"كان من المفروض أن يشاركنا جبرا ابراهيم جبرا الفرحة هذا المساء... بناءً على وعد قديم بيننا"، تذكّرت المخرجة والممثلة رجاء بن عمّار بأسى مكابر، عشية افتتاح "مدار" مسرحها الجديد في قرطاج قبل أيام. غير أن الكاتب رحل قبل الموعد، فاكتفت الفنانة التونسية التي سبق لها أن قدّمت "...وليد مسعود"، بتوجيه رسالة مؤثرة الى الغائب في الكتاب المصاحب لتظاهرة الافتتاح. لم ننسَ جبرا، أجبتُ الفنانة الصديقة، لكننا لم نعد نجد الوقت اللازم للتعبير عن الحزن. فالغيّاب يتكاثرون بشكل مذهل، ولا يتركون لنا أن نعتاد على رحيلهم: آخرهم يعكّر حدادنا على من سبقه. خلال الليلة نفسها في قرطاج، جاءنا من باريس نبأ رحيل رشيد ميموني. هل سقط اغتيالاً؟ لا، لقد نجا صاحب "طومبيزة" من رصاص الارهاب، ليحترق من بعيد بلهيب البركان المستعر... لتلاحقه "اللعنة" عنوان آخر رواياته، وهي مستوحاة من المأساة الجزائرية أينما حلّ. قل لي مما تهرب، أقل لك كيف ستموت. ابتعد ميموني، كمثل "الهارب من الموت"، فإذا بالمرض - هذا الوحش المفترس الذي يتغذّى من القهر، يقضي عليه. كم بوسع الاعصاب أن تصمد في هذا الجحيم العبثي، وسط تلك الدائرة المقفلة التي كانت تتقلّص من حول ميموني وأقرانه المثقفين والمبدعين الجزائريين؟ جماعة ملعونة في طريقها الى الانقراض، يضيق بها الوطن وتنغلق بوجهها أبواب المنافي: فكم من عاصمة عربية باتت تحكم الخناق على أفراد النخبة الجزائرية الهاربين من سيف الارهاب، فتضع أمامهم العقبات وتعيق حصولهم على عمل وإذن اقامة! لم يكد يمرّ يوم على رحيل صاحب "شرف القبيلة" من جرّاء تشمّع الكبد، حتّى فجعنا بنبأ آخر، وردنا من الجزائر هذه المرّة. كان الممثل والمخرج عزّ الدين مجوبي خارجاً من مبنى "المسرح الوطني الجزائري" الذي لم يمضِ سوى أيام على تسلّمه ادارته، حين تلقّفه مسلّحان في ساحة بورسعيد، فأردوه قتيلاً... فيما أهل الخشبة العرب يتهيّأون لاحياء الذكرى الاولى لسقوط عبد القادر علّولة. كان الثاني ذاهباً الى المسرح في وهران عندما أطلقوا عليه النار، أما الاول فكان خارجاً منه. برز مجوبي ممثلاً في المسرح الوطني بإدارة زياني شريف عياد، حيث مثّل في أغلب أعمال هذا الاخير، قبل أن يشاركه في تأسيس "مسرح القلعة": "قالوا العرب قالوا"، "الشهداء يعودون هذا الاسبوع" و"العيطة" على وجه الخصوص. واشتهر على مستوى شعبي بفضل دوره في مسرحية "الحافلة تسير" 1983 التي بثّها التلفزيون الجزائري مراراً، وهي من اخراج زياني أيضاً، اقتبسها محمد بن قطاف عن "سارق الاوتوبيس" لاحسان عبد القدوس. لكنّ عز الدين مجوبي انفصل عن "مسرح القلعة"، لعدم موافقته على توجّه زياني شريف عياد في تقديم أعماله بالفرنسية في الخارج. هكذا قرّر البقاء والعمل في الجزائر، فمثّل بلاده في الدورة الماضية ل "أيام قرطاج" بمسرحية "آخر المساجين"، وراح يعمل لاعادة تقديم "الحافلة تسير" بحلّة جديدة. لكن القتلة كانوا بالمرصاد. ولحظة كتابة هذه السطور علمنا بانطفاء عبدالرحمن ولد كاكي، أحد أبرز مؤسسي المسرح الجزائري الحديث، وأستاذ زياني وعلولة والآخرين. كلّهم يذهبون، فماذا بقي لنا؟ ماذا بقي منّا؟ وكيف يسع الكلمات أن تعبّر عن كل هذا اليأس؟...