محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحطات الثلاث في السينما المغربية المحتفلة بيوبيلها الذهبي . من سينما الحماية الى الاستقلال وصولاً الى أفلام المؤلفين
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2008

يتميز الحضور السينمائي في المغرب بوجود فترتين مختلفتين تماماً لكل منهما خصائص معينة. الأولى انتهت بانتهاء الحماية الفرنسية، والأخرى التي تلتها ترتبط بعهد ما بعد الاستقلال، لكن لا يزال يسكنها هاجس التأسيس الفعلي.
سينما الحماية
يؤكد معظم الباحثين والمهتمين أن المغرب عرف السينما منذ بداياتها الأولى. وذلك حين أرسل الفرنسيان الأخوان لوميير، مخترعا السينما، مصوراً إلى البلد لالتقاط ما يكون جذاباً ومثيراً، ويستحق الخلود في شريط سلولويد. بدا هذا كانخراط فعلي في إحدى علامات القرن الماضي، من دونه كان الأمر سيبدو تجاهلاً عصياً لذاكرة صورية توثيقية لمغرب أواخر القرن التاسع عشر، وذلك لكونه كان سيضع المغرب كبلد وحضارة وتاريخ في مصاف بقاع أخرى لم تكن لها هوية خاصة أو حضور مميز في الرقعة الجغرافية العالمية. فالسينما ترسخ الوجود كما يعلم الجميع.
إلا أن هذا الدخول الحاسم في حقل فني جديد ويحبل بشتى الإمكانات الإبداعية، وسم السينما في المغرب بسمة طبعتها طويلاً، ولا تزال تفعل إلى الآن بعد أن صار المغاربة يصورون أفلاماً ويخرجونها ويكتبونها، وبعد أن حصلوا على ثقافة سينمائية مستنيرة. إنه طابع الانجذاب نحو التراثي والغرائبي ونحو المختلف وغير العادي في ذهن من صوروا في البداية. والحق أن الأمر له ما يبرره. فقد كان المغرب حينذاك يعيش قرناً أوسطياً والحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية فيه بعيدة من روح العصر ومستجداته والثورات الكثيرة التي كانت تخلخله. كان المغرب يعرف سطوة الجمود والتحجر والانغلاق. الشيء الذي جعل الساكنة ومحيطها يسبحان في مجال حيوي يثير العين الغربية، ويذكرها بما تعرفه مأثوراً في كتب الشرق العتيقة وإبداعاته مثل"ألف ليلة وليلة". فكان المغرب الذي التقطته عدسة الكاميرا ممثلاً بالجلباب الفضفاض والرؤوس الحليقة والدروب الضيقة والوشم في الوجوه وحركة الدواب ودكاكين الحرفيين، كان مغرب الفانتازيا والمداشر والجبال وكل ما هو عتيق قديم أسطوري، حتى أنه كان بلد"الكثبان، الرمال، الصومعة، المرأة الملثمة، القائد صاحب النظرات الدموية والخطيبة البيضاء البشرة سجينة الحريم..."بحسب ما كُتب وقتها بخصوص أحد الأفلام المصورة آنذاك.
لذا لم يكن غريباً أو مقحماً أن تسلم السينما المنتجة في المغرب بعد استتباب الأمر للحماية الفرنسية من هذه الألوان والأشكال والألحان والأصوات والنماذج البشرية الغارقة في طابعها القديم. هذه التي ولدت ما سمي في ما بعد بالسينما الكولونيالية الاستعمارية. وذلك ابتداء من عام 1919 حين أخرج أول فيلم وهو"مكتوب". ثم تلته سلسلة من الأفلام ناهزت 77 فيلماً.
لم يكن غرض هذه السينما في الأصل التعريف المجرد الفاهم للمغرب أو الإشادة به وبخصوصياته الحضارية وثقافته وناسه. كانت سينما ينتجها فرنسيون يعيشون في البلد، وهذا الأخير كان واقعاً فعلياً لا يمكن تجاهله. هو الديكور الأساسي وهو المانح للخلفية التصويرية. إضافة إلى أن على السينما أن تلعب الدور الثقافي الدعائي والتحريضي الموجه لإظهار الفرنسي المحتل كإنسان حامل للحضارة وليس مستعمراً ناهباً للخيرات ومستغلاً للأهالي. كما أن جهل هؤلاء سيساعد على ترسيخ هذه الرؤية الاستعمارية بفعل جاذبية الصورة ومستوى قراءتها الأولي المفهوم من جانب الجميع. وهكذا تم نقل حكايات مغربية إلى الشاشة الكبيرة سواء تلك المأثورة والمتناقلة شفاهياً أو تلك المختلقة والمكتوبة للضرورة"السيناريستية". هذا من جهة. من جهة أخرى تم اختيار مجموعة من الأشخاص المغاربة لأداء أدوار معينة تشخيصية أو أدوار مساعدة في الجانب التقني، حاضرة في الفيلم الكولونيالي لإعطاء الاعتبار للآخر الفرنسي في أدواره الطلائعية، ولإعطاء الانطباع بأن الأمر مساهمة وفعل إرادي، وبأنه ينم عن سعة صدر وقبول تام. جل الأفلام الكولونيالية أبدت هذه الصورة العامة مع اسثتناءات معدودة.
إن هذه الصورة السلبية لا يجب دفعها كلها وتحقيرها حالياً بعد مرور الزمن. فهي جزء مسجل روائياً من مشاهد مغربية. سجل توثيقي في أقل الأحوال مهم ومجدٍ تاريخياً وسوسيولوجياً وثقافياً، فيه الكثير مما لا يرضي والذي يخدش الكبرياء المغربية وعزة نفسها وكرامتها. لكن التحليل والدرس يفترضان التجرد لفهم أجواء وحالات مغربية سالفة نجهلها. فليس التاريخ إيجابياً كله وما يصدق على مجالات أخرى سياسية في الدرجة الأولى يصدق على السينما أيضاً. بخاصة أن الكم المنتج خلال هذه الفترة، إلى حدود 1955، كم مهم كما أسلفنا قوله وكان بعضه ناطقاً بالدارجة المغربية.
سينما الاستقلال
جعل ذهاب الفرنسيين الإنتاج الفيلمي يتوقف لمدة طويلة. فقد كان المغرب يشيّد مؤسساته، ويعيش مخاض تسيير الذات، وتصفية الإرث الاستعماري. الشيء الذي جعل النشاط السينمائي يتجلى فقط في مؤسسة المركز السينمائي المغربي. لكن الإنتاج الأجنبي الذي لم ينقطع، والعدد الهام من القاعات السينمائية. والإنتاج الفيلمي كان موزعاً على تصوير بعض الأشرطة القصيرة والأشرطة الوثائقية والأفلام الإخبارية. وكان أول عمل قصير مغربي صرف هو الذب وقّعه العربي بنشقرون"صديقتنا المدرسة"وذلك عام 1956. أما الإبداع الفيلمي الحقيقي فكان غائباً إلى حدود 1968. وهكذا مرت السينما بفترة غياب طويلة سكن فيها هاجس خلق سينما وطنية بعض أذهان أشخاص قليلين تكونوا سينمائياً في الخارج واحتاجتهم الدولة لتسيير دواليبها السينمائية المذكورة آنفاً.
لكن اللافت كان عدم وجود نزوع قوي لزرع بذرة سينمائية مغربية موجهة الى الجماهير سواء كانت تجارية أم إبداعية خالصة. أعمال قصيرة هي الغالبة لا يمكن بحال من الأحوال أن تمنح صفة سينمائية يعتد بها. كأنما السينما ليست سوى ترف زائد. والحال أن الثقافي عموماً كان يتميز بالندرة وبطابع التأسيس. وسيعرف عام 1968 إخراج أول فيلمين مغربيين مطولين من إنتاج المركز السينمائي المغربي هما"الحياة كفاح"لمحمد التازي وأحمد المسناوي وپ"عندما يثمر النخيل"لعبدالعزيز الرمضاني والعربي بناني. لكن الملاحظ أنهما لم ينتجا تبعاً لسياسة فنية ثقافية مدروسة ومقررة، بل من أجل المشاركة في مهرجان السينما المتوسطية الذي احتضنته مدينة طنجة وقتها. لم يكن من المعقول أن ينظم بلد مهرجاناً من دون أن يشارك فيه.
هذا التذبذب هو الذي سيشكل علامة فارقة في الفن السابع في المغرب. فالأفلام لا تنتج وتخرج إلا بحسب رغبات أصحابها أو تبعاً للصدفة. وقد استمر الحال حتى حدود عام 1980 الذي سيشكل فيه صندوق دعم الإنتاج السينمائي، مما سيمكن المخرجين من العمل في شكل متواتر نسبياً، لكن من دون أن يترسخ الإنتاج ويقوى فنياً وجماهيرياً إلا بعد سنوات، أي بعد عام 1995 الذي عرف تغييراً أساسياً في صندوق الدعم، وفي أسلوب تقديمه، وبعد ظهور ما يسمى بالإنتاج المشترك مع دول غربية.
سينما المخرج
تتميز السينما المغربية بكونها غير ذات ملمح واحد يجمعها ويعلن عنها. إنها سينما أشخاص يتوقون للحصول على صفة المخرج المبدع قبل كل شيء. وربما تحت تأثير التكوين الثقافي الفرنسي الغالب أو الأوروبي الشرقي. فقد نحت المغاربة سينما في أجواء يطبعها طغيان ثقافة سينمائية يسارية أو متياسرة وثقافة متأثرة بالنظريات الأدبية والفنية التي كانت سائدة في السبعينات وبداية الثمانينات من القرن الماضي. في الوقت ذاته قام مخرجون آخرون بتجريب سينما على الطريقة المصرية كعبدالله المصباحي وحسن المفتي. كل هذه المحاولات باءت بالفشل ولم تترك أثراً يذكر في ذهن الجماهير أو النخبة باستثناء أفلام قليلة مثل"وشمة"لحميد بناني أو"عرائس من قصب" للجيلالي فرحاتي. وحتى في ما بعد، حين تحقق السينما طفرتها الجماهيرية نسبياً سيظل المخرج سيد الموقف وصاحب المبادرة الكلية، على رغم كون النزعة التثقيفية السابقة لم تعد هي المتحكمة في عقول السينمائيين بعد أن أثبتت فشلها. وذلك كيفما كان النوع السينمائي المنجز: كوميديا شعبية مثل"البحث عن زوج امرأتي"لعبدالرحمن التازي وپ"عبدو عند الموحدين"لسعيد الناصري، أو فيلم اجتماعي مثل"نساء ونساء"لسعد الشرايبي وپ"الراقد"لياسمين قصاري، أو فيلم حميمي سياسي مثل أفلام عبدالقادر لقطع أو الأفلام الغرائبية كالتي أنجزها مصطفى الدرقاوي أو أفلام حكيم نوري الحرفية ذات القبول الواسع، أو في الأخير أفلام الشباب الجدد مثل نبيل عيوش وداوود أولاد السيد وجمال بلمجدوب ونرجس النجار ونور الدين لخماري وغيرهم...
السينما المغربية سينما المخرجين وليس المؤسسة أو الدولة على رغم أنها المساهم الأكبر في انتاجها، فهي لا تسطر نوعاً سينمائياً معيناً أو مضامين محددة.
وهذا الأمر لا يجعلها تحظى بالاستمرارية المرجوة بحيث تظل رهينة إبداع أشخاص فقط، ورهينة التمويل الخارجي المكمل. ويوم يتم التفكير في إشراك أكبر للكل وتحفيز أصحاب الأموال للاستثمار فيها سيكون لها حضور، ستكون بالفعل سينما مغربية مئة في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.