محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنتر ميلان... من «كاتيناتشيو» هيريرا إلى أسوأ دفاع
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2011

ميلانو - أ ف ب - عندما تذكر اسم فريق إيطالي متواجد على أرضية الملعب يتبادر الى ذهنك مباشرة الدفاع المحكم و«قتل» اللعب، فكيف الحال اذا كان هذا الفريق اسمه انتر ميلان الذي قدم الى العالم مع مدربه الارجنتيني هيلينو هيريرا اسلوب ال«كاتيناتشيو» خلال حقبة الستينات والذي خول المنتخب الايطالي الوصول الى نهائي مونديال 1970 ثم الفوز باللقب العالمي للمرة الثالثة عام 1982.
لكن شتان بين الامس واليوم، لان انتر الستينات او بالاحرى انتر الامس القريب جداً ما هو الا ذكرى بالنسبة للموسم الحالي الذي شهد تدهوراً مخيفاً في مستوى «نيراتزوري» على المستوى الدفاعي والارقام تتحدث عن نفسها: 13 هدفاً في 6 مباريات خاضها في الدوري المحلي حتى الآن، ما يجعله صاحب اسوأ دفاع في «سيري آ» بعدما اهتزت شباكه بمعدل اكثر من هدفين في المباراة الواحدة.
حاول رئيس انتر ماسيمو موراتي الذي كان يتمنى لو بقي المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مع الفريق، بعد ان قاده الى ثلاثية الدوري والكأس المحليين ومسابقة دوري ابطال اوروبا عام 2010، ان يتدارك الموقف، فلجأ الى الحل الذي اشتهر به منذ وصوله الى سدة الرئاسة وهو تغيير المدرب، فأقال جانبييرو غاسبيريني وعين بدلاً منه كلاوديو رانييري.
اعتقد الجميع ان الصدمة المعنوية التي أحدثها قدوم مدرب جديد قد أعطت ثمارها بعدما حقق الفريق فوزين على التوالي بقيادة مدربه الجديد، الاول على بولونيا (1-3) في الدوري المحلي والثاني على سسكا موسكو الروسي (2-3) في دوري ابطال اوروبا، والانتصاران كانا خارج قواعده.
لكن سرعان ما عادت جماهير «نيراتزوري» الى ارض الواقع بعد تلقي الفريق هزيمتين على التوالي في الدوري المحلي امام نابولي في عقر داره (صفر-3) وكاتانيا (1-2).
يمكن القول إن انتر لا يعاني مشكلة كبيرة في خط هجومه على رغم افتقاده الى جهود الكاميروني صامويل ايتو المنتقل الى الدوري الروسي وفشل الاوروغوياني دييغو فورلان في الارتقاء الى مستوى التوقعات، اذ يقوم خط المقدمة الى حد ما بالمطلوب منه بقيادة دييغو ميليتو وجامباولو باتزيني، لكن المهاجمين اصيبوا بالاحباط نتيجة الاخطاء الجسيمة التي يرتكبها زملاؤهم في خط الدفاع، وابرز دليل على ذلك ما حصل في مباراة سسكا موسكو عندما تقدم الفريق بهدفين نظيفين قبل ان يضطر في نهاية المطاف الى القتال من اجل تحقيق فوزه الاول وتعويض خسارته المفاجأة في الجولة الاولى امام ضيفه المغمور طرابزون سبور التركي (صفر-1)، وذلك بفضل هدف سجله الارجنتيني ماورو زاراتي في الدقائق العشر الاخيرة من اللقاء.
يعاني انتر ميلان من مشكلات حقيقية في خط دفاعه لا تنحصر ببطء لوسيو وصامويل الذي اصيب السبت واستبدل بالروماني كريستيان شيفو، اذ ينسى الظهير الياباني يوتو ناغاموتو ان يتولى مهام الرقابة الموكلة اليه، فيما ينجرف الظهير البرازيلي دوغلاس مايكون في توغلاته الهجومية ولا يحبذ ان يتولى مهام الرقابة اللصيقة على احد مهاجمي الخصم.
كما يلعب عامل التقدم بالعمر دوره ايضاً في معاناة انتر ميلان، على رغم ان احداً لا يشك بالجهود التي يبذلها القائد الرائع الارجنتيني خافيير زانيتي (37 عاما) ومواطنه كامبياسو (31 عاماً).
وقد يواجه انتر ميلان مشكلة حقيقية في هذه المساحات عندما يلتقي مضيفه ليل الفرنسي اليوم (الثلثاء) في الجولة الثالثة من مسابقة دوري ابطال اوروبا، لان مضيفه يملك في صفوفه لاعباً مميزاً من طراز البلجيكي ادين هازار.
وتتعدد اوجه المشكلات التي يعاني منها «نيراتزوري» منذ بداية الموسم، اذ يعجز عن التعامل مع الضغط المعنوي عندما تهتز شباكه ويظهر لاعبوه سريعاً بوادر الاحباط، وهذا ما اشار اليه رئيس موراتي بعد مباراة كاتانيا، مضيفا «عندما سجل كاتانيا بدا وكأن الفريق (انتر) قد تبخر، كأنه وصل الى حدوده البدنية والنفسية».
ويبقى ان نرى اذا كانت رسالة ال«كابيتانو» ستعطي مفعولها انطلاقاً من مباراة اليوم امام ليل، ام سيكون رانييري ضحية اخرى من ضحايا موراتي!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.