اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    وزير الصحة يبدأ زيارة رسمية إلى إندونيسيا    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    فلكلور سعودي وعروض شعبية ابتهاجاً بالذكرى المجيدة    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    عجيان البانهوف    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    إحباط تهريب 525 كجم من القات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلافات عربية ومشاريع انتاج مشترك مع اسرائيل . سينمائيون عرب : هذه هي أسباب مجيئنا الى حيفا
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 1994

السينما المصرية "سينما محلية"، كما أنها "عنصرية" لا تسمح لفنّاني وتقنيّي المغرب العربي بالتفاعل مع انتاجها. والسينما المصرية "لا تؤمن بالتنافس"، فهي لا تسمح لأي فيلم من المغرب العربي أن "يجتاز عتبة القاهرة"، أي أن يشق طريقه تجارياً على المستوى الجماهيري. والتلفزيون المصري نفسه لا يعرض أياً من تلك الأفلام! هذا على الأقل ما يدّعيه ممثلو المهنة المغاربيون، كما يتضح من خلال النماذج المقتطفة من تصريحات الوفود السينمائية التونسية والمغربية المشاركة في "مهرجان حيفا السينمائي الدولي العاشر" الذي عقد أواخر أيلول سبتمبر الماضي.
قد يكون مثل هذا النقد الذاتي؟ مطلوباً، لا بل من بوادر الصحّة والعافية، لكن الغريب في الأمر أنه لم يصدر الا في مهرجان سينمائي اسرائيلي! وهذه الظاهرة إن دلت على شيء، فعلى تغيرات راديكالية في ميكانيكية التفكير العربي خلال الفترة الأخيرة، بغض النظر عن تقويم هذه التغيرات والحكم عليها سلباً أو إيجاباً.
ف "مهرجان حيفا" خصّ هذا العام "سينما الجوار" بتظاهرة مستقلّة. والمشاركة العربيةالتي أثارت خلافاً وجدلاً واسعي النطاق داخل مصر بالذات راجع "الوسط" عدد 141، تمثلت هنا في ثلاثة أفلام من المغرب هي: "باديس" لمحمد عبدالعزيز التازي، و"بحثاً عن زوج امرأتي" للمخرج نفسه، و"أميركي في طنجة" عن الكاتب بول باولز للمخرج محمد أولاد مهند، وفي أربعة أفلام من تونس هي: "شهرزاد" لنوري بوزيد فيلم قصير من سبع دقائق عرض في غياب صاحبه و"غريبة" لمنير باعزيز عن كنيس في جربة، و"سلطان المدينة" للمنصف ذويب و"صمت القصور" لمفيدة التلاتلي الفيلمان الأخيران انتاج تونسي - فرنسي مشترك، اضافة الى فيلم واحد من الجزائر هو "عمر قتلاتو" وتم عرضه بشكل غير رسمي من دون أن يحضر مخرجه مرزاق علواش أو أي سينمائي جزائري آخر.
أما مصر فلم تشارك بأي فيلم، بل حضر منها وفد ضم المخرج حسام الدين مصطفى، ومخرج - كاتب سيناريو من التلفزيون المصري هو شريف المصري. وبهذا تكون المشاركة العربية الفعلية في "مهرجان حيفا" تمثلت بأفلام من المغرب العربي، مع أن السجال - كما سبق أن أشرنا في العدد ما قبل الأخير من "الوسط" - لم ينفجر بشكل علني الا في القاهرة المعروفة بمناخ فكري يسمح بتصارع الأفكار والمواقف.
ولعل المواجهة العنيفة بين دعاة المشاركة ومعارضيها، هي التي حدت بأكثر من سينمائي مصري كان أعلن عن نيته في المشاركة، بالعدول عن قراره في اللحظات الاخيرة حرصاً على تفادي نوع من العزلة، لا سيما أن أغلب النقابات المهنية والفنية تتبنى خيار المقاطعة لأي نشاط مشترك مع اسرائيل. وكان أنيس منصور دعا الحكومة في جريدة "الاهرام"، الى "قول رأيها في النقابات التي لا تزال تحرّم على أعضائها اجراء اتصالات مع اسرائيل"، مشيراً الى "ضرورة تصحيح الغلط" و"فتح الباب أمام المبادلات التجارية والثقافية" مع الدولة المذكورة.
المخرج والمنتج المغربي المعروف محمد التازي الذي شارك بفيلمين هما "باريس" و"البحث عن زوج امرأتي" وحرص على حضور المهرجان شخصياً ضمن وفد مغربي، قال ل "الوسط" إن "اسرائيل ليست سوقاً مهماً من ناحية التوزيع، ولكن ذلك لا يعني تجاهلها". أما بالنسبة الى المشاركة في المهرجان فالهدف الأساسي منه حسب التازي "لقاء موزعين سينمائيين من خارج وداخل المنطقة والاتفاق على مشاريع انتاج مشتركة. وتلك هي الدوافع التي تحملنا الى جميع مهرجانات العالم، لا الجوائز، في ما عدا كان والبندقية وبرلين. فلماذا لا يسري ذلك على "مهرجان حيفا"؟ فقد عقدنا بالفعل لقاءات مهمّة، ووقعنا اتفاقات على مشاريع مشتركة". أما التونسي منير باعزيز، فشارك في المهرجان انطلاقاً من ايمانه ب "ريادة السينما كلغة تعبر حدود الدول وتتخطى حواجز السياسة لكي تساهم في صناعة تفاهم اقليمي ودولي".
وسألنا السينمائي المصري المعروف حسام الدين مصطفى عن دوافع قدومه الى حيفا، فأجاب: "أنا أؤمن بالحوار الذي هو لبّ الديموقراطية. الذين يهاجمونني لم يفكروا لحظة في سؤالي عن سبب مجيئي الى اسرائيل! لماذا يزور الوزراء المصريون وغير المصريين اسرائيل وأمتنع أنا؟ وزير الخارجية المصري يأتي لتأدية مهمة رسمية في حين أنني كفنان مكلف بمهمة غير رسمية... وكل يؤدي عمله"!
وعن هدف زيارته قال مصطفى: "أنا لم آتِ مشاركاً في المهرجان، وانما لمخاطبة "شعب" اسرائيل على مدار ثلاثة أيام أمضيها هنا. جئت لأن السلام لا يصنعه سياسيون يوقّعون على أوراق وانما تصنعه شعوب تبدأ بأجزاء ثم تتسع الدائرة". وحول وجهة نظر بعض السينمائيين القائلين بضرورة المجيء للعمل على تحصيل حقوق الافلام الضائعة، أجاب المخرج المصري: "أنا شخصياً لم آتِ من أجل السينما وانما من أجل السلام. أما حقوق السينمائيين فترعاها غرفة صناعة السينما. كما أني لا أؤمن بمسألة التعاون السينمائي المحتمل، اذ ليس في اسرائيل سينما بمعنى الصناعة، بل محاولات فردية لبعض المبدعين... وهؤلاء لا يطلبون تعاوناً مع صناعة ضخمة كالتي تعرفها السينما المصرية".
ولا يجد المخرج التلفزيوني شريف المصري، من جهته، حرجاً من الاعتراف بأنه وقّع هنا اتفاقيات على أكثر من مشروع: "لديهم امكانات تقنية جيدة، وأنا حصلت على موافقة على انتاج فيلم سينمائي مصري بالتعاون مع اسرائيل باسم "تحدي فوق الكرمل" وهو فيلم تاريخي. كما تم الاتفاق مع كاتب من عرب 1948 على نقل احدى رواياته الى الشاشة، ورصدت للمشروع موازنة اسرائيلية مبدئية تقدر ب 600 ألف شيكل مع تقديم المساعدات الفنية والتقنية مجاناً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.