المرصد العالمي للجوع يحذر من اتساع نطاق المجاعة في السودان    أمير الرياض يعزي بوفاة صالح بن طالب    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يلتقي قطاع الأعمال بغرفة الشرقية    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وجامعة الأميرة نورة تطلقان معرضًا فنيًا عن الإبل    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    مدرب المنتخب السعودي: طموحنا مستمر وسنعمل لتصحيح المسار أمام اليمن غدًا في خليجي 26    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    إطلاق "عيادات التمكين" لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالشرقية    الأمين العام لجامعة الدول العربية يلتقي وزير الشؤون الخارجية الصومالي    رجل في اليابان يعثر على دب داخل منزله    زراعة 153 ألف شجرة لتعزيز استدامة البيئة بالمدينة    إجراءات تركية جديدة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين    انطلاق منافسات سباقات الخيل في ميدان الفروسية بالدمام الجمعة المقبل    عبد العزيز بن سعد يشهد الحفل السنوي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحائل 2024    المملكة تُطلق الحوافز المعيارية لتعزيز الصناعة واستقطاب الاستثمارات    خطة تقسيم غزة تعود إلى الواجهة    «ليوان» تشارك بفعالية في معرض الأمانة العامة لمجلس التعاون (استثمار وتمكين)    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    "الوعلان للتجارة" تحتفل بإطلاق "لوتس إمييا" 2025 كهربائية بقدرات فائقة        "البروتون" ينقذ أدمغة الأطفال.. دقة تستهدف الورم فقط    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    قبل عطلات رأس السنة.. أسعار الحديد ترتفع    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    محمد بن سلمان... القائد الملهم    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    استدامة الحياة الفطرية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    عثرة البحرين    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيرس بروزنان: مللت شخصية العميل السري
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2011

اشتهر بيرس بروزنان بأدائه شخصية العميل السري جيمس بوند في أربعة أفلام صورت بين 1995 و2002، ولاقت رواجاً كبيراً إلى درجة أن منتجتها أرادت إقناع بروزنان بالاستمرار في التجربة ولكنه رفض وفضل الاتجاه إلى شخصيات أخرى متنوعة متفادياً التخصص.
يبلغ بروزنان من العمر 58 سنة وهو أرمل له ابن من زوجة متوفاة غير أنه تبنى طفليها من زواجها الأول، وهو الآن متزوج مرة ثانية وله طفلان. وقد صنفته مجلة «بيبول» الأميركية بين الرجال الخمسين الأكثر جاذبية في العالم.
يظهر النجم الأيرلندي المقيم في الولايات المتحدة، حالياً في فيلم «جادة الإنقاذ». ولمناسبة نزول هذا العمل قريباً إلى الصالات التقت «الحياة» بروزنان وحاورته.
أنت موجود على الشاشة في شكل مستمر منذ سنة كاملة عبر ثلاثة أفلام مختلفة كلياً عن بعضها البعض وهي «جادة الإنقاذ» البوليسي الدرامي، و «بيرسي جاكسون» المبني على المغامرات الأسطورية، ثم «الكاتب البديل» الذي أخرجه رومان بولانسكي قبل أن يتعرض لكل المشاكل الشخصية التي أدت به إلى السجن في سويسرا. فما هي أحلى ذكرياتك عن العمل في هذه الأفلام؟
- أحمل ذكريات طيبة عن كل فيلم من هذه الأفلام الثلاثة، ولكنني أود التركيز على كون العمل تحت إدارة رومان بولانسكي في «الكاتب البديل» هو في نظري من أقوى التجارب السينمائية التي عشتها في حياتي الفنية إلى الآن. فالرجل عملاق في خلق الجو المناسب لأحداث السيناريو والحبكة ثم في أسلوب إدارته للممثلين. أنه يمنح تعليمات موجزة ولكنها تحمل كل المعاني التي يرغب في نقلها إلى العاملين معه، ويدفع بالممثل إلى التفوق على نفسه. أنا مسرور لكونه عثر أخيراً على حل للمشاكل التي هبطت فوق رأسه منذ أن انتهى من تصوير الفيلم وعاد إلى حياته العائلية والفنية في شكل طبيعي. وأعرف أنه يصور فيلمه الجديد في باريس الآن وهو مستوحى من رواية للمؤلفة ياسمينا ريزا.
أما فيلمي الجديد «جادة الإنقاذ» فهو من النوع البوليسي المبني على الحركة والمغامرات، وقد عشقت العمل فيه بفضل إيقاعه السريع وحبكته الكاتمة للأنفاس. أنصح محبي هذا اللون بالتهافت عليه فور ظهوره في صالات العرض وأنا متأكد من أنهم سيجدون الفيلم على مستوى توقعاتهم.
أنك دون جوان السينما الحديثة منذ أن تقمصت شخصية العميل السري جيمس بوند، ولا شك في أن أفلامك تعتمد إلى حد كبير على وسامتك وجاذبيتك، غير موهبتك الفذة بطبيعة الحال والتي تسمح لك بالتنويع في أدوارك، فما رأيك في قدرة مظهرك على جلب أحلى الأفلام إليك؟
- أنني غير مسؤول عن مظهري وهذا كلام منطقي سهل طبعاً، وكوني نجحت في العمل السينمائي فهذا يعود في رأيي إلى وقوعي في غرام مهنة التمثيل ورغبتي في ممارستها وكوني تعلمتها طبقاً لأصولها مثل أي ممثل آخر بصرف النظر عن قدرة ملامحي على فتح الأبواب أمامي. ولكن من ناحية ثانية، فالجميع يعرف أن مهنة التمثيل مبنية أيضاً على الشكل الخارجي للفنان، إلا أن هذا الأخير إذا فقد عنصر القدرة على الأداء لا يتمتع بأدنى قيمة والدليل هو وجود عشرات بل مئات الممثلين والممثلات أو الذين يدعون أنهم كذلك لمجرد أنهم من أرباب الملامح الجذابة، يسقطون في بحر النسيان بعد ظهورهم في فيلم واحد أو فيلمين على الأكثر أو يتجهون نحو لون المغامرات أو الإثارة الرخيصة حيث يعثرون على إمكانات للعمل. وقد حدث ذلك في شأن ممثلين لن أذكرهم ولكنهم أدوا دور جيمس بوند مرة أو مرتين فقط ثم استغنت الشركة المنتجة عنهم. أن جاذبية المظهر لا بد من أن ترافقها شخصية قوية وإلا باتت فارغة وسطحية، ومع ذلك كله أعرف أنني مدين لملامحي بأدواري ولكنني أيضاً مدين بها لطاقتي الفنية.
هل وقعت في غرام باريس بعدما تعرّفت على أشهر نجمة فرنسية، صوفي مارسو، وعملت معها في فيلم جيمس بوند «العالم لا يكفي»؟
- نعم ولا، فأنا كنت أعرف فرنسا جيداً وكنت أعشق المجيء إلى باريس وقضاء وقتي في متاحفها ومطاعمها وساحاتها الفريدة من نوعها في العالم كله، ولكن هذا الحب «السياحي» شبه العادي تحول إلى لهفة عقب تعرفي إلى مارسو ومجاورتي لها وقيام صداقة قوية بيننا. وأرجوك لا تحور كلامي أو تظن أن بيني وبين صوفي مارسو أدنى شيء غير الصداقة البحتة إذ أن كلاً منا له حياته الشخصية ولا يرغب في مشاكل من أي نوع. وقد أصبحت فرنسا، وباريس في شكل خاص، وطني مثل مسقط رأسي ارلندا تماماً أو الولايات المتحدة التي أقيم فيها رسمياً. وأنا أقضي الكثير من وقتي في فرنسا، لكنني لا أزال عاجزاً عن تكلم اللغة الفرنسية بطلاقة، على الأقل أمام الناس.
هل أنت مولع بأدوار المغامرات مثل تلك التي أديتها في أفلام جيمس بوند ولكن أيضاً في «خياط باناما» و «ماتادور» و «بيرسي جاكسون» في ما بعد؟
- نعم، فهذا اللون من الأفلام هو الذي غرس في نفسي حب السينما في طفولتي، مثل كل الصغار تقريباً. وأنا عندما أجد نفسي الآن أمام الكاميرا أؤدي شخصية مغامر أو شرير أو عميل سري شجاع أتذكر أيام الصبا وأعتبر نفسي في حلم أو على الأقل في حلم تحول إلى واقع وأقول إن الحظ حليفي في هذه الدنيا. أول فيلم رأيته فوق شاشة كبيرة وأنا صبي هو «غولدفينغر» من بطولة شين كونري والذي هو من أول أفلام جيمس بوند.
هل يعني كلامك أنك تلعب أمام الكاميرا مثل الطفل الذي يلعب مع أصدقائه؟
- هذه هي الحال تماماً إلا أنني أضع بعض الجدية والروح المهنية في الموضوع، ما لم أكن أفعله في صباي طبعاً.
ماذا عن الأدوار الأخرى؟
- كل الأدوار تحتاج إلى لعب ولكن بعضها لا يمكن مقارنته بألعاب الصغار، ما لا يمنعني من تقديرها بل أكثر من ذلك فأنا أشترط التنويع المستمر في أفلامي وأفضل البقاء فترات طويلة بلا عمل على الظهور في أدوار تشبه بعضها البعض وتمنح جمهوري الانطباع بأنه يراني في شخصيات تكرر ذاتها.
وكيف تتصرف حتى تتفادى موضوع التخصص الذي غالباً ما يتعرض له كل ممثل في يوم ما؟
- أرفض السيناريوات التي أتسلمها والتي تشبه في مضمونها أي فيلم آخر شاركت فيه من قبل. وأستطيع فعل ذلك لأنني أكسب ما يسمح لي بالبقاء فترات طويلة بلا عمل، وأيضاً لأنني لا أخاف من أن ينساني جمهوري إذا احتجبت عن الشاشة لمدة سنتين متتاليتين مثلاً.
أنت قررت مغادرة شخصية جيمس بوند بعد أربعة أفلام، لماذا؟
- نفذت العقد المبرم بيني وبين الشركة المنتجة والذي ينص على ضرورة مشاركتي في أربعة أفلام تحكي مغامرات بوند. وقد سعت المنتجة باربارا بروكولي إلى إقناعي بالاستمرار في أداء هذا الدور ولو لفيلمين جديدين لكنني رأيت أن أربع مرات هو الحد الذي لا يجب علي أن أتعداه خوفاً من التخصص الذي تحدثت عنه للتو والمضر بمستقبلي الفني، وأيضاً لأنني كنت قد بدأت أشعر بنوع من الملل تجاه شخصية العميل السري، علماً أن الملل هو عدو العمل الجيد.
ما رأيك في الممثل دانيال كريغ الذي تولى خلافتك؟
- أنه في رأيي أفضل من في الساحة لأداء دور جيمس بوند، والشركة المنتجة أحسنت الخيار.
مثلتَ مع أجمل نساء هوليوود وأوروبا مثل هالي بيري ورينيه روسو وسلمى حايك وجوليان مور وريتشل ماكادامز وصوفي مارسو طبعاً، فهل وقعت في غرام إحداهن؟
- هذا سؤال شخصي جداً لكنني سأرد عليه قائلاً إنني أقع في غرام كل ممثلة أشاركها بطولة أحد أفلامي، وذلك لمصلحة العمل طبعاً وفي شكل أفلاطوني بحت، علماً أن هذا الحب ينتهي مع انتهاء تصوير الفيلم. أما علاقاتي الشخصية فلا أمزجها بعملي إطلاقاً، لا في الصداقة ولا في الحب خصوصاً ليس في الحب، وهذا درس تعلمته على حساب راحتي وسلامتي العقلية في المرحلة الأولى من حياتي المهنية. وأنا زوج وأب وأعير راحتي العائلية أهمية قصوى.
لكن من هي الممثلة التي تركت بصمات أو ذكريات حلوة في مسيرتك السينمائية؟
- ميريل ستريب التي شاركتني بطولة فيلم «ماما ميا»، فهي نجمة عالمية مرموقة وفي الوقت نفسه امرأة متواضعة وقنوعة ولطيفة. لقد حاولت العثور فيها على عيب واحد ولم أنجح، وكل هذا غير جاذبيتها الفذة بطبيعة الحال.
تشارك في منظمات رسمية وجمعيات خيرية تدافع عن حقوق الطفل وأيضاً الشعوب الفقيرة، فهل تشعر هكذا بأنك تفعل شيئاً إيجابياً بنجوميتك؟
- طبعاً، وأنا أؤمن بأن على الفنان المشهور أن يدافع عن القضايا التي تتعلق بالفقر والمصائب والحروب والأطفال اليتامى، وأقصد المجالات التي يتسنى للشهرة أن تجلب فيها فائدة ما ولو صغيرة، بفضل شعبية صاحبها. ومن ناحية ثانية لا أرى ضرورة في قيام بعض النجوم بالإعلان عن أرائهم السياسية ولا في دعوتهم لانتخاب فلان بدلاً من فلان، وأرى في هذه الخطوة نوعاً من التعدي على الحرية العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.