1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    موديز ترفع التصنيف الائتماني للمملكة إلى Aa3    الرائد يتغلب على العروبة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الخليج يكسر انتصارات الهلال ويعوض جماهير اليد    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    مليار ريال لمشروعات سياحية في حائل    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    تعليق الدراسة الحضورية غدًا بمدارس محايل عسير ورجال ألمع    بلدية القطيف تطلق مبادرة "تراث ديرتنا" لتهيئة المناطق التراثية    ضيوف الملك: المملكة تمد يد العون والعطاء للمسلمين    بمبادرة سعودية.. الاحتفاء باليوم العالمي للتوائم الملتصقة    هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    عبدالله آل سالم يتوهج في دوري روشن    عن الدراما المسرحية والتجاهل الأكاديمي أتحدث    تحديد موقف تاليسكا من لقاء الغرافة    الطقس يهدد الولايات المتحدة    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    الحارثي في ذمة الله    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    الانسانية تحتضر    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    سيارة جايكو 8 تبدأ رحلة جديدة في السوق الإقليمي بمظهرها الفاخر للطرق الوعرة    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض يناير المقبل    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    «الحياة الفطرية» تطلق 26 كائناً مهدداً بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الممثلة اللبنانية المخضرمة تفتح النار على الجميع . ليلى كرم : مستوانا الفني تحت الأرض
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2002

نصف قرن وأكثر وما زالت السيرة الفنية مفتوحة الذراعين أمام الفنانة ليلى كرم، التي قضت زهرة عمرها على المسرح والشاشة الصغيرة. خبرة السنين لم تجف فما زالت الفنانة قادرة على العطاء، لكنها تفتح مزدوجين لتقول ما لا يقال عن الفن اليوم في لبنان. تفتح نارها في كل الاتجاهات نحو المنتج والمخرج والممثل وتقول: "كل شيء اندثر والتجارة أضاعت زهرة العمر، فأنا الممثلة الوحيدة خلال عقدين، أنظر اليوم حولي فأجد "جنادب" الفن يتألقون والنجوم في منازلهم من دون عمل".
الحوار مع ليلى كرم له نكهة خاصة. فهي تسمي الأشياء بأسمائها من دون خجل او بروتوكول. ولا تترك أحداً ينجو من "شرّها". فكما تمثل بصدق، كذلك تجاوب وتقول: "نعم أنا مخابرات لبنانية اذا كان هذا يخدم مصلحة وطني".
في منزلها في منطقة برج حمود فتحت قلبها ل"الوسط" لتقول إن أسياد الدراما الحقيقية لا يموتون... وغير ذلك أشياء أخرى كثيرة.
شاركت في احد البرامج الخفيفة على محطة "ال.بي.سي"، يحمل اسم "أنا ومرتي" ...
- تبادر قبل اكتمال السؤال بماذا خرجت من هذا العمل؟ انه عمل سيئ جداً. "بهدلة"، لا يساوي قرشاً. تركت التصوير بعدما تشاجرت معهم، وقلت لهم لا أقبل بمثل هذه الحوارات الخفيفة. وفي احدى الحلقات التي لم يرها المشاهد فرضتُ حوارات وخرجت عن السيناريو وقلت لهم اما ان يكون الحوار ذا مستوى وله غاية، او أغادر الاستديو.
كيف يمكن الانسحاب من البرنامج؟ ألا يوجد عقد عمل موقع؟
- وإن يكن هناك عقد موقع، لا يعني لي هذا الكلام شيئاً ان كان العمل سيئاً، وكله ثرثرة.
ما هي شروطك للموافقة على العمل؟
- عندما يكون العمل محترماً وله قيمة، يمكن للمرء ان يضع شروطاً. ولكن عندما يكون العمل عادياً جداً، ولبنانياً مئة في المئة، وعبارة عن علاقة حمى بالكنّة لا يمكن أن أضع شروطاً، لأن الاتفاق قائم سلفاً.
خلال مشاركتك في هذا العمل لا بد انك لاحظت الاختلاف بين الدراما اليوم والعمل في السابق؟
- الدراما اللبنانية اليوم تساوي صفراً، خصوصاً الدراما التي يعمل فيها الشباب، اذ لا مضمون ولا حوار، ولا شيء. انها أعمال فارغة وتافهة.
يبدو كأن لك موقفاً من أعمال الشباب.
- أنا أشارك في العمل الدرامي عندما يكون له قيمة، سواء يرعاه الشباب او الجيل القديم أمثالي. فهناك شباب يريد ان يقدم عملاً جيداً وبعضهم يريد ان يكون مجرد عارضي أجساد وأزياء.
من الذي يصنع الفنان: معاهد الفنون ام التجربة؟
- بالطبع التجربة هي التي تصنع وتصقل الفنان اذا كان يتحلى بالروح الفنية. ومعاهد الفنون لا يمكن ان تصنع فناناً اذا لم يكن ذا موهبة.
الى ماذا يرجع هذا الهبوط الفني التمثيلي في لبنان طالما ان هناك معهد فنون وشباباً موهوباً؟
- هذا الهبوط مرده الى الروح التجارية الرخيصة البعيدة عن المنافسة الحقيقية وتكاثر المواهب والأداء التمثيلي الرائع والمتقدم. ولكن المنافسة قائمة على شروط من النوع الفضائحي، اي الفتاة التي تبرز مفاتنها أكثر، وتعرض جسدها أكثر هي التي تربح.
ألهذا السبب أنتِ في البيت من دون عمل؟
- طبعاً لهذا السبب. وأنا لست الوحيدة التي من دون عمل، كل الرعيل الأول من الفنانين في بيوتهم.
لكن بعض الأعمال يتطلب وجود الرعيل الأول؟
- أولاً نحن أسعارنا أغلى من سوانا، اضافة الى ان لا مكان لنا في هذه الفرقعة التي لا معنى لها. فهم لا يحتاجون الى ممثلين ذوي خبرات وتاريخ. يفضلون من هم دون موهبة، خصوصاً أن هذه الأعمال مسطحة. هناك صديق قريب جداً مني قدم عملاً استثناني منه، لأنه بالمبلغ الذي سيدفعه لي استطاع ان يحضر ثلاثة ممثلين. وعلى هذا المنوال هناك كثيرون الذين يفكرون بهذه الطريقة.
من يعرف قيمتك أكثر في وطنك أم خارجه؟
- بالطبع خارج لبنان يقدرونني أكثر، وإلا ما معنى ان أشارك في الدراما العربية سواء في الكويت او السعودية او الأردن ولا أعمل دراما محلية؟ في بيتي لا أشاهد المحطات التلفزيونية المحلية، لأنها فارغة ومعيبة جداً للمشاهد. ويجب ان يكف التلفزيون اللبناني عن الاستمرار في هذه المهزلة، لأن الفن اللبناني كل عمرو فوق.
أين دور النقابة من هذا الانحدار في التمثيل؟
- للأسف نقابة الفنانين لا تستطيع ان تحارب كل الذي يحدث لأنه لا يوجد لديها قانون مدني. وربما للدولة يد في الذي يحدث والا لكانت أستنت قانوناً يحمي هذا الفن. وأريد ان أقول اني شاهدت على قناة "الجزيرة" مواطناً عربياً يقول للمذيع: أعرف أن في لبنان بنات جميلات، لكن ما أراه يتخطى الحدود والجمال. بكلمة أخرى صرنا مقولة للمهزلة والصورة المشينة في وطننا العربي.
ما رأيك في الدراما السورية التي بدأت تأخذ مكانة رفيعة في وطننا العربي؟
- أنا من حقي ان أكره الدراما السورية، ليس لسبب الا لأن ممثليها السوريين كانوا كومبارس وصاروا اليوم أسياداً في الفن. بصراحة أنا أتابع الكوميديا السورية باندهاش واعجاب وأقول ان لديهم فناً رفيعاً جداً. بعد ان كنا نحن أسياد الشاشة العربية. كل عمل تلفزيوني في السابق كان الممثل اللبناني بطله والممثلون الآخرون ثانويين.
طالما لعبت أدوار المرأة ذات الشخصية القوية فهل تحبين ان تبرزي دور المرأة بهذا الاطار من القوة؟
- مثلت كل الأدوار البسيطة والضعيفة والقوية. أنا ممثلة منذ عام 1959 ولم أترك شخصية الا ومثلتها. والأدوار كانت ذات قيمة لأني كنت الممثلة الوحيدة في بيروت ومن بعدي أتت لمياء فغالي وناديا حمدي ووفاء طربيه. مثلت المرأة بعمر التسعين، ومثلت الفتاة بعمر العشر سنوات، ومثلت دور بنت الهوى ودور القائدة والراهبة.
ما هو الدور الذي يروق لك أكثر من غيره؟
- أحب الأدوار الكبيرة والمعقدة التي تحتاج انفعالات وشغلاً وتعباً، ولا أحب الأدوار البسيطة، التي لا حول ولا قوة للممثل فيها، مثل دور مريضة أو حبيبة، فالحمّال في الشارع يستطيع ان يقوم بمثل هذه الأدوار ويكون صادقاً أكثر من بعض الممثلين، أحب في التمثيل ان أقنع المشاهد بحقيقة الدور الذي أؤديه.
في مصر قاعدة فنية، ومهما تدنت المستويات تبقى هناك أعمال ذات أهمية لا تؤثر عليها المفاهيم التجارية، فلماذا في لبنان لا توجد مثل هذه القاعدة؟
- هذا كلام غير صحيح. في مصر لا توجد قاعدة فنية، المسرحية الوحيدة التي حققت استمراراً في مصر كانت لمحمد صبحي الذي أعتبره فناناً حقيقياً وكبيراً وواعياً ومثقفاً. ومن تبقى من مسرحيين مصريين لا معنى لهم على الاطلاق.
لكن لو تضافرت جهود الممثلين وكتاب السيناريو والمخرجين في لبنان ربما استطاعوا ان يحافظوا على الفن اللبناني.
- لقد شهد لبنان العصر الذهبي في التمثيل بفضل جهودنا وقد تعبنا وعرقنا وقدمنا حياتنا من أجل هذا الفن وبقينا الأوائل في العالم العربي حتى مطلع الثمانينات بعدما اندلعت الحرب في لبنان. وبعدها بدأ التقهقر وضاع كل شيء وما زلنا الى الآن نتقهقر من دون ان نعرف كيف نضع حداً لهذا التدني في المستوى الفني. وصار كل شخص بحوزته ألف دولار يأتي بصبية جميلة ويتعاقد من أجلها على انتاج تلفزيوني. وصار مستوانا تحت الأرض. ويقولون هذه الأعمال بتحلي وبتسلي وبتطعم الحمار أيضاً، غير آبهين للمستوى.
لقد شاركت مع أكبر المسرحيين في لبنان، لا سيما الرحابنة ونبيه أبو الحسن لكنك لم تعملي مع شوشو، لماذا؟
- ليس لسبب ولكن شوشو لم يكن يدفع مبالغ مجزية للعاملين معه وذلك ليس بخلاً منه لكنه لم يكن معه.
هل وضعك المادي اليوم يوازي المستوى والتاريخ الفني الذي عشتيه؟
- أنا عشت الفن من أجل الفن، ربيت العديد من العائلات الفقيرة، والآن أربي أبناء أخي الذي توفاه الله. واملك من البيوت والأراضي، ولم أحتج أحداً على رغم أني بقيت فترة طويلة من دون عمل. ولكن الذي يحزنني هو ان أشاهد بعض الأعمال، وأجد أني ولدت من أجل هذا الدور أو ذاك ولم يطلبوني.
هل اختلف معنى النجومية اليوم عن السابق؟
- النجومية هي النجومية، ففي الماضي كانت سيارتي أفضل من سيارة رئيس الجمهورية. وكان الموكب الذي يرافقني أفضل من موكب أكبر رئيس.
هل النجم يبقى نجماً ويموت نجماً؟
- هذا كلام لا أفهمه فمادونا اللبنانية طالت القمر ذات يوم والآن لا يوجد معها ثمن رغيف خبز.
من هم أصدقاؤك في الوسط الفني؟
- كلهم أصدقائي، أهم شخص في حياتي كانت المرحومة فريال كريم والآن الجميع تربطني بهم علاقة جيدة من نهى الخطيب الى سميرة بارودي وجيزال نصر، وحين أشتم أحداً منهم يعرف أني أشتمه لمصلحته.
في هذا الوطن العربي الكثير من الممثلين. بمن تأثرت؟
- أحب دريد لحام، أما في مصر فنجمهم سريع الصعود. كل شخص قام ببطولة ما دعي نجماً، ولكن النجم عندي مسيرة أعمال فنية عظيمة ولها تاريخ وليست "فقاقيع" هوائية، فأنا عندي سناء جميل أهم من فاتن حمامة، مع احترامي لها. وهناك أيضاً عزت العلايلي وسميحة أيوب هؤلاء بالنسبة لي أبطال ونجوميتهم مستمرة.
ألا تجدين أن صراحتك قد تولد لك مشاكل من نوع ما؟
- لا يهمني أحد على الاطلاق.
يبدو انك غير راضية عن أي شيء؟
- لا يمكن ان أرضى عن الخطأ.
وما هو الشيء الذي ينال رضاك اليوم في لبنان؟
- لبنان في داخله كل أنواع الزيف والكذب. فكيف يمكن ان أرضى عن هذا الوطن حيث الأخ لا يسأل فيه عن أخيه والأخت لا تحب أختها والعائلات مفككة. خلونا ساكتين أفضل.
يقال أنك كنت في الماضي من أفراد "المكتب الثاني"؟
- شو يعني "مكتب ثاني"؟
يعني مخابرات!
- مخابرات على من؟ على لبنان؟ أنا مستعدة ان أعمل أي شيء من أجل خدمة لبنان، فإذا كان المكتب الثاني يخدم لبنان فأنا مكتب ثاني.
ماذا تنصحين تلاميذ معهد الفنون؟
- أنصحهم ان يتركوا المعهد لأنه لا يوجد فن في لبنان، وليكن الفن عندهم هواية وليجدوا شيئاً آخر يطعمهم خبزاً. وإذا صار في لبنان يوماً ما فن يمكنهم ان يعملوا كما عملنا نحن من دون شهادة.
برأيك لماذا معهد الفنون اذن؟
- قلت مراراً للوزير المختص ان يقفل معهد الفنون وأخيراً قلت هذا الكلام للسيدة بهية الحريري التي استنكرت أقوالي، فهذا المعهد لا يخدم أحداً، بل على العكس يبقى الطالب يشقى لمدة أربع سنوات وبعد ان يأخذ شهادة يصطدم بالواقع ويبقى بلا عمل، او يأتون بأحدهم من الشارع لكي يمثل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.