مضى على الجزائريين عهد ساد فيه نقاش حاد بين مؤيدي ارتداء الحجاب ومعارضيه سرعان ما تحوّل"دموياً"بين الأحزاب الإسلامية والعلمانية في سنوات الإرهاب. لكن لا السياسيون بخطاباتهم ولا الإرهابيون بترهيبهم نجحوا في كسب عقول الكثير من الفتيات اللواتي لم يقتنعن بأسلوب التحاور هذا. وفجأة، استفاق الجزائريون منذ سنوات قليلة فقط على"حجاب الموضة"بمختلف ألوانه الزاهية يغزو شوارع العاصمة ويكسر صورة"الحجاب الأسود"، و"يناقر"الألبسة القصيرة العصرية، وتحول الحجاب من"التزام ديني"إلى ذوق وثقافة لباس، لينفجر مجدداً الى"نقاش هادئ"- من صنع الشباب هذه المرة- بين المتشبثين بالحجاب الشرعي والمنادين بحجاب الموضة. قضية نضالية وكحال الكثير من المجتمعات الإسلامية، عرفت الجزائر نقاشات حادة في سنوات التسعينات حول قضية الحجاب، بفعل ظهور أحزاب إسلامية، اتخذت من الحجاب"قضية نضالية"ودخلت في"معارك لفظية"مع الأحزاب العلمانية التي دافعت بدورها عن قناعاتها، في فترة كانت الجزائر تعرف انتشاراً مذهلاً للحريات بعد أحداث تشرين الأول أكتوبر 1988 التي فتحت الباب أمام التعددية السياسية والإعلامية بمصراعيها. فبرزت عشرات الأحزاب والجمعيات التي انتشرت كخلايا النمل، وانفجرت معها نقاشات حادة بين مختلف القناعات، كان الحجاب أبرز مواضيعها أيضاً. وظل الحجاب موضوعاً سائغاً للنقاش في الندوات السياسية والفكرية وبين طلبة الجامعات خصوصاً، في وقت كانت الجزائر تعرف انتشاراً للحانات والنوادي الليلية أيضاً! وسرعان ما انحرف النقاش عن منحاه"السلمي"وأخذ طابعاً"دموياً"في التسعينات من القرن المنصرم مع انفجار أزمة الإرهاب، فاضطر الكثير من الفتيات إلى لبس الحجاب مجبرات للإفلات من مذابح الجماعات الإرهابية التي كانت تتوعدهن بالقتل، بل إنها قتلت فعلاً الكثيرات للسبب عينه! وتقول حنان 32 سنة الأستاذة الجامعية" الكثير من الطالبات والفنانات والصحافيات وأساتذة الجامعات خصوصاً كن يلبسن الحجاب لدى خروجهن من البيت ثم سرعان ما يتخلصن منه بمجرد دخول أسوار الجامعة أو مكاتب العمل، فلم يكن ارتداء الحجاب عن قناعة بل هرباً من الموت، وللأسف ساهم هؤلاء الإرهابيون في تنفير الفتيات من الحجاب بسبب سلوكهم الهمجي". اليوم، ومع عودة الأمن والاستقرار، لم تعد الأحزاب الإسلامية تتخذ من الحجاب قضية للنقاش في المنابر السياسية والإعلامية، وبات الجزائريون أقل ميلاً للجهر بخلافاتهم وقناعاتهم، وأكثر تقبلاً للآخر - وإن على مضض - لكن النقاش في الحجاب لم ينته، بل أخذ منحى آخر، يتعلق هذه المرة بنوعية الحجاب. ثورة جديدة؟ "الثورة"الجديدة في الحجاب أحدثها مؤسسة" ساجدة"العالمية المملوكة لرجل أعمال أردني تعد ثالث أضخم الشركات العالمية في إنتاج اللباس الشرعي. دخلت السوق الجزائرية قبل خمس سنوات فقط، وفتحت الشركة أول محل ضخم لبيع الحجاب في"نهج العربي بن مهيدي"الشهير في قلب العاصمة الجزائر منذ عامين فقط وتوسعت إلى 7 محال بعد ذلك في مناطق مختلفة من الجزائر، توفر أنواعاً فخمة من الحجاب بأشكال وألوان زاهية تنسجم مع فصول السنة الأربعة، ما جعل المحل يستقطب مئات الزبائن يومياً، ويثير في الوقت عينه تساؤلات ورفض فئة أخرى من المجتمع لنوعية الحجاب الذي يبيعه. وتقول لمياء 23 سنة ربة منزل: تعجبني كثيراً نوعية الحجاب التي يوفرها المحل بألوانها الزاهية، فهذا يشجع الفتيات على ارتداء الحجاب لأنه يظهرهن في مظهر أنيق، دونما الحاجة إلى التعري واللبس القصير لإظهار المفاتن". وتوافقها منياء الرأي:"كان الكثير من الفتيات يترددن في ارتداء الحجاب الأسود، أو الذي يقتصر على لونين فقط: الأسود والأبيض طوال أيام السنة. أما هذا الحجاب بألوانه الزاهية فيشجع الفتيات على اقتنائه لأنه يحافظ على مظهرهن، وأنتم تعرفون جيداً مدى حرص الفتاة على مظهرها". وعلى النقيض، تقول فاطمة الطالبة في كلية الآداب:"هذا الحجاب الذي يوصف بالعصري والمساير للموضة كما تزعم بعض الفتيات لا علاقة له بالحجاب الشرعي الذي يأمرنا به الإسلام. لا أفهم كيف تعتبر الفتاة التي ترتدي سروالاً وتضع فوطة أو خماراً على رأسها أنها متحجبة. فالحجاب له شروط متعارف عليها في الدين". وتضيف بلهجة صارمة" هذا النوع من الحجاب هو طريقة جديدة تستهدف النيل من اللباس الإسلامي من خلال تحريفه في مرحلة أولى، قبل التخلص منه نهائياً". أما جازية 23 سنة التي تحجبت منذ بضعة أشهر، واقتنت حجابها من محل"ساجدة"، فبدا رأيها أكثر اعتدالاً حينما صرحت:"أنا أعترف بأن هذا النوع من الحجاب لا يراعي تماما شروط الحجاب الشرعي لأنه مثير بألوانه وبعض الرسوم التي توضع عليه، لكن أصارحك القول إن هذا النوع شجعني على التحجب لأنه يقدمني بمظهر جيد ولا يقتل جمالي مثل الحجاب الأسود. فما لا يؤخذ كله لا يترك جله.إنها خطوة أولى، ومع مرور الأيام سأزداد اقتناعاً بالحجاب أكثر فأكثر، وقد ينتهي بي الأمر إلى ارتداء حجاب شرعي، المهم أنني مستورة". لباس عادي وزادت حدة الرفض لحجاب"الموضة"بين فئات من المجتمع الجزائري، بعدما تحول الحجاب إلى لباس عادي أفقده رسالته الدينية في نظرهم، بخاصة أمام انتشار لباس جديد بين الفتيات يمزج بين السراويل الضيقة والحجاب، ويحدث أن تشاهد فتاة ترتدي قميصاً ضيقاً يظهر مفاتنها، وترتدي في الوقت عينه خماراً فوق رأسها، ولا يشعرن بحرج من ذلك مادام الحجاب في نظرهن" موضة"وليس التزاماً دينياً! وبالمثل تتضارب وجهات نظر الشباب الذكور من حجاب"الموضة"، إذ يقول فريد 28 سنة:"صحيح أن الحجاب انحرف عن رسالته الدينية الحقيقية، لكن في كل الحالات أفضل من مظاهر العري التي نشاهدها في الشوارع والألبسة القصيرة التي تكشف أجزاء حساسة من جسد المرأة". أما سليمان 30 سنة العاطل عن العمل فيقول:"الحجاب أصبح أضحوكة في الكثير من الأحيان، فنحن نشاهد يومياً فتيات يضعن فوق رؤوسهن خماراً ولا يمانعن في الوقت ذاته من استعمال أحمر الشفاه ومختلف أنواع مواد الزينة، عن أي حجاب يتحدثن؟". ويذهب إبراهيم 25 سنة بائع سجائر، أبعد من ذلك في سخريته من الحجاب العصري بالقول:"يلبس بعض الفتيات الحجاب بهدف التمويه لا غير، فتضع الفتاة خماراً على رأسها لحظة الخروج من البيت وتنزعه في العمل، أو تجدها متحجبة وتدخن، ولا تمانع في الجلوس في جلسات حميمية مع شبان داخل صالونات الشاي، بينما يتحجب البعض الآخر بهدف الحصول على زواج لا غير. وأمام هذه النماذج، أفضل الارتباط بفتاة غير متحجبة لكنها متخلقة". وبين رافض للحجاب العصري ومؤيد له بألوانه الزاهية، يقول صهيب الذي يعمل مديراً في محل لبيع"الحجاب العصري"في العاصمة الجزائر" نحن نوفر بصيص أمل للفتيات اللواتي يردن ارتداء الحجاب، ونعتمد طريقة التدرج في إقناع الفتيات بارتداء الحجاب كمرحلة أولى إلى حين الوصول إلى ارتدائها الحجاب الشرعي الكامل، لأننا ندرك أن الكثير من الفتيات يترددن في لبس الحجاب التقليدي لأنهن يشعرن أن الحجاب يغطي زينتهن. وفي كل الأحوال نحن نشجع على الالتزام الديني ولا نبيع ملابس قصيرة وعارية". ويبقى هاجس الأسعار مطروحاً دائماً بالنسبة الى كثير من الفتيات، وبخاصة الطالبات اللواتي لا يمكنهن اقتناء عدد معقول من الحجابات بألوان مختلفة، إذا ما علمنا أن أسعار الحجاب" العصري"تتفاوت بين 10 و80 دولاراً أو أكثر. وإذا كان أحد الباعة في محل"ساجدة"في العاصمة الجزائرية يتذكر صوراً عدة لفتيات دخلن المحل من باب الفضول وخرجن متحجبات عن قناعة، فإنه يحتفظ أيضاً في الوقت عينه بمواقف طريفة مع بعض الزبائن. كان من بينهم أحد المتشددين الإسلاميين الذي عاتبه بشدة على ما اعتبره" حجاباً غير شرعي"يبيعه المحل. وعلى النقيض خرجت إحدى النساء" المتحررات"من المحل في حال غضب شديد وهي تلوم البائع على ما وصفته بالترويج لأفكار الإسلاميين ومحاولة غزو المجتمع الجزائري بالحجاب!