مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    2024.. إنجازات سعودية    سورية تتطلع لعلاقات "استراتيجية" مع أوكرانيا    الأخضر.. خطوة نحو «الكأس»    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    الجوال يتصدّر مسببات حوادث المرور في الباحة    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    ولي العهد يعزي تشوي سانج في ضحايا حادث الطائرة    وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر    «مجلس التخصصات الصحية» يعتمد استراتيجية العام المقبل    القيادة تعزي في وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    الهلال يكسب ودّية الفيحاء بثنائية "نيمار ومالكوم"    جابر: ثقتنا كبيرة في تجاوز المنتخب السعودي    أمير القصيم ينوّه بدعم القيادة لبرامج التوطين    "الشورى" يوافق على تعديل نظام إنتاج المواد التعليمية وتسويقها    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    تركي آل الشيخ يعلن عن القائمة القصيرة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    استعراض مؤشرات أداء الإعلام أمام الوزير    11 ألف مستفيد من برامج التواصل الحضاري بالشرقية    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    إضافة 122 منتجاً وطنياً في القائمة الإلزامية للمحتوى المحلي    علاج شاب بزراعة بنكرياس باستخدام الروبوت    كلام البليهي !    النصر يتوج بكأس الاتحاد السعودي لكرة قدم الصالات على حساب القادسية    بينهم عدوية والحلفاوي والسعدني.. رموز فنية مصرية رحلت في 2024    حتى لا نخسر الإعلاميين الموهوبين!    هل تفجّر أوابك ثورة إصلاح وتحديث المنظمات العربية    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    مبادرة «عدادي»    الوديعة السعودية أنقذت اليمن    خبراء أمميون يطالبون بمعاقبة إسرائيل على الجرائم التي ترتكبها في الأراضي الفلسطينية المحتلة    إغلاق عقبة الهدا بالطائف شهرين    توزيع 132 حقيبة إيوائية في ولاية بغلان بأفغانستان    مكة المكرمة: القبض على شخص لترويجه 8,400 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    وزير خارجية سوريا: نتطلع لبناء علاقات إستراتيجية مع السعودية    الجوازات: صلاحية جواز السفر للمواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج 3 أشهر للدول العربية و6 أشهر لبقية الدول    نائب وزير الخارجية يستقبل الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى المملكة    نتائج نشرة خدمات 2023.. «الإحصاء»: 78.1% مدارس التعليم العام و800 ألف رحلة أقلعت من 29 مطاراً    الإحصاء تُعلن نتائج المسح الاقتصادي الشامل في المملكة لعام 2023م    ابتكارات عصرية بأيدي سعودية تعزز رفاهية الحجاج في معرض الحج    الصقور تجذب السياح    "حركية الحرمين" السعي نحو حياة أسهل    عزة النفس وعلو الإنسان    معركة اللقاحات    وزيرا «الإسلامية» و«التعليم» يدشّنان برنامج زمالة الوسطية والاعتدال لطلاب المنح الدراسية    السعودية تعزي كوريا في تحطم الطائرة وتدين اقتحام باحات المسجد الأقصى    5 فوائد للأنشطة الأسبوعية تطيل العمر البيولوجي    «تونسنا عليك»    بين الأماني والرجاء.. رحمٌ منبثٌ    ترحيل إجازة الشتاء لرمضان !    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    ما الفرق بين الدخان والهباء الجوي؟    نائب أمير مكة يعقد اجتماعاً مرئياً لمناقشة نتائج زيارته لمحافظات المنطقة    البسامي يتفقد الأمن الدبلوماسي    السعودية تعزّي كوريا في ضحايا حادث تحطم طائرة ركاب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللغة العربية تستقبل كتاباً عن علاقة الدين بالتقدّم
نشر في الحياة يوم 08 - 11 - 2011

ثمة كتاب قديم للكاتب الأميركي شارل ت. غورهام عنوانه «هل الدين عائق للتقدم»؟ صدر عن «دار البيروني» في بيروت أخيراً (التي يديرها السفير محمد ضاهر)، ونقلته إلى العربية ربى محمد الصلح. ينظر الكتاب حصرياً إلى سلوك الكنيسة المسيحية في أوروبا، منذ هيمنتها على المجتمعات الأوروبية حتى نهاية فترة ما يسمى القرون الوسطى، مُشدداً على عدائية الكنيسة للفكر الفلسفي والعلمي، والفظائع التي تسببت بها، والجمود الذي أحدثته في مسيرة الشعوب الأوروبية نحو الحرية والتنوير والتقدم العلمي، لقرون طويلة. وقد وُلِد الكاتب في ولاية أتلانتا عام 1812. وتدرّج في مهن عدة قبل أن توافيه المنية عام 1901، تاركاً كتباً قيّمة عدة في النقد الاجتماعي والديني، بينها كتاب «قيم الديانات الكبرى».
انحصر همّ كتاب «هل الدين...» بالمسيحية. وعرّف نفسه بأنه علماني لا يدعو إلى الإلحاد. وقد تناول أسئلة شائكة عن علاقة الدين بالسلطة، والسلوك الاجتماعي برمته. تناول غورهام حقيقة رأى فيها إشكالية، بل مغالطة كبرى. إذ رسخ لدى كثيرين أن معظم البلاد الأوروبية المتحضرة تعتنق المسيحية، ما يعني أن حضارتها سببها الدين المسيحي نفسه. ورأى غورهام في الأمر خطأ ضخماً.
واستخدم أرشيفاً واسعاً من تاريخ الكنيسة الغربية ليظهر ممارساتها في «القمع الإلهي» لكل ما هو حضاري وتنويري، على امتداد قرون عدة، وفي العلوم المختلفة.
تاريخ الشعوذة وقمع المغاربة واليهود
في الوقت عينه، عرض كتاب «هل الدين...» تعامل الكنيسة العدائي مع المجدّدين والعلماء والمفكرين، في علوم الفلك والبيولوجيا والفيزياء والجيولوجيا والطب وغيرها. كما ألقى الضوء على علاقة مسيحية القرون الوسطى بالسحر والشعوذة، والاضطهاد الديني الذي مورس بحق من اعتبروا مهرطقين، وضمنهم المغاربة واليهود. ففي علم الفلك، غضبت الكنيسة على علماء كبار مثل كوبرنيكوس وكبلر وغاليلي ونيوتن. ووصل الأمر بها إلى سجن كثيرين منهم، ومنع نشر كتبهم وأبحاثهم. واعتبرت الفلكي جوردانو برونو مهرطقاً على الدين. واقتيد عارياً في شوارع روما، عام 1600، ثم أحرق حياً في احتفال عام، بعد 8 سنوات من السجن من دون محاكمة.
ونظرت الكنيسة إلى كتاب «أصل الأنواع» للعالم تشارلز داروين باعتباره كُفراً. ووصفت الداروينية بأنها «إنجيل من القذارة».
وفي علم طبقات الأرض، اعتمد الناس على تعاليم الكنسية لتفسير الظواهر الطبيعية، مثل القول إن الخطيئة هي سبب الهزات والزلازل. وبقيت هذه المفاهيم التفسير الوحيد السائد لزمنٍ طويل.
واعتبرت كنيسة القرون الوسطى اختراعاً مثل مانعة الصواعق التي ابتكرها بنجامين فرانكلين، تدخلاً بطرق العناية الإلهية.
وكذلك اعتبرت الشيطان مصدراً لأفكار روجيه بيكون، أحد رواد الفكر الحديث في القرن الثالث عشر. وأصدر البابا أمراً بسجنه. وبقي في السجن 14 عاماً. ورأت تلك الكنيسة في اكتشاف العالِم الإنكليزي إدوادر جنر لقاحاً ضد الجدري، خطيئة ومحاولة لانتهاك إرادة الله وهروباً من وجه العناية الإلهية، لأنها اعتبرت أن المرض عقاب من الله على خطايا البشر!
وعمدت الكنيسة نفسها إلى التخلص من الروح الشريرة المفترض أنها تسكن الشخص الساحر أو المسحور، بطرق عنيفة وصلت إلى قتل الشخص نفسه بأشد الطرق إيلاماً: الحرق حياً، الموت على الخازوق. بل طلبت من الشخص «المصاب» أن يرضى بهذا العسف، كي يصار إلى تخليصه من الروح الشريرة إرضاءً لله. وبهذا التضليل المرعب، وصل عدد ضحايا «التطهير الإيماني» إلى ملايين عدّة.
وكي يحافظ على وجوده، حارب علم الطب الخرافات بقوة، في زمن نُظِر إلى أي نص في الكتاب المقدس، إضافة إلى عظام القديسين مثلاً، باعتباره أكثر قدرة على الشفاء من الأطباء والأدوية.
حتى إن النظافة كانت أمراً غير مرغوب فيه. وقدم كتاب شهير، هو «تاريخ الأخلاق في أوروبا»، صورة كاملة عن هذا المفهوم القائل بأن العناية الإلهية ترعى القذارة. إذ كُرّم كثير من القديسين لعدم اغتسالهم أو حتى غسل أيديهم وأقدامهم. وعندما أعلن الأميركي جون ويسلي أن النظافة قريبة جداً من التقوى، كان بذلك يقلب المفهوم الذي ساد في القرون الوسطى بأن القذارة تقرّب من القداسة!
وفي هذه المرحلة من التخلف والظلامية وهيمنة الفكر الديني التي امتدّت قروناً طويلة، شهدت أوروبا موجات رهيبة من الاضطهاد الديني، الذي اعتبر طويلاً وسيلة الكنسية للحفاظ على كلمة الله المتمثلة بالتوراة.
واستخدمت كنيسة القرون الوسطى السيف، والمقصلة، وغرف التعذيب، والخازوق، وحرق الأجساد الحية، تحت شعارات مثل «في سبيل مجد الله»، و«محاولة استئصال الخطيئة عبر قتل الخاطئ» وغيرهما.
في أوائل القرن الثالث عشر، تأسست محاكم التفتيش (عُرِفت أيضاً باسم «المكتب المقدس»). وحازت صلاحيات واسعة من الكنيسة. ودأبت على مناهضة الحركة العقلانية الواعدة التي قامت سلمياً في جنوب فرنسا. وأُلصِقَت تهمة الهرطقة، بالرأي المخالف لرجال الكنيسة وسلطانها. كانت محاكم التفتيش الإسبانية هي الأكثر تشدداً وتعصّباً، خصوصاً تجاه المغاربة واليهود.
وفي عام 1481 حدث أول «عمل إيماني» كبير في إشبيلية، بإحراق قرابة 300 شخص، ومصادرة ممتلكاتهم، إضافة إلى إلقاء مئات في غياهب السجون.
* أستاذ فيزياء في الجامعة اللبنانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.