بحث عالم نفس في جامعة هارفارد عن معنى السعادة لدى زملائه وأطلعنا على النتيجة. اكثر من مئة بروفسور في الجامعة الشهيرة ظنوا انهم سيشعرون بالسعادة اذا تسلموا منصباً رفيعاً وبالتعاسة اذا لم يفعلوا، لكنهم كانوا أقل سعادة مما توقعوا عند النجاح وأقل تعاسة عند الفشل. في النهاية، قال العالم، نعود الى مزاجنا الغالب. الراضي يشعر بالرضى والمتذمر يعود الى التذمر بعد زوال ما يدعو الى السعادة او التعاسة. ساد الشعور بالواجب في الماضي في حين تشيع اليوم حضارة المتعة، لم يطلب أهلنا الكثير وقضى معظمهم حياته في مكان واحد من دون ان تخطر له زيارة بلد آخر، لكن علينا اليوم ان نحجز بعض الرحلات او العطل قبل تسعة اشهر. نجمع البلدان التي نزورها كما نكدس التذكارات والمقتنيات، والأرجح اننا نشعر بالسعادة لفكرة السفر اكثر مما نفعل اثناء العطلة نفسها. حدّد لنا الدين غاية تتجاوزنا وجعل الحياة التي نعرفها طريقاً الى حياة اجمل وأكثر ديمومة، لكن الانسان بات غاية نفسه وفقد الحرمان معناه وجاذبيته. قبل اجدادنا وأهلنا الطبقية وتفوق البعض "الطبيعي" على الآخر، لكن التعلم وعالم الترفيه قدما فرصاً كبيرة للتحرك الاجتماعي والمساواة. آلان شيرر، قائد منتخب انكلترا لكرة القدم القادم من اسرة فقيرة يكسب سبعة عشر مليون جنيه استرليني سنوياً في حين يتقاضى الامير مايكل أوف كنت، ابن عم الملكة، بدلاً لقاء ظهوره في مناسبات عامة لكي يكسب عيشه. يبحث العلماء عن موقع الرضى في الدماغ، والطب زود المكتئبين من زمان دواء السعادة. بروزاك يعطيك الفرح ما دمت مدمناً عليه لكن حالك تسوء متى اقلعت عنه. ظن الاميركيون انفسهم متميزين عن غيرهم الى درجة نص دستورهم على "البحث عن السعادة" واذ صدق رئيسهم وبحث على طريقته اتهموه بالفجور. الأرجح انه سعيد لأنه لا يزال رئيساً، لكن ربما كان اكثر ميلاً الى التعاسة بعد دينونته وتلطيخ سجله لو كان شخصاً حساساً. لا تختلف النظرة من شخص الى آخر فحسب بل من جيل الى جيل. كان الناس اسعد حالاً في الخمسينات وشباب اليوم اكثر اصابة بالتعاسة مما كانوا قبل نصف قرن. سيغموند فرويد رأى الكآبة الاساس لا الاستثناء، لكن ما الذي نتوقعه من مؤسس التحليل النفسي؟ ما الذي نتوقعه اساساً من الغوص في الذات؟ الاصرار على الشيء يؤدي الى الرغبة في المزيد منه، ولا امل في السعادة للذي يعد امواله كل يوم ليعرف كم نقصت وكم زادت. لا يفهم الذين يعتقدون الثروة حرية وكرامة كيف لا تجلب هذه الرضى، وقد يفسرون شقاء الاغنياء بالغيرة والمنافسة والرغبة الدائمة في تحقيق المزيد. بعض الذين يملكون يغارون من الذين يريدون ان يملكوا ويشقون اذا لم يستطيعوا اغلاق الابواب في وجوههم. ليس ما يعين على القناعة الا القوة الداخلية في زمن بات كل ما نرغب فيه حقاً لنا. حاول الدين التسوية فوعد الفقراء بالسماء لكن هؤلاء يريدونها اليوم في الحياة لا في الممات، وكلما سافروا فكروا برحلة ثانية ستنغص عيشهم اذا لم يقوموا بها. جراحة التجميل تعد كل من تملك الثمن بالجمال والشباب كأنها تقدم فرصاً اخرى للسعادة، لكن هل تشعر رافضات العمر بها حقاً؟ وما الذي نريده بعد كل شيء؟ ان نعيش حياتنا مجدداً ونجرب كل ما فاتنا؟ قد يقدم العلم هذا العرض بعدما قال ان الانسان يستطيع العيش مئة وثلاثين عاماً. وماذا بعد؟ هل يكفينا قرناً وثلث القرن ام اننا نريد اكثر اذا حفظ الطب صحتنا وقوتنا ما يكفي ولم يحولنا مومياءات مفزعة؟ ربما كنا اكثر سعادة اذا فكرنا بها اقل، وأحصينا ما عندنا بدلاً من ان نعدد ما لدى غيرنا.