يقال في المثل: «الرزق يحب الخفيّة»، ويبدو أن مرادف الخفّة في الحج هو «الدباب»، في ظل غياب السيارات الصغيرة، وعدم التزام حملات الحج لزبائنها بالتنقل الخاص داخل المشاعر. مشوار قصير لا يتجاوز 500 متر، يحصل مقابله سائق «الدبّاب» على ما يعادل 100 ريال، وخلال لحظات لا تزيد على عشر دقائق، يحصل الراكب فيها على مزية وحيدة هي إراحته من المشي الطويل الذي ربما يجهد قدميه، ويضرب الهواء وجهه وجسده، وتتحول أطراف «إحرامه» إلى جناحين يحلقان بجانبيه، وهو ممسك بخصر «سائق الدبّاب» الذي يحلم بدوره بالحصول على أكبر مبلغٍ ممكن من «زبونه الطيب». وبما أن الحافلات لا يمكنها أن تقطع أي مسافةٍ طويلة، ولا توجد أي سيارة صغيرة تنقل الحاج، فإن وسيلة التنقل الوحيدة في مثل هذه الظروف ستلاقي الطلب الأعلى، وسيحقق صاحبها الثمن الذي يفرضه، إذ على مداخل المشاعر المقدسة تقف نقاط الفرز التي تمنع السيارات غير المسموح لها من الدخول، فيما يجد «الدباب» الطريق سالكاً ل«الانفراد» بالحجاج المضطرين. وحول كيفيّة توافر عدد ملحوظ من وسائل النقل هذه يقول عبدالله (سائق دبّاب): «بالنسبة إليّ فأنا أستخدم «دباب» أخي، وهو الذي يوفر وسيلة النقل ويقوم بتزويدها بالوقود، ولدي مجموعة من الأصدقاء، انطلقنا جميعاً من حيّ جرول في مكّة المكرّمة». وتابع: «لدي معارف كثيرون، وزملاء قدموا من جدّة، في مجموعات كبيرة تصل إلى 40 دبّاباً تقريباً. لكي يساعد العدد الكبير على تسرب أكبر عدد منهم إلى مكّة، وعبر أكثرهم صباح الخميس وتوزّعوا في مكة والمشاعر، وسيكتمل وجود الجميع في منى وعرفات ومزدلفة». وقال: «ليس لدينا تنسيق أو تنظيم، ولكن عدد الدبابات لا يزال محدوداً بالنسبة إلى طلب الزبائن، ولذلك فإن الأسعار كبيرة نوعاً ما». وتابع: «ذروة السوق تكون في وقت النفرة من منى إلى عرفات، وفي هذه اللحظة يمكن أن يدفع الحاج أي مبلغ يمتلكه، وكذا الأمر عند النفرة إلى مزدلفة قبيل المغرب، أما بعد رمي الجمرات فيمكننا أن نفرض المبلغ الذي نريده للانطلاق إلى الحرم، لأن الحاج يكون مركّزاً همّه على طواف الإفاضة للتخلص من ملابس الإحرام، وعندئذ قد يصل المشوار إلى 600 ريال ذهاباً وإياباً». وحول من يدفع أكثر يقول: «الخليجيون من دون شك هم أكثر من يدفع، والإيرانيون هم الأقل، وذلك لأن الخليجي على ما يبدو خصوصاً من الإمارات العربيّة يعتبر دفع المبالغ في الحج عبادة». وأضاف: «هي وسيلة نقل آمنة مئة في المئة، ولا يوجد أي مخاطر إلا في حال قام الراكب بإنزال قدمه، أو بفتح ركبتيه عند المرور بين الحواجز الأسمنتية، وبالطبع لسلامة الحاج وسلامة الدراجة ولعدم إمكان الاتساع نتفادى دائماً الحجاج البدناء». وقال: «ربما يظنّ البعض أننا استغلاليون، لكننا لا نجد عملاً طوال العام إلا في هذه الفترة، وأغلبنا طلاّب أو عاطلون نبحث عن وظائف، كما أننا نسهم في قضاء حاجات الحجاج الذين لا يستطيعون المشي، ولا توجد أي وسيلة يمكنها نقلهم سريعاً». وزاد: «المنطق يفرض نفسه في النهاية، ما البديل لهؤلاء؟ لذلك لا يوجد حل سوى التأكد من سعودة هذه الخدمة وتقنينها، وتنظيمها بحيث تكون لها أسعار معروفة، ولكي يكون توافرها متوازناً مع حجم الطلب عليها، وليس هنالك حل سوى هذا، أو قطع الخدمة عن الحجاج، وحرماننا من مورد رزق لا نجده إلا في هذه الأيام».