بعضهم يكتب أو يتحدث عن ما يجري في سورية، انطلاقاً من كونه ملكياً أكثر من السلطة القائمة هناك، يرفع صوته وعقيرته ضد الشعب السوري، وحلم حريته النبيل، يكتب ضد الديموقراطية من حيث المبدأ، أليس من «المبدئي جداً» أن من يساند ويدعم ويشيد بالاستبداد وسلطته أو «سلطاته المجربة» طوال عقود، إنما هو ضد الديموقراطية، ضد الحرية، وضد التوق لاستعادة الكرامة التي هدرتها أنظمة السوء الأمنية والعسكرية، في مواجهة شعوبها التي تتوق إلى صنع غدها النهضوي الجديد، وتخليص بلاد نُكبت بأنظمة سلطوية منعت وتمنّعت وقاومت مسائل الاستنهاض والتنوير، ووقفت سداً منيعاً أمام مهمة استنهاض شعوب بلادنا، أو على الأقل استعادة روحها السجينة في أقبية وزنازين الأنظمة الأمنية والقمعية، حيث طالت بقهرها مساحة زمنية شاسعة، امتدت إلى عقود طويلة، وطاولت جيلاً وأجيالاً صودرت خياراتها ومستقبلها، منذ أن بدأت قوى الاستبداد السلطوي تبني أنظمتها الأمنية والعسكرية إلى أطول فترة زمنية ممكنة، في تجاهل متعمد لقضيتها أو قضايا شعوبها الوطنية. بعض آخر صدق أن القذافي كان «أميناً للقومية العربية»، فيكتب عن رحيله بصفته هذه، وكأن 42 عاماً من طغيان السلطة الفردية الديكتاتورية للقذافي، لم تكن، ولم يكن هناك ضحايا كثر لهذا النظام، شملت معظم أبناء وبنات الشعب الليبي ممن ثاروا عليه، وكانوا ضحيته وضحية مزاجه وأمزجة الذين حوّلهم إلى آلات طيّعة للتدمير وللتخريب الممنهج للمجتمع الليبي، حيث افتقد طوال حكم القذافي لتماسكه ووحدته، لقد حوّله الطاغية إلى جزر منعزلة بعد أن فتته قطعاً، كسره مثل لوح زجاج تناثر جراء ارتطامه بالأرض. هؤلاء وأولئك الذين لا يقيمون أي وزن للشعوب، وليسوا يهتمون بأي قضية سوى قضية الهيمان بهذا النظام الإستبدادي أو ذاك، لا سيما تلك التي تدعي قوموية زائفة، أو أدلجة فقهية صارمة، أراد عبرها أن تهيم جميع قوى «الأمة» به وبدوره الناقص والمنقوص، الخالي من أي قضية. هؤلاء وأولئك أناس بلا قضية، بلا ثقافة، ناقصو عقل وفكر. إنهم «المتمذهبون الجدد»؛ متمذهبو استبداد تسلطي، يرومون من خلاله بناء دور إقليمي يحلمون بإقامته ولو بعد حين. لقد وصلنا بالفعل إلى زمن صارت المقاومة وشقيقتها الممانعة، مهام بلا قضية، صيِّر فيه مقاومون كثر، بل تحولوا بوعي منهم إلى أناس بلا قضية، بلا مبدأ. لا سيما ونحن نرى كيف تنقلب القضايا جميعها لدى هؤلاء، وأقرانهم في الجبهة المقابلة؛ إلى ألعاب خطرة، يمارسها متعصبون يبلغون في تمذهبهم حدوداً عليا، ضد أصحاب القضايا من الأفراد والمجتمعات والشعوب. قضية القضايا لدى أصحاب التمذهب السياسوي المجبول بتمذهب طوائفي عميق، ليست قضايا مجتمعية أو سياسية ولا حتى وطنية، وهذا ما يفسر وقوفهم ضد مجتمعاتهم وضد شعوبهم، وضد قضايا بلادهم الوطنية. هاجسهم الأساس الممسوسون به على الدوام، وفي كل حين، لا يتعدى الاحتفاظ بالسلطة، أو الوصول إليها والدفاع عن كل استبداد سلطوي أو ديني، وكل المنى أن يدوم ويستمر بلا تحديات شعبية، مثال ما ترهص به ثورات وانتفاضات الشعوب في ربيعها العربي الذي بدأ يكون أممياً، وهو ينشر إلهاماته عبر أصقاع العالم المختلفة، لا سيما في عقر دار أمبريالية «الوول ستريت» المالية المأزومة، ومنها إلى مدن أوروبا التي بدأت تكتوي بنيران الأزمة البنيوية للرأسمالية التي بدأت تهدد، بل تتراجع عن دولة الرفاه والتخطيط. إن شوق الشعوب إلى الحرية، واستعادة كرامتها المهانة والجريحة من قبل أنظمة الاستبداد الأمني والسياسي والديني، القائمة اليوم في بلاد تعاني استبداداً مزدوجاً؛ سياسياً من جهة، ودينياً من جهة أخرى؛ حيث المهمة الأساس استعادة الدولة المدنية كحاكم عادل ونزيه، واستعادة المواطن لحقوقه المواطنية ولكرامته، وعودة السياسة إلى مجاريها، وفي ذلك كله توق لا يعادله ولن يتفوق عليه في مطلق الأحوال اشتياق أولئك المجذوبين بالاستبداد، الممسوسين به وبسلطته القاهرة لشعوبهم ومجتمعاتهم وبلدانهم، الأكثر احتياجاً اليوم إلى استعادة الوطنية المكسورة. والمعركة ضد أنظمة الاستبداد والديكتاتوريات الحاكمة، هي عنوان عريض لمعركة وطنية شعبية ومجتمعية، من أجل بناء أوطان ديموقراطية تعددية، طال انتظار الشعوب لبزوغ فجرها، وخلاصها من عتم زنازين الديكتاتوريات الواسعة، وسع بلاد بأكملها، فقدت حريتها بفضل أنظمة ضيّعت مبادئها المزعومة، وفقدت قضاياها المدّعاة، الواحدة بعد الأخرى؛ ولم يبق لها من قضية سوى قضية السلطة. كذلك أولئك الذين أضاعوا كل مبدأ، وفقدوا بوصلاتهم، واندمجوا بسلطات الاستبداد حتى صار كل استبداد قضية، وكل سلطة استبدادية دينية أو سياسية قضية القضايا؛ المهم الانحياز لاصطفاف طوائفي متمذهب، وتبادل هذا الاصطفاف بين أبرز طرفي التمذهب، حتى صار الربيع العربي هنا ثورة وهناك مؤامرة خارجية، هنا ثوار لا يشق لهم غبار، وهناك عصابات إرهابية مسلحة، فيا لبؤس هؤلاء، أو أولئك من الممسوسين بسلطة الاستبداد وعبادة الاستعباد، دونما التفات إلى قضية مصارع «العباد»، وأحقية القضايا في أن تكون إنسانية؛ هاجسها الحرية أولاً وثانياً وأخيراً... * كاتب فلسطيني