محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في مباراة أثارت استهجان الجمهور . تايسون يجتاح ماكينلي ويتقاضى 25 مليون دولار
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 1995

بعدما قضى مايك تايسون بطل العالم الأسبق في الملاكمة ثلاث سنوات في السجن ثمناً باهظاً لاغتصابه ملكة الجمال ديزيريه واشنطن في أحد فنادق انديانابوليس تقاضى في الاسبوع الماضي 25 مليون دولار لقاء اجتياحه الملاكم بيتر ماكينلي في عملية لم تستغرق أكثر من 89 ثانية بمعدل 281 ألف دولار أميركي في الثانية الواحدة.
مسلسل المهازل
والواقع أنه بعد غياب قسري عن حلبات الملاكمة استمر 4 سنوات كان عشاق الملاكمة ينتظرون عودة البطل الأسطوري مايك تايسون على أحر من الجمر ولم يكن متوقعاً على الاطلاق أن تكون مباراة العودة مهزلة تضاف الى مسلسل المهازل التي تشهدها بطولات العالم للوزن الثقيل.
قبل المباراة توقع الناقد الرياضي مايك كاتز في جريدة "نيويورك دايلي نيوز" أن يفوز تايسون بالانسحاب بعد 21 ثانية وذلك في تعليق ساخر يغمز من قناة المنظمين لاختيارهم ملاكماً مغموراً يدعى بيتر ماكينلي لمواجهة بطل من طراز مايك تايسون في مباراة العودة. وصحّ ما توقعه كاتز ولكن بعد 89 ثانية سقط فيها ماكينلي على أرض الحلبة مرتين: الأولى بعد سبع ثوانٍ من بدء المباراة والثانية بعد دقيقة و29 ثانية. وعندما نهض ليتابع المباراة قفز مدربه الى داخل الحلبة معلناً انسحابه فاضطر الحكم ميلز لاين الى وقف المباراة وسط شتائم الجمهور الغاضب وصيحات استهجانه.
مدرب ماكينلي فيني فيكيوني برر تصرفه مدعياً أنه قام بما أملاه عليه حدسه حرصاً على سلامة ملاكمه كيلا يلقى مصير جيرالد ماكليلان أو جيمي غارسيا في اشارة واضحة الى وفاة الثاني واضطرار الأول الى استخدام كرسي نقّال في تحركاته.
ماكينلي الذي دخل التاريخ رغم هزيمته كونه أول ملاكم يلتقيه تايسون بعد عودته الى الملاكمة لم يخجل من التصريح بعد المباراة: "فعلت كل ما بوسعي... لقد جئت لألاكم ولاكمت وخيَّبت آمال الصحافة التي اعتقدت أنني غير ندٍ لتايسون وغير جدير بمواجهته، وتايسون بالمناسبة ملاكم سريع وقوي جداً".
مايك تايسون من جهته شكر الله الذي هداه الى اعتناق الاسلام في السجن وأضاف: "أنا لا أعلق أهمية على هذا الانتصار فقد هزمت من قبل ملاكمين أعظم خطراً من ماكينلي وبسرعة خاطفة... سأثبت قريباً أنني ما زلت الأفضل، ولكن عليَّ أن أتعلم أشياء كثيرة بعد انقطاعي عن الملاكمة وعليَّ أيضاً أن أصقل مهاراتي".
غش منظم
أما دون كينغ منظم الحفلة فقد أعلن بكل صفاقة: "لا يستطيع أحد أن يدعي أن ماكينلي لم يأت ليلاكم... لقد كانت المباراة عرضاً رائعاً ونحن فخورون بها". لكنه لم يشر طبعاً الى أن المباراة كانت ابتزازاً باهظاً للجمهور وعملية غش منظم بكل معنى الكلمة واساءة بالغة الى رصيد مايك تايسون الذي دفعه كينغ دفعاً الى اغتصاب ملاكم قاصر أمام عدسات التلفزيون. صحيح أن انتصار تايسون لا غبار عليه إلا أنه انتصار على ملاكم لا هو في العير ولا هو في النفير، وهو لم يتح لنا أن نكوّن فكرة واضحة عما إذا كان تايسون قد استعاد مستواه أو هو في طريقه الى استعادة مستواه السابق، وقد لا يكون بوسعنا أن نتحقق من ذلك في مباراته المقبلة في الرابع من تشرين الثاني نوفمبر مع باستر ماتيس وهو ملاكم أفضل من ماكينلي لكنه بكل تأكيد دون مستوى تايسون.
ولعل ما جاء على لسان شوغار راي ليونارد وهو واحد من أعظم أبطال الملاكمة يختصر حقيقة المهزلة - المأساة: "كنت آمل أن تعيد عودة تايسون الى الملاكمة عظمتها وكرامتها، لكن ما حصل هو عكس ذلك تماماً. وفي هذه الليلة سقطت هذه الرياضة بالضربة القاضية".
ضحيتان
ترى أما آن الأوان لوقف مسلسل المهازل في عالم الملاكمة ولا سيما في الوزن الثقيل، وهي مهازل تسفر دائماً عن ضحيتين: رياضة الملاكمة التي يطلق عليها اسم الفن النبيل، والجمهور الذي أمعنت مافيات الملاكمة في استغلاله ونهبه بصورة يحميها القانون ويوفر لها التغطية الشرعية؟
مسكين جمهور الملاكمة فهو يستحق حفلات أفضل مما يقدم اليه المنظمون، وهو بدلاً من أن يقاطع تلك الحفلات ليقطع دابر الغش، نراه يتهافت على شراء البطاقات في السوق السوداء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.