البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلافات عربية ومشاريع انتاج مشترك مع اسرائيل . سينمائيون عرب : هذه هي أسباب مجيئنا الى حيفا
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 1994

السينما المصرية "سينما محلية"، كما أنها "عنصرية" لا تسمح لفنّاني وتقنيّي المغرب العربي بالتفاعل مع انتاجها. والسينما المصرية "لا تؤمن بالتنافس"، فهي لا تسمح لأي فيلم من المغرب العربي أن "يجتاز عتبة القاهرة"، أي أن يشق طريقه تجارياً على المستوى الجماهيري. والتلفزيون المصري نفسه لا يعرض أياً من تلك الأفلام! هذا على الأقل ما يدّعيه ممثلو المهنة المغاربيون، كما يتضح من خلال النماذج المقتطفة من تصريحات الوفود السينمائية التونسية والمغربية المشاركة في "مهرجان حيفا السينمائي الدولي العاشر" الذي عقد أواخر أيلول سبتمبر الماضي.
قد يكون مثل هذا النقد الذاتي؟ مطلوباً، لا بل من بوادر الصحّة والعافية، لكن الغريب في الأمر أنه لم يصدر الا في مهرجان سينمائي اسرائيلي! وهذه الظاهرة إن دلت على شيء، فعلى تغيرات راديكالية في ميكانيكية التفكير العربي خلال الفترة الأخيرة، بغض النظر عن تقويم هذه التغيرات والحكم عليها سلباً أو إيجاباً.
ف "مهرجان حيفا" خصّ هذا العام "سينما الجوار" بتظاهرة مستقلّة. والمشاركة العربيةالتي أثارت خلافاً وجدلاً واسعي النطاق داخل مصر بالذات راجع "الوسط" عدد 141، تمثلت هنا في ثلاثة أفلام من المغرب هي: "باديس" لمحمد عبدالعزيز التازي، و"بحثاً عن زوج امرأتي" للمخرج نفسه، و"أميركي في طنجة" عن الكاتب بول باولز للمخرج محمد أولاد مهند، وفي أربعة أفلام من تونس هي: "شهرزاد" لنوري بوزيد فيلم قصير من سبع دقائق عرض في غياب صاحبه و"غريبة" لمنير باعزيز عن كنيس في جربة، و"سلطان المدينة" للمنصف ذويب و"صمت القصور" لمفيدة التلاتلي الفيلمان الأخيران انتاج تونسي - فرنسي مشترك، اضافة الى فيلم واحد من الجزائر هو "عمر قتلاتو" وتم عرضه بشكل غير رسمي من دون أن يحضر مخرجه مرزاق علواش أو أي سينمائي جزائري آخر.
أما مصر فلم تشارك بأي فيلم، بل حضر منها وفد ضم المخرج حسام الدين مصطفى، ومخرج - كاتب سيناريو من التلفزيون المصري هو شريف المصري. وبهذا تكون المشاركة العربية الفعلية في "مهرجان حيفا" تمثلت بأفلام من المغرب العربي، مع أن السجال - كما سبق أن أشرنا في العدد ما قبل الأخير من "الوسط" - لم ينفجر بشكل علني الا في القاهرة المعروفة بمناخ فكري يسمح بتصارع الأفكار والمواقف.
ولعل المواجهة العنيفة بين دعاة المشاركة ومعارضيها، هي التي حدت بأكثر من سينمائي مصري كان أعلن عن نيته في المشاركة، بالعدول عن قراره في اللحظات الاخيرة حرصاً على تفادي نوع من العزلة، لا سيما أن أغلب النقابات المهنية والفنية تتبنى خيار المقاطعة لأي نشاط مشترك مع اسرائيل. وكان أنيس منصور دعا الحكومة في جريدة "الاهرام"، الى "قول رأيها في النقابات التي لا تزال تحرّم على أعضائها اجراء اتصالات مع اسرائيل"، مشيراً الى "ضرورة تصحيح الغلط" و"فتح الباب أمام المبادلات التجارية والثقافية" مع الدولة المذكورة.
المخرج والمنتج المغربي المعروف محمد التازي الذي شارك بفيلمين هما "باريس" و"البحث عن زوج امرأتي" وحرص على حضور المهرجان شخصياً ضمن وفد مغربي، قال ل "الوسط" إن "اسرائيل ليست سوقاً مهماً من ناحية التوزيع، ولكن ذلك لا يعني تجاهلها". أما بالنسبة الى المشاركة في المهرجان فالهدف الأساسي منه حسب التازي "لقاء موزعين سينمائيين من خارج وداخل المنطقة والاتفاق على مشاريع انتاج مشتركة. وتلك هي الدوافع التي تحملنا الى جميع مهرجانات العالم، لا الجوائز، في ما عدا كان والبندقية وبرلين. فلماذا لا يسري ذلك على "مهرجان حيفا"؟ فقد عقدنا بالفعل لقاءات مهمّة، ووقعنا اتفاقات على مشاريع مشتركة". أما التونسي منير باعزيز، فشارك في المهرجان انطلاقاً من ايمانه ب "ريادة السينما كلغة تعبر حدود الدول وتتخطى حواجز السياسة لكي تساهم في صناعة تفاهم اقليمي ودولي".
وسألنا السينمائي المصري المعروف حسام الدين مصطفى عن دوافع قدومه الى حيفا، فأجاب: "أنا أؤمن بالحوار الذي هو لبّ الديموقراطية. الذين يهاجمونني لم يفكروا لحظة في سؤالي عن سبب مجيئي الى اسرائيل! لماذا يزور الوزراء المصريون وغير المصريين اسرائيل وأمتنع أنا؟ وزير الخارجية المصري يأتي لتأدية مهمة رسمية في حين أنني كفنان مكلف بمهمة غير رسمية... وكل يؤدي عمله"!
وعن هدف زيارته قال مصطفى: "أنا لم آتِ مشاركاً في المهرجان، وانما لمخاطبة "شعب" اسرائيل على مدار ثلاثة أيام أمضيها هنا. جئت لأن السلام لا يصنعه سياسيون يوقّعون على أوراق وانما تصنعه شعوب تبدأ بأجزاء ثم تتسع الدائرة". وحول وجهة نظر بعض السينمائيين القائلين بضرورة المجيء للعمل على تحصيل حقوق الافلام الضائعة، أجاب المخرج المصري: "أنا شخصياً لم آتِ من أجل السينما وانما من أجل السلام. أما حقوق السينمائيين فترعاها غرفة صناعة السينما. كما أني لا أؤمن بمسألة التعاون السينمائي المحتمل، اذ ليس في اسرائيل سينما بمعنى الصناعة، بل محاولات فردية لبعض المبدعين... وهؤلاء لا يطلبون تعاوناً مع صناعة ضخمة كالتي تعرفها السينما المصرية".
ولا يجد المخرج التلفزيوني شريف المصري، من جهته، حرجاً من الاعتراف بأنه وقّع هنا اتفاقيات على أكثر من مشروع: "لديهم امكانات تقنية جيدة، وأنا حصلت على موافقة على انتاج فيلم سينمائي مصري بالتعاون مع اسرائيل باسم "تحدي فوق الكرمل" وهو فيلم تاريخي. كما تم الاتفاق مع كاتب من عرب 1948 على نقل احدى رواياته الى الشاشة، ورصدت للمشروع موازنة اسرائيلية مبدئية تقدر ب 600 ألف شيكل مع تقديم المساعدات الفنية والتقنية مجاناً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.