جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    مليار ريال لمشروعات سياحية في حائل    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    تعليق الدراسة الحضورية غدًا بمدارس محايل عسير ورجال ألمع    بلدية القطيف تطلق مبادرة "تراث ديرتنا" لتهيئة المناطق التراثية    ضيوف الملك: المملكة تمد يد العون والعطاء للمسلمين    بمبادرة سعودية.. الاحتفاء باليوم العالمي للتوائم الملتصقة    هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    الجودة دافع الابتكار والتميز    الطقس يهدد الولايات المتحدة    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    عن الدراما المسرحية والتجاهل الأكاديمي أتحدث    عبدالله آل سالم يتوهج في دوري روشن    تحديد موقف تاليسكا من لقاء الغرافة    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    الدانة يفقد اللقب القاري    الحارثي في ذمة الله    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    الانسانية تحتضر    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    سيارة جايكو 8 تبدأ رحلة جديدة في السوق الإقليمي بمظهرها الفاخر للطرق الوعرة    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    الأولى من نوعها.. اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة للطاقة والبتروكيماويات    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    «الحياة الفطرية» تطلق 26 كائناً مهدداً بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المطرب اللبناني المفلس مادياً الغني فنياً . ملحم بركات : هذا عصر الانحطاط والابتذال
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2001

متمرد لكنه صادق. عفوي يحكي الأشياء من دون قفازات. انطلق مع الرحابنة، فعرف في المسرح الغنائي أولاً، ثم عاد ليشق طريقه في الوسط الغنائي، فكان الملحن والمغني و"الموسيقار". انه ملحم بركات الذي قال عنه محمد عبدالوهاب "هذا الشاب شغلة كبيرة في الفن".
لا شيء يستفزه لأنه "مستفز منذ زمن". "ناقم على الدولة لأنها لا تحمي الفن، تحول الفن الى سوق تجارة رديئة". "ناقم على أصوات المغنين الذين ينعقون كالغربان". "ناقم على كل هذا الكذب والتملق الذي يعيشه الناس ما جعل الفن سلعة والوطن في مهب الريح". يعتبر نفسه نكرة على رغم الشهادات والألقاب.
ملحم بركات يفتح صدره ل"الوسط" فيتكلم عن الفن وعن نفسه من دون حرج، مؤمناً بأن النجومية الحقيقية هي التي تسطع لتدوم "لأن قوامها الموهبة أولاً وأخيراً".
هل صحيح انك ناقم على الأغنية الموجودة اليوم وما هي مآخذك؟
- الفن اليوم فيه الكثير من الابتذال والكذب والانتحال، هناك موجة الفلتان وسرقة الألحان التركية واليونانية. أمور تجري من دون ضوابط او رقابة، حتى تحول الفن الى سوق نخاسة. فنانون أصواتهم أشبه بالنقيق يصنعون أغنية يقال عنها "تضرب"، وبالتالي "تضرب" على ذوق المستمع فتصفعه وتعيّشه بهذا الهبوط الفني الذي لم نشهده في السابق، حين كان أكبر فنان يخضع لأقلام النقد، ولامتحان كبار الموسيقيين. لقد بتنا نعيش أجواء فنية غير طبيعية، أنا لا أفهم: أين هم الملحنون الحقيقيون والموسيقيون الكبار الذين يتعلمون في المعاهد الموسيقية؟ ربما هذا هو عصر الانحطاط بكل ما للكلمة من معنى.
من يتحمل مسؤولية هذا الهبوط الفني اذن؟
- الكل يتحمل مسؤولية ما يجري، ابتداء بالفنان الذي يغني الأغنية الخليجية مثلاً ولا يعرف مخارج الحروف ولا يجيد اللهجة، أو الأغنية المصرية التي هي بطبيعتها أغنية رقيقة، فيأتي الفنان اللبناني ليغنيها ولا يعرف كيف يعيش أجواءها لأنه أصلاً بعيد عنها. المطلوب ان يبحث كل فنان عن شخصيته فلا يكون مقلداً ببغائياً وصولاً الى الدولة التي عليها تقع المسؤولية الكبرى، اذ يطلب منها ان تحمي أعمال الفنان وتراقب الموجات الغنائية السائدة، لكن للأسف الدولة اللبنانية متلهية بحلحلة شؤونها السياسية فحسب، وتعتبر الفن شيئاً ثانوياً متناسية ان الفن هو تاريخ الشعوب وانعكاس رقيها.
تبدو شديد النقمة...
- كيف لا أكون ناقماً، وكل شيء يتهاوى. نحن نريد ان نصنع وطناً بات كل فرد فيه اذا وفر ثمن تذكرة سفر يغادره، والفنان الملتزم بعمله والذي يشقى ويتعب من أجل صنع أغنية ما ان يسجلها حتى تسرق وتباع على "البسطات" ولا حياة لمن تنادي. الحقيقة الكبرى هي ان كل شيء يموت، الجميع في لبنان تعب، وعندما يتعب الشعب يرحل الوطن. وفي الرحيل لا يوجد ابداع لذا أقول: الفن انتهى وعلى الدنيا السلام.
أين يقع المستمع في دائرة تقويمك؟
- المستمع هو هذه السوق التجارية التي يريد القراصنة ان يمارسوا عليها غوغائيتهم. المستمع مغلوب على أمره يردد ما يسمع، لكن كلّي ثقة به لأنه يعرف الجيد من السيئ، والا فما معنى ان يردد ويتلقف كل ما أقدمه له على رغم الحروب التي تشن في وجهي.
الى هذا الحد تمدح نفسك! فهل أنت أول الغيث ام آخره؟
- أنا لا أدعي شيئاً لا أملكه، أنا لا أخضع فني لفترات الزمن، بمعنى ان عليّ في كل سنة ان أخرج بأسطوانة جديدة! أنا أكتب الألحان، وأغني حين تتوافر المادة الابداعية للأغنية، وقد تأخذ أغنية واحدة سنة او أكثر. لكني أعمل على المدى الطويل حتى تبقى الأغنية حية. كل يوم نسمع بعشرات الأغاني الجديدة التي سرعان ما تنطفئ وبأسماء سرعان ما تموت.
هل نقدك السلبي للأغنية يشمل كل الوطن العربي أم لبنان فقط؟
- في السابق كانت مصر زعيمة الأغنية العربية، بوجود عمالقة الغناء والموسيقيين كعبدالوهاب وأم كلثوم وسيد درويش وسواهم، لكن للأسف إرث هؤلاء لم ينتقل الى أحد، ولبنان في زمن الرحابنة أسس لعصر الغناء والفن، ولو بقي الرحابنة لكان لبنان اليوم يتزعم الفن في الشرق، لكن للأسف نجد على الساحة الغنائية في لبنان "شبيبة" جاهلة تخرب كل شيء، باستثناء عدد قليل جداً.
يقال انك مغرور جداً!
- أنا لست مغروراً، لكنني صريح جداً، وأؤمن بالأخلاق في كل شيء. أنا رجل لا أحب الكذب، وحين أحكي الأشياء كما هي ينعتونني بالجنون والغرور، لكل هؤلاء أقول بأني حين أعمل يكون عملي ناجحاً ومهماً.
لماذا لا تصور أغانيك بطريقة الفيديو كليب؟
- أنا لدي مآخذ على الفيديو كليب فهى ظاهرة تعج بالتناسخ الرديء، اي ان الافكار متشابهة كلها: مناظر رفاهية، وبنات وشباب في حالة غرام. قليل ما أجد فكرة "الكليب" مناسبة للأغنية. أما بالنسبة اليّ فإنني بعد هذا العمر، لا أجد في نفسي الطاقة، او حتى اللياقة ان "أنطنط" وألبس الثياب الضيقة وأصور "كليب". من الذوق يمكن ان أحترم نفسي وأكتفي بنقل مهرجان او أغنية مصورة بشكل حي، من دون ان أقع في هذا الادعاء البشع. أفكار المخرجين اليوم قد تلبس الفنان ثياباً هندية وهو يغني "الدلعونا". وهذا أكثر ما يثير اشمئزازي.
بهدلة
مررت في السابق بأوضاع غير مريحة، ما هي الأسباب وكيف حالك اليوم؟
- كان عندي بعض المشاكل الخاصة التي يمكن تسميتها بالعاطفية، والكثير من الديون، أما الآن فأنا في وضع مريح جداً. لقد تبهدلت كثيراً في لبنان، حيث أن أحداً لم يسألني عن أحوالي. عندما كنت قوياً كان الجميع يتحلق حولي وينهش فيّ، وعندما غرقت لم ينتشلني أحد، لكني دفعت جميع فواتيري من دون ان أحتاج الى أحد.
هل تشجع أبناءك على احتراف الفن؟
- أعوذ بالله! أنا لا أشجعهم ليس لأن في الفن عيباً، بل لأن الفنان في هذا الوطن مغبون. لو كنا في وطن آخر لفعلت. كنت أتمنى ان أولد في مصر مثلاً او في احد البلدان الأميركية حيث هناك المقومات التي يحتاجها الفنان، من شعراء واستديوهات وملحنين. أنا لا أفهم كيف يستطيع شاعر واحد ان يلحن 50 أغنية في السنة، بينما في السابق كان الشاعر يحتاج الى عام كامل حتى يكتب أغنية مميزة، فظهور الأغنية ليس مزحة. وليس كل من غنى فناناً، ففي البلدان الأجنبية هناك شركات متخصصة تبحث عن المواهب في البيوت، تأتي بها، تصقلها، تعلمها، وتدفع عليها ملايين الدولارات حتى تظهر، الأمر مختلف عندنا إذ يكتفي بعض الأدعياء بغناء أغنية واحدة حتى ينال الشهرة.
وكأن لديك مآخذ على النجومية السائدة في الوسط الغنائي اليوم؟
- النجومية حالة متكاملة، قوامها الابداع أولاً ومن ثم يخضع هذا النجم لامتحانات عدة عليه الفوز فيها جميعاً، بدءاً من طريقة لباسه، ومشيته، ومظهره العام. فهناك من يسرّح شعره بطريقة معينة. وكل ما يعطيه قالباً مميزاً يساعده للدخول الى قلب الجمهور، من هنا نجد الفنان في أميركا يربح بعمل واحد ملايين الدولارات، لأنه دُجن، وجُهز وصُرفت أموال وطاقات حتى صار على ما هو عليه، لذا حين ينجح يكون النجاح مدروساً وخاضعاً لاعتبارات مهمة قام بها عارفون، فمسألة النجومية ليست نزعة اعتباطية يحققها كل من قدم أغنية. باختصار النجم لا يأتي من بيته نجماً.
حزت على الكثير من الألقاب موسيقار، ملحن، مسرحي، مغن في الحقيقة أين تجد نفسك أكثر؟
- في هذه الأيام أشعر وكأني نكرة... لا شيء. فالموسيقار هو الذي لديه انتاج ناجح وعظيم، وتكون كل حياته عبارة عن نوتات موسيقية تصيب الجمهور بنفحها، وتؤرخ لحالة موسيقية. اليوم صار لقب موسيقار مبتذلاً لأنه أُعطي لملحنين يعيشون من ألحانهم وانتاجهم على رغم فشلها. أنا أحترم الفنان الموجود على الساحة والذي استطاع ان يصل الى قلوب الناس، فشغلهم ليل نهار، وينتظرونه بشغف حتى ولو ظهر عبر مقابلة على التلفزيون.
لقد أصبح الفن الغنائي مهنة، خصوصاً ان بورصة الأغاني أصبحت تدخل وتخرج من أبواب المطاعم؟
- الغناء مهنة، أية مهنة هذه التي هدفها إزعاج الناس. ليست كل المطاعم بمستوى واحد، وبالتالي ليس كل الفنانين من المستوى ذاته، فهناك السيئ والجيد. والمطعم اليوم صار صورة عن المجتمع وملتقى الناس، كما كان المسرح في السابق، فعلى الطاولات يلتقي الأصدقاء، والشخصيات وأصحاب القرار وأصحاب الأموال، وحتى الفقراء. وما العيب في ان يغني المطرب في مطعم، انه يغني للجمهور، المطعم صورة تختصر حالة اجتماعية للناس والمطرب لا يغني لنفسه.
ما معنى هذا الغنى والجاه الذي يصيب المطرب اليوم؟
- المطرب انسان يعيش دائماً تحت دائرة الضوء والاعلام. وهذا يساعده في النجاح. ويفتح أمامه أبواب الحظ والمال والسفر. واليوم صار المطرب صورة عن نجم مثالي يمكن ان يتعامل مع الاعلان، مما فتح أمامه أبواب المال والشهرة، الا ان هناك استثناءات فليس الجميع بالمقياس نفسه، فهناك بعض الفنانين الذين يستعيرون ثيابهم من عند الجيران.
هل أنت من الذين أصابتهم الثروة؟
- لا أبداً، أنا مفلس واليوم لا أملك سوى دارتي التي لم يكتمل بناؤها بعد في بلدتي كفرشيما


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.