«سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



والدها بريطاني وامها فرنسية وهي عالمية . جاكلين بيسيه ل "الوسط": بولانسكي أبكاني ليصقل موهبتي والتمثيل يحتاج الى أكثر من وجه جميل
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 1993

تعتبر النجمة السينمائية جاكلين بيسيه احدى اكثر النساء اناقة في العالم طبقاً للاحصاء السنوي الذي جرى في فرنسا في العام الماضي. كما تعتبر احدى نجمات هوليوود البارزات حيث شاركت في افلام مهمة فيها، أبرزها "المطار" و"امبراطورية اليوناني" و"الليل الاميركي" و"ثرية ومشهورة"… وكلها مثلتها امام سينمائيين مرموقين امثال انطوني كوين، وستيف ماكوين، وبيرت لانكاستر ومارشيللو ماستروياني وجان بول بلمندو…
جاءت جاكلين اخيراً الى باريس للمشاركة في حفلة التكريم المخصصة للقائد كوستو، فكانت مناسبة ل "الوسط" للقائها واجراء الحوار الآتي معها:
يتمتع اسمك برنّة فرنسية.
- انا فرنسية الام وبريطانية الاب، لكن اسمي الحقيقي جاكلين فريزر. وبيسيه هو اسمي الفني وتعجبني رنّته الفرنسية.
تتكلمين الفرنسية بطلاقة وهذا ما جعلك تجرين الحوار بهذه اللغة. هذا الى جانب اشتراكك في افلام فرنسية عديدة.
- تعلمت في مدرسة فرنسية في لندن، وبالتالي كبرت مع اللغتين الفرنسية والانكليزية سواء في المدرسة او البيت. لكن لكنتي تشير عن بعد الى جذوري البريطانية.
هل تنتمين الى عائلة تشتغل بالفن؟
- لا، كان ابي يمارس الطب وكانت امي في شبابها محامية باريسية قبل ان تغادر فرنسا لتعيش مع زوجها في انكلترا.
كيف اصبحت انت ممثلة اذاً؟
- حلمت في طفولتي بأني سأصبح راقصة باليه، لاني كنت اتبع دروساً في هذه المادة. وعقب انهائي تعليمي المدرسي عملت في متجر يبيع البن، حتى اكسب بعض المال في فترة الصيف. ثم تعرفت الى اشخاص فتحوا امامي باب عرض الازياء، فجربت حظي في هذا المجال ونجحت. كنت اعمل لحساب اكبر دور الازياء في لندن، وحدث اني جئت الى باريس لتقديم بعض العروض مما اسعدني وجعلني اعتبر نفسي عارضة على مستوى كبير. نسيت حكاية رقص الباليه ولم افكر الا في الوقوف امام المصورين مرتدية اجمل ثياب المبتكرين الكبار.
تروين الحكاية بسطحية وبساطة.
- لأني كنت مراهقة في ذلك الوقت وكنت سطحية والا لتعلمت رقص الباليه حتى المرحلة الاخيرة لاصبح فعلاً راقصة تقليدية. كنت ابحث عن البريق الخارجي اولاً واخيراً، ولم ارغب في ممارسة مهنة شاقة او متعبة بأي شكل من الاشكال. أتذكر اني كنت واثقة جداً بجمالي، خصوصاً بعدما نجحت في مهنة عرض الازياء التي تعتمد اولاً على المظهر الخارجي.
النجاح الدائم
هل تغيّرت الآن؟
- الحياة علمتني ان النجاح لا يدوم اذا كان مبنياً على الشكل فقط، ثم انه يتطلب من صاحبه بعض الجهد. تعلمت ايضاً دفع ثمن نجاحي، اذ ان الحياة تقدم للمرء قائمة كاملة بكل ما يتمتع به من مزايا وتطلب تسديد القيمة فوراً وبلا تقسيط. فهمت كذلك ان الجمال يذوب مع الايام وان ابراز الجاذبية في سن الاربعين يحتاج الى جهد مختلف عما هو عليه في سن العشرين.
هذا الكلام لا يفسّر لنا كيف اصبحت ممثلة.
- انت الذي قطعت حبل افكاري بسؤالك عن السطحية في طريقة سردي الحكاية.
حصلت على فرصة العمل في السينما بعدما تقدمت الى اختبار امام الكاميرا كان يجريه السينمائي ريشارد لستر لاختيار الادوار الثانية في فيلمه "ذي كناك". سمعت عن الاختبار بواسطة صديقة في مجال عرض الازياء، فوجدت الفكرة جذابة وترددت الى مكان تجمع الممثلات الناشئات الراغبات في الحصول على دور في هذا الفيلم. التقيت بالمخرج واديت الاختبار وفزت بدور لا بأس به الى جوار جين بيركين.
لم اعتبر نفسي ممثلة حقيقية لأني لم اتبع اي دراسة في مدارس الدراما. واعتقدت مرة جديدة ان جمالي قد فتح امامي الابواب. فالنجوم في رأيي كانوا بحكم الضرورة بين اكثر الناس وسامة وجاذبية، ولم افكر ابداً في اهمية موهبتهم الفنية.
كيف واجهت دورك اذاً امام الكاميرا؟
- بصعوبة بعدما اكتشفت ضرروة قيامي بالتعبير عن مشاعر معينة. ولم تسمح لي كبريائي بالفشل او بالاعتذار عن العمل. ولأول مرة نسيت مظهري وركّزت جهودي على اتقان ادائي التمثيلي، مستعينة بذكريات شخصية من اجل العثور في ذاتي على امكانية الضحك والبكاء وغير ذلك من الانفعالات الطبيعية.
وفي نهاية ايام العمل تلقيت تهنئة المخرج ريشارد لستر فشعرت بالفخر لأني عرفت كيف اخرج من المأزق دون ان يلاحظ اي شخص أني كنت وقعت في مأزق ما. بعد هذه التجربة تعلمت ان التمثيل مهنة تحتاج الى اكثر من وجه جميل، وشعرت برغبة في الاستمرار وفي تحدي نفسي، لكني لم اعرف كيف اعثر على فرصة الاستمرار.
هل عدت الى عرض الازياء من بعد تجربتك السينمائية الاولى؟
- نعم، ولكن نظرتي الى الامور تغيرت بطريقة ملموسة.
كيف نجحت في مواصلة التمثيل في ما بعد؟
- لم يحدث اي شيء قبل ظهور فيلمي الاول في صالات السينما، وحدث الكثير بعد ظهوره. فقد شهده رومان بولانسكي وابدى اعجابه بي كممثلة ومنحني احد الادوار الكبيرة في فيلمه "كودساك". لأول مرة في حياتي احسست بالفرحة بسبب اعجاب رجل بي على صعيد لا علاقة له بجاذبيتي الخارجية. لم اعرف هذا الاحساس من قبل ربما لأني لم ابحث عنه في الواقع.
كيف كان العمل مع بولانسكي الكبير؟
- اشكر السماء على هذه التجربة التي كانت مدرسة بالنسبة اليّ. كان بولانسكي في غاية القسوة معي بهدف استخراج طاقتي بشكل كلّي. وهو فسّر لي في ما بعد مدى اقتناعه الاساسي بموهبتي، ولولا ذلك لما راح يضيع وقته معي ابداً، حسب قوله. قسوته جعلتني ابكي، لكني خرجت من التجربة ممثلة حقيقية وامرأة مسؤولة. كنت تخلصت نهائياً من الطفلة المدللة التي طالما لازمتني في الماضي.
عانيت من النفاق
تكلمت عن دفع ثمن النجاح. فماذا حدث لك حتى تعتبرين انك قد دفعت ثمن نجاحك؟
- انا كنت مثل العدد الاكبر من الناس، اعتقد ان النجوم لا يعرفون مشاكل الحياة وان الشهرة تحمي اصحابها من الضرر. تعلمت على حساب نفسي ان كل هذا الكلام غير صحيح. فالنجومية لا تتفق مع البساطة، وان حاول النجم التصرف مثل اي شخص عادي لا يلاقي معاملة عادية من الغير. انا عانيت من النفاق في الوسط السينمائي وفي وسط الصحافة. كنت ساذجة فصدقت كلام الناس ووقعت في اكثر من فخ. تأثرت في حياتي الخاصة بأشياء صرّحت بها ودياً ووجدتها منشورة فوق اغلفة المجلات. تعلمت عدم منح ثقتي لأحد بعدما رويت لصديقاتي مشاريعي السينمائية، اذ اني التقيت مرة بإحدى هذه الصديقات في اختبار التمثيل للدور الذي كان جذبني والذي كافحت للوصول الى الاختبار الخاص به.
كل هذه الاشياء تقتل البراءة والسذاجة في المرء، وهذه خسارة كبيرة، وانا اعتبر ذلك هو الثمن الواجب دفعه في لقاء الشهرة. وهو ثمن مرتفع في رأيي.
هل تخليت مباشرة عن عرض الازياء عقب عملك مع رومان بولانسكي؟
- نعم وتفرغت للتمثيل.
عملت مع اكبر المخرجين في هوليوود وفرنسا وايطاليا وانكلترا. فمن منهم اثار اعجابك بشكل مميز غير بولانسكي؟
- هناك تجربة اعتزّ بها بشكل خاص هي قيامي بإنتاج فيلم "ثرية ومشهورة" للراحل جورج كيوكور. عندما قرأت الرواية شعرت برغبة قوية في تمثيل دور الشخصية الرئيسية فيها، وهي امرأة تكتب الروايات وتعرف الشهرة والثروة. لكنها تكرّس وقتها لإنقاذ أعزّ صديقة لها من اليأس الناتج عن فشل حياتها الزوجية والمهنية، الى ان تنجح الصديقة كمؤلفة روائية ايضاً فتنشأ منافسة بين المرأتين تهدد صداقتهما القديمة.
لم تكن اي شركة منتجة اهتمت بتحويل الرواية الى فيلم، وحتى لو حدث الامر لما كنت سأحصل بالضرورة على الدور. فكان الحل المثالي، هو تحولي الى منتجة، لكن المسألة ليست سهلة لأنها تتطلب قدرة على جمع الملايين اللازمة للتصوير. وانا لم اكتف بالرغبة في انتاج الفيلم واداء بطولته، بل طمحت في تحقيق حلم قديم هو العمل تحت اشراف احد اكبر مخرجي هوليوود القدامى، جورج كيوكور. الرجل الذي عزز المرأة ومنح نجمات هوليوود اجمل ادوارهن. يكفي ذكر "ماي فيرليدي" سيدتي الجميلة مع اودري هيبورن و"دعنا نحب" مع مارلين مونرو، و"غاسلايت" ضوء الشعلة مع انغريد برغمان وعشرات الافلام التي اخرجها كيوكور.
كان كيوكور بلغ سن الثمانين ولم يعمل منذ عشر سنوات، كما ان شركات التأمين لم تتحمس لفكرة تأمين اي رجل متقدم في العمر الى هذا الحد. فماذا لو وقع حادث ما خلال فترة التصوير؟
لم تكن مهمتي بسىطة، لكني عنيدة وبالتالي لا استسلم بسرعة. قضيت اكثر من عامين في التفرغ لانجاز مشروعي، وفي النهاية عثرت على الموازنة واقنعت كيوكور بالعمل واتيت بالادلة اللازمة على حالته الصحية الجيدة لحثّ شركات التأمين على الموافقة، وتمّ تنفيذ الفيلم. فحققت حلمي بالعمل مع هذا الرجل وكانت التجربة مشوقة، وانا لن انساها مدى الحياة. لكني غير متأكدة من رغبتي في خوض تجربة الانتاج مرة ثانية.
وهذا آخر فيلم اخرجه جورج كيوكور أليس كذلك؟
- نعم وانا فخورة بكوني انتجت الفيلم الذي اختتم قائمة اعمال احد عمالقة السينما، خصوصاً لأن الفيلم قد نجح في الاسواق والآن رحل كيوكور ولن يعوض. عشت بعض التجارب المثيرة عن طريق العمل مع اشخاص مثل جون هيوستون وسيدني لوميت وفرانسوا تروفو ولويجي كومنشيني، وكلهم من كبار العاملين في الاخراج السينمائي، ولكل منهم اسلوبه الفريد في ادارة الممثلين، لكن تجربتي الفريدة تظل مع كيوكور.
الفيتو
انت تزورين فرنسا بشكل دوري أليس كذلك؟
- نعم لأني مولعة بهذا البلد وانتهز اي مناسبة للقدوم اليها. حضرت مهرجان سينما المرأة في مارسيليا مثلاً، والآن قدمت لتكريم القائد كوستو في اطار الحفل الذي خصص له بحضور شخصيات مرموقة في مجالات متعددة. انه رجل كبير يدافع عن الطبيعة ويستحق التقدير. انا اشاركه افكاره.
من الممثل الذي اثار اهتمامك اكثر من غيره بين النجوم الذين تقاسموا معك بطولة افلامك؟
- تضحك اطلب حق الفيتو بشأن هذا السؤال، فلا اود جرح شعور اي ممثل. ولو تكلمت لجرحت العدد الاكبر من النجوم الذين عملوا معي، فمشاركة بعض هؤلاء بطولة الافلام يدخل في اطار الثمن الذي تكلمت عنه والواجب دفعه كمقابل للشهرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.