القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإبداع والحرية
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 1993

يدور في الساحة الثقافية في مصر هذه الايام جدل حاد يصل الى الخصومة العنيفة والاتهام المتبادل حول بعض نصوص شعرية وقصصية نشرت في بعض الكتب والمجلات منذ وقت قصير، ورأى فيها بعض القراء خروجاً على الأعراف السائدة أو الاخلاق. وبعيداً عن مناقشة القضية من خلال نصوص بعينها، لا بد ان يدور الجدل حول نصوص تتحقق لها صورة الابداع الادبي، مهما يكن الرأي في مستواها، حتى لا يصبح النقاش حول الخروج عن العرف والاخلاق بصورة مطلقة.
ومثل هذه الخصومة الحادة شيء مألوف في المجتمع الذي يجتاز تحولات حضارية، تفرض ان ينبذ الناس بعض القيم التي سادت في بعض مراحل سابقة، لكنها لم تعد تصلح لمواجهة مرحلة جديدة يوشك المجتمع ان ينتقل اليها، هناك من القيم والأعراف الاخلاقية ما هو صالح لأكثر من زمان، وما هو مرتبط بزمان بعينه يفقد غاية وجوده بانقضاء ذلك الزمان. والمعركة بين القديم والجديد من سنن الحياة المألوفة، ومن خلالها يختبر الجديد حتى يثبت انه جاء ليعبر عن مرحلة جديدة في حياة المجتمع، وانه ليس مجرد نزعة فردية أو ظاهرة عابرة أو بدعة طارئة، ينتقل معها الناس فجأة من قديم راسخ مألوف الى جديد يقفون منه موقف الريبة والحذر.
وحين يثبت الجديد امام ذلك الاختبار، يشق طريقه الى الحياة. فإذا فشل، فإنه ينجح على الاقل - بما يدور حوله من جدل - في إثارة العقول وتحريك ما قد يكون في الحياة من ركود.
وما اكثر ما خاض المبدعون في المجتمع العربي من معارك بين القديم والجديد. ما اكثر ما وجه الى اعلامهم من تهم الخروج على الاخلاق او الاعراف او تقاليد التراث، او محاكاة الفكر الاجنبي. وفي كثير من تلك المعارك كان ينجلي الامر، فيتضح ان هؤلاء المبدعين كانوا يبشرون حقاً بقيم مرحلة جديدة يوشك المجتمع ان ينتقل اليها، ويحسون - بما تمنحهم مواهبهم من رؤية مستقبلية - بقرب ميلادها، ويدرك الناس بعد حين من المعركة ان ما بدا حينذاك كأنه خروج على الاخلاق او غض من شأن التراث لم يكن الا تجديداً مشروعاً تنقصه خبرة الممارسة الطويلة عند المبدع وحسن الظن عند المتلقي، وان كان ذلك لا ينفي ان بعض هذه المعارك يتكشف احياناً عن زيف بعض دعوات التجديد او نشأتها من نزعات فردية او غايات خاصة.
واذا كان التفريق بين الحق والباطل او الخطأ والصواب ميسوراً الى حد ما في مجال القضايا الفكرية القائمة على الحجة والمنطق، فإن هذا التفريق في مجال الابداع الادبي ليس على هذا القدر من اليسر، بل ينطوي على كثير من المزالق التي تقود الى الزلل وسوء الفهم او التأويل.
ذلك ان النص الادبي يصور تجربة انسانية قائمة على رؤية خاصة للمبدع يكشف فيها عن دخائل النفس الانسانية او متناقضات المجتمع او طبيعة العصر. وكثيراً ما يحس المتلقي ازاء هذا الكشف، من ثقوب كانت خافية عليه بصدمة عنيفة تدفعه الى ان يقف منه موقف الخصومة، لانه يهز ما كان يعيش فيه ضميره من طمأنينة وما كان ينعم به عقله من اقتناع. وفي لحظات تلقائية من موقف الدفاع عن النفس، يسارع المتلقي فيتهم المبدع بالخروج على العرف او الاخلاق او بإفساد التراث وتثور المعركة المألوفة بين القديم والجديد.
واذا كانت تلك هي طبيعة النص الادبي بوجه عام من حيث رؤية الواقع، فإن طبيعته في تصوير ذلك الواقع، واستخدام مبدعه للغة معينة بمفرداتها واساليبها ورموزها، يحتملان كثيراً من التأويل بحسب ثقافة المتلقي وميله الى المحافظة او حسن ظنه بالجديد.
ويواجه المتلقي في الشعر العربي، في السنوات الاخيرة، نصوصاً تتجاوز خطوات التجديد المتأنية التي تعودها الى آفاق بعيدة تبلغ حد التجريب في الموضوع والصورة الشعرية على السواء. ففي مجال التجربة الشعرية يرتد الشاعر الى عالمه الداخلي، والى خبايا العقل الباطن، بعيداً عن الواقع الخارجي المألوف. وفي مجال الشكل يبحث الشاعر عن ادوات فنية جديدة يستعين بها في تصوير ذلك العالم المغلق على كثير من الاسرار والوقائع والذكريات والرموز، فيهتدي الى استخدام رمزي جديد لألفاظ اللغة وأبنية مستحدثة لاساليبها، فيها كثير من الجرأة على السائد والمألوف.
ومن تلك الرموز الجديدة والابنية المستحدثة، ينشأ كثير من اللبس بين المتلقي والمبدع. وقد يرى المتلقي في النص ما لم يقصد اليه المبدع قصداً من خروج على القيم السائدة، وان كان من المشروع ان يخرج المبدع احياناً عن بعض هذه القيم التي انقضت وظيفتها بانقضاء مرحلتها الحضارية.
ويقوم هذا الخلاف بين رؤية المتلقي وقصد المبدع - في الأغلب - على تأويل رموز النص الشعرية ولغته واسلوبه. وليس استخدام الرمز في مفردات اللغة واساليبها جديداً على الشعر العربي وان كان ظل محصوراً في اتجاهات شعرية بعينها، من ابرزها الشعر الصوفي الذي يميل كثير من شعراء الحداثة المعاصرين الى اقتباس بعض عباراته وصوره. ومن هذه الرموز ما لو فهم على ظاهره لبدا لكثير من المتلقين خروجاً على الاخلاق. وقد يتجاوز الامر عندهم مجرد المفردات اللغوية الى تصورات وجدانية اذا قيست بالمنطق المألوف كانت خروجاً ظاهراً على بعض القيم الخلقية. لكن المتلقي - وهو يدرك ذلك الشعر ومنطلقه الروحي والوجداني - يستقبله بوصفه ابداعاً شعرياً، لا تعبيراً مباشراً عن الحقيقة بمنطق الواقع، ويدرك ان للنص الشعري منطقه الخاص ورؤيته المتفردة للحقيقة.
وفي هذا المجال يفترض - بالطبع - أن يتحلى المبدع بموهبة متميزة لا يقلد غيره من الرواد او يقصد قصداً الى الاغراب والخروج على المألوف.
وفي مجال القصة والرواية في أحدث صورهما يتخلى المبدع عن كثير من السمات الفنية المألوفة وينتفع بكثير من خصائص فنون اخرى كالموسيقى والرسم والتصوير، وبحقائق بعض العلوم كعلم النفس والاجتماع وعلوم اللغة الحديثة. وتنزع القصة - كالنص الشعري - الى العوالم النفسية الباطنية في التجربة، والى الرموز اللغوية والاسلوبية في الصورة. وقد يختلط فيها الحلم بالحقيقة. والحاضر بالماضي، والوهم بالخيال فيتعذر الحكم على حقيقة الشخصية أو الموقف وتتعدد الدلالات متجاوزة القيم والاخلاق الاجتماعية، ويصبح الحكم الاخلاقي بعيداً عن طبيعة النص القصصي.
ولما كانت التجربة في أغلب تلك القصص تجربة نابعة من وجود شخصي - بعيداً عن الوجود الاجتماعي العام - فإنها يمكن ان تتطرق الى "محظورات" جرى عرف المجتمع على تجنب الخوض علناً فيها وان كانت من اهم مكونات الشخصية وأبعادها تأثيراً في حياة الناس. ولعل الحب ابرز تلك المحظورات واكثرها اثارة للخصومة بين المبدع وجانب من المتلقين، الذين يستقبلون النص القصصي بمنطق الواقع المباشر، لا بمنطق الابداع الفني، فيعزلون بعض عباراته او بعض مشاهده عن سياقه فتبدو خروجاً واضحاً على العرف او الاخلاق. على حين تبدو امثال تلك العبارات والمشاهد في النص القصصي الذي تتحقق فيه طبيعة الابداع الادبي، كشفاً عن بعض احوال النفس وتقلبها بين الانقياد للغريزة والتمسك بالمثل والاخلاق وتأثرها بالنشأة والثقافة واحوال المجتمع، وتبدو ملتحمة مع سائر القيم الفنية والنفسية للنص القصصي.
والحق ان كل حديث عن "حرية" الابداع لا بد ان يقوم اولاً على ان هناك "إبداعاً" يقدم الى المتلقي متعة فكرية ووجدانية، وصورة "فنية" للواقع لها منطقها الخاص ورؤيتها المتفردة ودلالاتها المتعددة. ولا ينبغي في النهاية ان يدور الحديث عن حرية "مطلقة" بلا حدود، فما دام الفرد يعيش في جماعة، فلا بد ان يتنازل الافراد عن بعض حرياتهم ليتسنى لهم ان يعيشوها جميعها، وذلك ما تقرره الاعراف والتقاليد والقانون. لكن العمل الابداعي يظل - اذا كان ذا مستوى فني رفيع - مستعصياً الى حد كبير على مسايرة الاعراف والتقاليد كما يعهدها الناس ويمارسونها في واقع الحياة. وينبغي ان نتريث في اتهامه، وان نستقبله كوجود فني مستقل. له منطقه الخاص وقيمه الفنية المقصودة، وان يدور جدلنا في المقام الاول حول مستواه الفني وقدرة المبدع على ان يقدم للمتلقي صورة ممتعة للحياة، ووعياً بصيراً بطبيعتها، متجاوزاً حدود الواقع المرئي الى الحقائق الكامنة. او مستشرفاً قيماً جديدة لمرحلة جديدة من التحول الحضاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.