هيمنت العقيدة اللاهوتية المسيحية على العقول في العصور الوسطى، فكان العقل مذعنًا مطيعًا، وكانت الفلسفة خادمة لعلم اللاهوت الكنسي. الإنسان كان ذلك المتشائم، الضعيف الخائف من ارتكاب الخطايا والذنوب في كل لحظة، وكانت الخطيئة تلاحق الإنسان المسيحي في العصور الوسطى، ولم يعرف كيف يتخلص منها، وإغراءات الشيطان مستمرة يصعب مقاومتها، كان الزهد في الدنيا واحتقارها واعتبارها دار عبور إلى الحياة الحقيقية هو دليل حياة النعيم والخلود في الدار الآخرة، وكلما افتقر الإنسان أصبح أقرب إلى الله وكلما اغتنى وبطر ابتعد عن الله. الفقر لم يكن عارًا أو عيبًا بل كان دليلًا على التقوى والورع والقرب من الله، وكلما أصيب الإنسان بالمصائب شعر بالسعادة لأن الله يبتليه. وهيمنت العقلية الرمزية والخيالية على وعي الإنسان، وكلما كانت القصة بعيدة عن الواقع ومبالغًا فيها كانت أقوى وحظيت بإعجابهم. كانوا ميالين للتعصب وكانوا غاطسين في الغيبيات والابتعاد عن الواقع. الأمان المعنوي أو الروحي لم يكن مضمونًا على الرغم من كل الصلوات والابتهالات والأعمال الخيرية التي كانوا يقومون بها لإنقاذ أرواحهم ونيل مرضاة الله، وفي كتاب مدخل التنوير الأوروبي لهاشم صالح يشير المؤلف بأن أحد الدعاة المسيحيين في القرن الثالث عشر يقول بأن نسبة الناجين يوم القيامة لا تتجاوز الواحد من كل مائة ألف شخص، أما البقية فمصيرهم في النار. وكان مجرد التفكير بهذا المنظور يرعب الإنسان المسيحي ولا يتركه ينام قرير العين، وليطمئنوا أنفسهم قليلًا، فإنهم كانوا يقومون بزيارة الأضرحة، أضرحة القديسين، وينفقون كل ما يستطيعون في الأعمال الخيرية لكي تشفع لهم العذراء أو أحد القدسيين يوم القيامة. وقد استغل بعض رجال الدين المسيحيين هذا الوضع وراحوا يغتنون ويجمعون ثروات طائلة على حساب الشعب الفقير الجاهل. وانتشرت صكوك الغفران في كل مكان بمعنى أنك عندما تدفع مبلغًا معينًا لهذا الكاهن أو ذاك فإن روحك تصعد إلى السماء درجة إضافية، وربما أُنقذت يوم الحساب ودخلت الجنة، وقد اغتنى كرادلة الفاتيكان والبابا نفسه من صكوك الغفران. كانت الكنيسة تدين التقدم التقني (المخترعات والآلات الحديثة) كما أدانت التقدم الفكري، فكل فكر أو تجديد أو اختراع شيء مزعج بالنسبة لها. فللبرهنة على أي شيء يجب أن يذكر المرء استشهادًا من النصوص المقدسة أو من أقوال القدسيين وآباء الكنيسة وإلا فإن كلامه لا معنى له؛ وذلك لأن عقله لا يكفي للبرهنة على صحة ما يقول. إنسان العصور الوسطى كان يركن إلى ظواهر الأشياء ويصدقها ويتوهم أنه عرفها بمجرد أنه رآها، ولم يكن يفكر في تفكيكها أو تشريحها لكي يتوصل إلى حقيقتها. كان يعتقد بإمكانية التوصل إلى الحقيقة الكاملة والمعرفة المليئة عن العالم بمجرد قراءة النصوص المقدسة أو قانون الإيمان. القرون الوسطى حتى القرن الثاني عشر كانت معادية للعقل وللعلم وللفلسفة، خاضعة للعقيدة اللاهوتية، والخروج عن العقيدة بالمستحيل التفكير فيه. والفهم المنغلق للدين كان سائدًا تلك الفترة. [email protected]