلية الكثيرة - مؤتمر الحج فريد في نوعه وفي شعائره وأهدافه وغاياته ورموزه ومغازيه. وعن رؤية الكُتاب والأدباء للحج يذكر الناقد المصري الدكتور حامد أبوأحمد أن تناول الحج ومناسكه كان متداولاً لدى الأجيال السابقة، إذ كان أدب المناسبات مزدهراً، فكان الكاتب يسرد تفاصيل رحلته مع المناسك ويفصلها، أيضاً هناك عدد من الدواوين الشعرية التي نُظمت بهذه المناسبة، أما الآن فنجد الاهتمام فقط من شعراء القصيدة العمودية. الشعر الحديث عادة لا يهتم بهذه المسائل المتعلقة بالشعائر، ولكن الأمر يختلف في السعودية، إذ نجد شاعراً مثل سعد الحُميدين يكتب قصائد عدة عن هذه المناسبة، كذلك عدد من كُتاب الرواية والقصة، وهناك جماعة الأدب الإسلامي، وأرى أن الكتابة عن هذه المناسبة تخضع لتوجه الكاتب والأديب.
ويقول الكاتب سعيد الكفراوي: «إن فريضة الحج نابعة من أصل القدرة، والحج عبر التاريخ يمثل لدى المسلمين خاتمة الخير أو النور الإلهي الذي يضيء تاريخ المسلم، وأذكر أنه منذ كنت طفلاً كيف كان أهلنا يتشوقون إلى أداء هذه الفريضة، ويدَّخرون من قوت يومهم لكي يذهبوا للحج الذي يمثل حشداً إنسانياً من أجل الوصول إلى جوهر الدين من خلال زيارة الأماكن المقدسة، وتأدية المشاعر، ولقاء أناس من مختلف شعوب العالم بلغاتهم وألوانهم وعاداتهم وتقاليدهم، في ساحة من الأرض بدأت عجفاء وشديدة القسوة. وكان السفر للحج يتم فوق ظهور الإبل، والآن أصبح رحلة تحيطها وسائل الراحة التي وفرها مسؤولو هذه البلاد». ولكن ما يغضب الكفراوي هو «محاولة البعض تسييس هذا التجمع الإسلامي العظيم الذي يقصد به الفرد الله عز وجل شأنه، ويعود الإنسان سعيداً بهذه الرحلة بعدما تطهر وتخلص مما أساء به إلى نفسه وجماعته، ليخرج في نهاية المطاف محلقاً بروحه نحو أمل في المغفرة».
ويرى الأديب يوسف القعيد أن الكتابة عن الحج ومشاعره انعكست عند أدباء الأجيال السابقة مثل محمد عبدالقادر المازني، ومحمد فريد أبوحديد، ومحمد حسين هيكل. وفي ما يتعلق بعدم تناول مشاعر الحج في الشعر والرواية حالياً، فإن ذلك يرجع إلى نفور الجيل الحالي - وأنا انتسب إليه - من أدب المناسبات، أيضاً شجاعة الأجيال السابقة في التطرق لكل القضايا من دون خوف أو رهبة. والحج تجربة روحية هائلة، وأنا من قرية تُغطي بيوتها رسومات الحج الذي يعد نوعاً من أنواع التكريم والتقدير للشخص عندما تلقبه بلقب (حاج)، وهذه الرحلة حلم يراود كل إنسان مسلم وبخاصة أهل الريف الذين يوفرون المال عاماً بعد آخر من أجل تأدية هذه الفريضة، وأذكر أن أحد أهالي قريتنا قام بالمرور على كل منزل في القرية يحيي أهلها ويوصيهم خيراً بأهله لأنه سيموت هناك، مما جعلني أستحضر في ذهني التراجيديا الإغريقية».
ويضيف القعيد: «ضمن المشاريع المؤجلة فكرت في كتابة نص روائي عن الحج، مضمونه يتفق ومشروعية قيام شخص بأداء الفريضة نيابة عن آخر، وهذا الآخر بالنسبة إليّ هو محرر القدس البطل صلاح الدين الأيوبي، وذلك من خلال حوار معه تقديراً واعتزازاً به وبطولته وجسارته، إذ قام الأيوبي (بحسب روايات بعض المؤرخين) بعد تحرير المدينة بغسلها قبل دخولها».
وعن انطباعاته عن رحلة الحج التي أداها أربع مرات يقول الكاتب الدكتور حلمي القاعود: «اجتاحتني حالة من السمو الروحي بالخروج من الأثقال الأرضية التي تشد البشر إلى صراعات دنيوية تافهة لا قيمة لها، وباقترابي من الكعبة شعرت بخفة الجسد وصعود الروح وكأنها تسمو إلى السماء، ولكن يمكن القول إنها راحة يستشعرها الإنسان في رحاب الكعبة من خلال الصلاة فيها والنظر إليها، أما في رحاب المدينة المنورة حيث قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد انتابني إحساس رائع برحابة العالم الممتد في الزمان والمكان من حولي، واتساع الدائرة الإنسانية التي شملت كل البشر على مختلف أجناسهم وألوانهم». ويضيف القاعود أن «ظهور التيارات الفكرية المختلفة والاتجاه إلى التعامل مع المفاهيم المادية بتصورات أخرى غير الإسلامية ترتب عليه خفوت الصوت الإسلامي في الأدب بصفة عامة، وأصبح نادراً وجود من يهتمون بمواضيع الحج ومناسكه والأماكن المقدسة».
وترى الأديبة جيلان حمزة أن «الكاتب أو الأديب عندما يكتب نصاً روائياً أو قصيدة شعرية فإن الدافع هنا هو الخضوع لمنطق الصراع الذي يجعله يترجم ذلك على الورق في أي صورة من صور الإبداع، بينما إقامة المشاعر وتأديتها تهدئ من تأجج قوى الصراع داخل الإنسان، لأنه يحس بطمأنينة تسري داخل كيانه». وتتذكر حمزة أنه أثناء وجودها في غرفتها في الفندق عندما كانت في رحلة الحج، حانت منها التفاتة من دون قصد تجاه النافذة، وفي هذه اللحظة رصدت مشهداً في غاية الروعة، وهو الحشد الهائل للحجيج حول الكعبة، ما جعلها تُطابقه بمشهد يوم الحشر. وتضيف: «لن أنسى ما حييت هذا المشهد الذي جعلني أهتز من أعماقي بينما جسدي يرتجف». ويشير الدكتور محمد عناني إلى علاقته بمناسك الحج قائلاً: «ذهبت أسرتي عام 1950 إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، وكان عمري حينذاك عشر سنوات، وكم كانت سعادتي ومتعتي بهذه الرحلة التي ربطتني معنوياً ببيت الله الحرام وجعلت داخلي اشتياقاً دائما نحو الكعبة ورغبة دائمة نحو أداء الحج والعمرة بصفة مستمرة. وأتاحت مشاركتي في اجتماعات منظمة المؤتمر الإسلامي بصفتي كبيراً للمترجمين في المنظمة، أتاحت لي فرصة أداء المناسك بشكل منتظم. ومن المواقف التي لا أنساها في عام 1989 كان بداخلي كم من مشاعر الغيظ نحو شخص ما، وأنا بالقرب من أستار الكعبة دعوت الله أن ينزع من داخلي مشاعر الغيظ هذه، وأن يجعل لى آية على استجابته لهذه الدعوة، ورددت في ذهني الآية الكريمة (ونزعنا ما في قلوبهم من غل)، وكانت معي في هذه الرحلة حقيبة صغيرة تضم متعلقاتي الشخصية فقدتها خلال الزحام الشديد، ولم أهتم بفقدها، وعند عودتي إلى الفندق أخبرتني إدارة الفندق بالعثور على حقيبتي، واعتبرت ذلك تحقيقاً لدعائي إلى الله».
وتقول الكاتبة صافي ناز كاظم: «أديت فريضة الحج عام1972 وكانت رحلة رائعة، ربما كانت الأعداد كبيرة، وكان هناك بعض من المشقة، وأذكر أنه كان يمكن للرجال والنساء الدخول إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ كان يسعى الناس إلى الإمساك بشباك قبره والتشبث به التماساً لشفاعته، والآن أصبح ذلك في غاية الصعوبة، وهذا الأمر كنت أعلق عليه بقولي ليتهم يعلمون أن التمسك بسنته والعض عليها بالنواجذ هي الغاية والوسيلة، أيضاً لم تكن التغييرات المعمارية والتكنولوجية الحديثة التي يلمسها الحجيج الآن موجودة، إذ أسهمت بصورة كبيرة في تسهيل إجراء مناسك الحج، كذلك لحوم الأضاحي كانت تظل بعد الذبح وقد يدوسها الحجيج بأقدامهم، إلا أن جهود المملكة وتنظيم هذه العملية وإعادة توزيعها على الدول الإسلامية حققت فائدة عظيمة. وفي ما يتعلق بتناول الكتابات الروائية والشعرية للحج ولمناسكه أعتقد أنه لا يوجد بحث أو دراسة موثقة تتناول ذلك، ولكن هناك مقالات كثيرة لعدد من الكُتاب تناولت ذلك بصورة رائعة وجميلة، نقلت بصدق هذه المشاعر التي أحسها وعايشها كُتابها خلال أدائهم لهذه المناسك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.