جرائم بلا دماء !    «خدعة» العملاء!    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    ماذا فعلت القمة الكبرى؟    مبادرات نسائية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    عصابات النسَّابة    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حميمية الصورة في فيلم "صبيان وبنات" يسري نصرالله : حين تشف الكاميرا فتصبح قريناً
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 1995

تحتاج قراءة فيلم يسري نصرالله الجديد "صبيان وبنات" إلى تأن. فالشريط الذي لفت الأنظار في مهرجان لوكارنو، وعرضه أخيراً أكثر من تلفزيون في أوروبا، يتضمن نظرة جديدة لما يمكن ان يكون عليه الفيلم التسجيلي. فإذا كانت مناقشة الافلام التسجيلية في بلادنا العربية تقتصر غالباً على الموضوع ومعالجته، فإن عناصر فنيّة عدّة - كالنظرة والشخصية وطريقة الحكي... - تنبثق من "صبيان وبنات" تجبرنا على التعامل معه بشكل مختلف.
المادة التسجيلية تتخذ هنا قالباً درامياً. هناك الشخصية المحوريّة بأبعادها المختلفة وخصائصها، تسحبنا إلى عالم من الشخصيات التي تفصح عن نفسها، فتقربنا منها ونشعر معها بالحميمية والاستثارة المتواصلة كلّما تقدّم الفيلم وغصنا في دواخلها وأغوارها. نبتسم عندما نرى تفاصيل ترضي لدينا شهوة النظر، ونضحك عندما نرى فعلاً أو سلوكاً أو قولاً يتسم بالخفة أو المرح. كما نجد أنفسنا في تركيبة تجبرنا على استيعابها وفهمها، من دون ان تكون لدينا القدرة على نبذها او تغييرها. ذلك أننا هنا في صلب بنية مجتمعية مكرّسة عبر السنوات.
باسم شاب في العشرينات يقطن حي نزلة السمان الواقع على تخوم مدينة القاهرة. ينتمي - كأغلب قاطني المكان - إلى البورجوازية الصغيرة ذات الاصول الريفية، ويعمل مدرساً في الثانوي الصناعي بأجر محدود. من خلال هذه الشخصية نتعرف على المكان، وعلى الشخصيات الأخرى: الأب، الأم، الأخوة، الخالات، الجدة... فالشخصية المحوريّة تلعب دور الراوي حيناً، كما يعطي الفيلم حيّزاً للشخصيات الأخرى كي تعبر عن نفسها. هكذا نكتشف الاسئلة التي يطرحها باسم في سعيه إلى تحقيق نفسه: هوايته للتمثيل ورغبته في السفر إلى فرنسا. وهذه الأسئلة تتعارض حكماً مع تلك التي تطرحها عليه الجماعة ويفرضها المحيط: الزواج والاستقرار والسعي إلى جمع المال. نجد إذاً الجموح الفردي من جهة، والتصور الجماعي لتحقيق الفرد من الجهة الأخرى. يعمل باسم في اطار التدريس، ويحاول البحث عن فرصة في مجال التمثيل، وتبدو علاقاته متوتّرة، مع العائلة والاصدقاء وزملاء العمل.
ومن باسم ينفتح عالم الفيلم على الصبيان أصدقائه، كما ينفتح على البنات من خلال أخته هند وعلاقتها ببنات العائلة والطالبات في الثانوي الصناعي. ومن هذه االمواجهة يتشكل السؤال الأساسي للفيلم: ما الذي يحكم العلاقة بين الصبيان والبنات من أبناء فئة البورجوازية الصغيرة ذات الأصول الريفية التي تشكل النسبة الكبرى من سكان مصر؟ يحكي الصبيان عن تجاربهم وعن المشاكل التي تواجه مدّ جسور التواصل مع الجنس الآخر. فيما تتحدث البنات عن نظرتهن إلى الصبيان، وهي نظرة تخضع إلى حد كبير إلى كيفيّة رؤية الصبيان لهن.
وهنا يطرح سؤال الحجاب، حيث أن نسبة المحجبات هي الطاغية سواء في الحي، أو في فصول المدرسة الثانوية. ويتمّ وضع المسألة في اطارها المدني، كضرورة اجتماعية باتت تفرضها اللحظة المعاشة. فالبنات يتكلمن عنه كوسيلة لوقايتهن من نظرات الصبيان المستفزة، ومن "معاكساتهم" الجارحة وكوسيلة للزواج. ومع ذلك فان احداهن تقول أنها "إن لم "تُعاكس" فسوف تتعقد. أما الصبيان، على رغم سعيهم إلى مدّ جسور التواصل مع البنات، فيطغى على وعيهم الطرح السائد الذي يقيّد تصرّفات الجنس الآخر بالاحكام المسبقة والجاهزة.
وهكذا فان الفيلم يضع اليد على سبب التوتر في العلاقة، فهو نتاج مشكلة في نظرة كلّ طرف إلى الآخر. نظرة البنات إلى الصبيان يحكمها صورة المغتصب الماثلة في المخيلة الجماعية في مجتمع لديه تراث من الاستبداد الذكوري لم يناقش حتى الآن بجدية. أما نظرة الصبيان إلى البنات، فيحكمها تصور نمطي مشابه، يتمثّل في صورة الخائنة التي نجد صداها في خوف الرجل من كيد المرأة وتمردها وانحلالها ومشاعيتها في المخيلة الشعبية. كما نجد لها صدى في صفحات الحوادث والجرائم في الصحافة. ولا يملك الأفراد ازاء كل ذلك شيئاً، لأن حله يتطلب تغير بنية مجتمعية بأكملها.
وما يؤكد عليه الفيلم، أن الرغبة في الحياة موجودة لدى الجميع. فالأفراد يجدون متنفسات في الطقوس الجماعية المتحررة نوعاً ما الافراح والرحلات والموالد، حيث تتمثّل مجالات التعبير في الرقص والغناء و"المعاكسة".وإذا كان الفيلم يبدأ بباسم، فانه ينتهي به أيضاً، في مقطع بصري يقارب الحلم. حيث يذهب هذا الأخير إلى مدرسة البنات، عابراً بوابة تلو الاخرى، وصاعدا سلالم ليصل في النهاية إلى بنات يجلسن على السلم ويغنّين جماعياً.
ثمة حميمية في فيلم يسري نصرالله تتمثل في بوح الاشخاص/ الشخصيات للكاميرا، اضافة إلى تكاملها وابتعادها عن النمطية المتكررة. في "صبيان وبنات" الشخصيات حية تقول ما تريد قوله، وتفعل ما تريد فعله، من دون أن يجبرها أحد على شيء، ذلك أن الكاميرا تمارس الانصات والمراقبة. هذه العلاقة الشديدة الحميمية مع الكاميرا تتضح أكثر في لحظات شديدة الخصوصية: حديث أم باسم مثلاً عن اعجابها بأبيه قبل الزواج، وحديثها مع باسم عن الزواج. تعليق أبي باسم أمام الكاميرا على صورة مع زوجته حينما كانت ترتدي ملابس الستينات. اشراك هند لأمها وأبيها وأخيها في اختيار الحجاب المناسب لملبسها. بوح هند واعترافاتها على رغم شخصيتها المتكتمة، وحوارات باسم مع اصدقائه التي تصل إلى درجة الحدة والاتهام بالازدواجية، أو بوح هؤلاء الاصدقاء للكاميرا بعلاقاتهم...
ليس هناك أي حاجز بين كاميرا يسري نصرالله والناس. فالمخرج المصري الشاب ينجح في نسج علاقات حقيقية مع أشخاصه، ويجعلهم يبوحون بدواخلهم من دون خجل، ما يعطي لعمله الميداني أبعاداً إتنولوجية واضحة. إذ لا يمكن نجاح مثل هذه الرحلة في وجدان الجماعة، من دون وجود سلوك بديل من التعامل مع الواقع، لاسيّما أن الامر يتعلق بانتاج صورة عن اشخاص في مجتمع معين. وهذا السلوك، حسب عالم الاجتماع الفرنسي بيار إيرني، يفترض "التخلي قدر المستطاع عما هو عليه وعما يعرفه الباحث الاتنولوجي مخرج الفيلم في حالتنا، لكي يعير انتباها كاملاً لما يقوله الآخرون، من خلال كلامهم طبعاً، ولكن أيضاً عبر حركاتهم وايماءاتهم وافعالهم وطقوسهم ونتاجاتهم".
إن يسري نصرالله يخوض مع "صبيان وبنات" تجربة معاشة ومباشرة. وإمعاناً في الالتزام بالسلوك الذي يقارب التوجه الاتنولوجي، قام السينمائي بتصوير ما يزيد على ال 60 ساعة، ليجد نفسه أمام سؤال صعب، كلّفته الاجابة عنه عدداً كبيراً من ساعات المونتاج، إلى جانب الكثير من الكتابات بحثاً عن صيغة للبناء.
والفيلم إتنوغرافي بامتياز، على مستوى السلوك المتبع في التعامل مع الناس والسينما على حد سواء، أو على مستوى التعريف الذي وضعه العالم ايليوت وينبيرغر. إلا أن تعريف وينبيرغر، أحد آخر التعريفات "المفاهيمية" للفيلم الاتنوغرافي، يقلّصه إلى نوع فرعي من الفيلم التسجيلي، ويجعل منه فرعاً متخصّصاً من الانتروبولوجيا، انطلاقاً من فهم أميركي لهذا العلم. بينما نلمس في عمل يسري نصرالله جمعاً بين الاتنولوجيا كسلوك منفتح، والانتربولوجيا بما تتطرق إليه من مباحث معرفية تساعد في فهم الواقع المعاش، والسرد الروائي من وجهة نظر المبدع الملتصق بواقعه، يسعى إلى الاجابة عن أسئلة ملحة يتطلب من التعامل معها الكثير من الجدية.
"صبيان وبنات" فيلم بالغ الاهمية، سيكون وقعه كبيراً إذا عرض على الشاشات العربية. لكنّ حالة الاستقبال الغربي له، والحفاوة التي يلاقيها في أوروبا ما تزال تتناقض مع الاستقبال العربي الفاتر. فالشريط لم يعرض في مصر على مستوى واسع حتّى الآن، ولم تتناوله كتابات متعمّقة، مع أنه نال جائزة "جمعية نقاد السينما المصرية". ولعلّ تمكين "القاعدة العريضة" من مشاهدة "صبيان وبنات"، سيؤدي إلى نقاش من شأنه أن يحرّك بعض السواكن في المجتمع المصري والعربي. وهذا أحد أدوار الفنّ السابع التي نسيها عدد كبير من الفنّانين وكتّاب السيناريو والمخرجين.
إن "صبيان وبنات" حسب النظرة ال "لاكانية" نسبة إلى المحلّل النفسي الفرنسي المعروف جاك لاكان، استطاع أن يخلق حالة تشفّ فيها الكاميرا لتصبح القرين والمرآة بالنسبة إلى الاشخاص المصورين، ما أعطى صورة صادقة وحية عن الواقع. وإذا كان الفيلم بشكل اساسي عن شبان وشابات التسعينات من أبناء الغالبية المصرية، فلا بدّ له أن يكون المرآة التي يبحث فيها الشاب والفتاة في مصر والوطن العربي عن صورتهما وذاتهما، عند أبواب القرن الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.