القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    إجراء قرعة بطولات الفئات السنية للدرجة الثانية    «خليجي 26»: رأسية أيمن حسين تمنح العراق النقاط ال 3 أمام اليمن    الأخضر يتعثر أمام البحرين    المنتخب العراقي يتغلّب على اليمن في كأس الخليج 26    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    رحلة تفاعلية    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يكاد ان يغيب تحت وطأة منافسة الكاميرا . اعادة اعتبار مصرية لفن "البورتريه"
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 1992

"البورتريه" او فن رسم الشخصية يبدو منذ مدة خارج الحركة التشكيلية، فكأنه فن اجتماعي يكتسب اهميته من موضوعه لا من شكله كفن.
وفي مصر يتضاءل عدد الذين يمارسون فن "البورتريه" الذي يكاد يقتصر على رغبات عابرة من احد طرفي اللوحة، الفنان او الشخصية، يرسم احدهما ويجلس الاخر امامه باعتباره موضوعا للرسم.
"الوسط" رصدت محاولة اعادة الاعتبار الى "البورتريه" في مصر عبر معرض اقيم اخيرا في قاعة الفنون في دار الاوبرا، وتحدثت مع نقاد وفنانين حول شؤون "البورتريه".
يرى الفنان احمد نوار رئيس المركز القومي للفنون التشكيلية ان لفن "البورتريه" بعده التاريخي والفني على ارض مصر منذ عهود الفراعنة وما خلفوه من رسومات وتماثيل لشخصيات الملوك ومختلف الطبقات. وقد أثرى هذا الفن ما أبدعه الكثير من رواد فن "البورتريه" المعاصرين على مدى سنوات كثيرة من هذا القرن، منهم على سبيل المثال لا الحصر: احمد صبري ومحمود سعيد وحسين بيكار وصلاح طاهر وتحية حليم ومحمد صبري وسيف وانلي وصبري راغب وعزالدين حمودة ومرغريت نخلة وعبدالهادي الجزاز وغيرهم كثير. ان هذا التجمع الهائل لفناني "البورتريه" يكشف عن متناولات الفنانين المختلفة لهذا المجال، مما يدعو الى التأمل والدراسة والاعجاب وربط الماضي بالحاضر، حيث يستقي الدارسون وطلبة الفنون من تجارب رائدة لهؤلاء الفنانين، وايضا تتيح مثل هذه العروض النوعية الفرصة للكشف عن المواهب المستقبلية لهذا الفن العريق.
البورتريه والكاميرا
ويلاحظ الفنان كمال الجويلي رئيس الجمعية المصرية لنقاد الفن التشكيلي قلة ممارسي فن "البورتريه" وان هذا الفن اهمل طويلا، ربما ظنا من البعض بأن لقطة الكاميرا تكفي وحدها لتصوير الوجه الانساني بكل دقتها وتسجيليتها. لكن ميدان "البورتريه" هو في الحقيقة واسع الارجاء مترامي الاطراف والابعاد، يحمل البعد النفسي وايحاءات الشخصية وخبرة الفنان التعبيرية وتفاعلاته مع الآخرين، والطبيعة الجمالية للابداع في كل حالة. هكذا يتفرد الفنان بعملية ابداع فني تبعا لأسلوبه الخاص، والمدارس الفنية الحديثة والمعاصرة تستطيع ان تصور الشخصية الانسانية من خلال مبدعيها بأساليبها ومفاهيمها المختلفة، وهنا يطفو على السطح في ذاكرتنا ما قدمه في مجال "البورتريه" مشاهير القرن العشرين على المستوى العالمي: نتذكر اساليب بيكاسو في مراحله المتعددة وهو يصور الشخصية الانسانية، كما نتذكر دالي في لوحاته السريالية التي تصور اعماق النفس البشرية من خلال اعتقاد الفنان العميق بفكر فرويد حول الاحلام واللاشعور والخيال الواسع المنطلق. كما نتذكر اعلام التأثريين وارتباطهم الحار بلمسة الضوء اللونية الباهرة بعيدا عن الخطوط والتفاصيل الاكاديمية، كذلك في تاريخ الفن الحديث والمعاصر روائع في فن "البورتريه" تكعيبية وتعبيرية، وحتى من خلال المدرسة البصرية، ومن هنا فإن الدعوة الى إثارة الانتباه لهذا اللون من التعبير والى إحيائه هي في ذاتها دعوة الى مد الجسور وتوسيع دائرة التذوق الفني، لأن الفنانين المصريين عزفوا عن "البورتريه" بسبب منافسة الكاميرا.
الشخص والصورة
ويلاحظ الفنان حسين بيكار ان الفنانين المصريين لا يهتمون حاليا بفن "البورتريه" لعدم معرفتهم بقيمته، و"البورتريه" يحتوي على كل القيم الفنية، وهو كعمل فني مجرد له قيمته الفنية سواء كان الشخص معروفا ام غير معروف. وتاريخ الحركة الفنية التشكيلية في مصر ليس طويلا، فالمشوار بدأ مع بداية هذا القرن، ولكن منذ ان ظهرت الحركة الفنية ظهر عمالقة في فن "البورتريه": محمود سعيد، احمد صبري، محمد حسن، احمد سعيد، وكان لكل منهم دوره في ترسيخ هذا الفن في الحركة الفنية المصرية المعاصرة، و"البورتريه" ليس ملامح الشخص فقط، ولكنه حياة هذا الشخص. اما المعايشة والعمق بين الفنان وشخصية الانسان الذي يرسمه فتعطي في النهاية عملا جيدا، لذلك لا ينبغي القول بأن الصورة تشبه فلانا، بل القول ان فلانا يشبه الصورة، وقد قام بعض الفنانين بتصوير الشخصية وبعض المميزات التي تتحلى بها في "البورتريه" نفسه.
وتشبيه "البورتريه" بالفوتوغرافيا ليس مدحا له، لأن "البورتريه" أفضل من الفوتوغرافيا، اذ نجد فيه قيما تشكيلية راسخة، والكاميرا لا يمكن ان ترقى الى حساسية الفنان، ولكن مخاوف الكاميرا وعدم الثقة في النفس انعكسا على الناس وعلى الفنانين بصفة خاصة. هذا هو التيار الجارف الذي جعل الفنانين يهملون فن "البورتريه".
ويرجع الفنان كامل جاويش المشكلة الى قلة المتخصصين في "البورتريه" بسبب خوف الفنانين من المستقبل. ويقول الفنان عزالدين نجيب: ان الفنانين الذين يعملون في "البورتريه" في مصر حاليا ينقصهم الابتكار، و"البورتريه" ابتعد تماما عن الساحة الفنية، اما رموزه في مصر فقد تركوه الآن، واصبح فنا سياحيا خارج قاعات الفن التشكيلي، وما يعرض في المتاحف او بعض المعارض النوعية هو من انتاج سنوات خلت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.