الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    الدكتور حسن الحازمي: يوم التأسيس السعودي قصة مجد تتجدد عبر الأجيال    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    15 حكماً يجتازون «دورة المستجدين» لكرة الهدف    القيادة تهنئ إمبراطور اليابان بذكرى اليوم الوطني لبلاده    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    جدل حول مصرع مصرية في الأردن.. انتحرت أم قتلت؟    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تجربة فتى متطرف" ... كتاب جديدپ. العوين يروي حكاية شاب سعودي مع "الإخوان المسلمين"
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2011

البحث عن الحقيقة كان هاجس الشاب القادم من قرية صغيرة جنوب الرياض للدراسة بجامعة الإمام في السيرة الروائية التي كتبها محمد العوين بعنوان"تجربة فتى متطرف". هذه السيرة التي لم يهدف كاتبها لتوصيف ملامح الحياة في المجتمع السعودي مطلع السبعينات الميلادية، وانصرف جهده إلى التركيز على ما يجري داخل وعي الشخصية المحورية التي احتلت مكان الراوي، ودخلت في مونولوج طويل لمساءلة الذات ونقد مقولات جماعة الإخوان المسلمين التي انتسب إليها الفتى، لكنه لم يستسلم لأفكارها وأنقذته عاطفته الأدبية من الاستسلام للأيديولوجيا المراوغة، وعدلت مسار حياته محادثة عابرة مع ممرضة عربية اسمها ليلى في مشفى الملك فيصل التخصصي، أثناء زيارته لأخيه المريض، كل ذلك جعله يعيد النظر في موقفه من نتاج الجماعات الإسلامية المؤدلجة.
لم يتطرق أحد من الروائيين السعوديين إلى موضوع اختراق الإخوان المسلمين للمجتمع السعودي من قبل، وهذه مهمة صعبة تتطلب بحثاً وتوثيقاً ورجوعاً إلى المصادر ومقابلة من عاصروا تلك الحقبة، لذلك تأخذ هذه السيرة الروائية منزلة الوثيقة الاجتماعية التي حاول مؤلفها كشف طريقة الجماعة في استقطاب الأعضاء الجدد، وعرض برامجها وخطب منظريها، وتوثيق حراك الجماعات الإسلامية عندما التحق بالجامعة منتصف التسعينات الهجرية. كان السكن الجامعي يقع في آخر شارع الوزير، ولأن المسافة بين هذا السكن ومقر جماعة التبليغ في مسجد سكيرينة الطيني قصيرة جداً، سهل له الالتحاق بهم، ثم أرادوا منه بيعة فغادرهم بعد أن أدرك أنه تجاوز سذاجة أطروحاتهم إلى جماعة الإخوان المسلمين التي اطلع على مؤلفاتهم في المرحلة الثانوية، وأعجبه أن لدى الجماعة تصورات سياسية عميقة، وتحلل النصوص وتجعلها مشاريع لعمل تغييري سيقلب المجتمع ويعمل على توجيهه الوجهة الصحيحة.
ومع مرور الوقت وجد نفسه أسير أحكامه المحددة، ونظراته القاسية للحياة وما يدور فيها، شعر أنه في سجن نفسي داخلي، لم يفرض عليه ولم يدخل عليه أحد، حينها هرب من حصار فكر الجماعة ومندوبيها، وتعمد الغياب عن لقاءاتهم، وأخذته رغبة الاكتشاف والتجريب وخوض المجهول، وذات ليلة خرج إلى شرفة غرفته المطلة على مقبرة العود وناجى نفسه"يا لهذه المدينة المؤججة بالفناء، والداعية إلى الفناء من خلال فكر الجماعة، والمقبلة على الفناء من خلال ما يعد به المستقبل القريب من طلائع الشباب التي زرعت في أدمغتهم فكرة الصراع بين الحق والباطل".
ويسرد المؤلف في فصل المنعطف وقائع رحلة علمية إلى باكستان وشبه القارة الهندية، بعد اختياره ضمن نخبة من الطلبة المميزين، ويسلِّط الضوء على تغلغل عناصر الجماعة المؤثر في الأنشطة الجامعية، ويبوح عن خواطره التي اجتاحته أثناء اللقاء مع أبي الأعلى المودودي في مدينة لاهور، وعلى رغم الفتى طلق الجماعة وعاهد ليلى على المضي قدماً في البحث عن آفاق جديدة، إلا أنه تفهم كفاح الشيخ وجهاده العلمي، بخاصة أن المجتمع الإسلامي المنشود الذي ينظر له في شبه القارة الهندية، لا بد له من تحديد مفهوم شرعي للمجتمع الإسلامي من أجل أن تتحدد ملامحه وتتبين شخصيته عن سواه من المجتمعات الأخرى كالبوذية والهندوسية، ولكن الأمر يختلف عن المجتمعات العربية والإسلامية التي لا تعرف هذا الحصار والتناحر الديني.
وتذكر الشاب كتب المودودي التي سوقها وساعد على انتشارها في قريته عن طريق مكتبة الثقافة التي أنشأها مع الجماعة، حين كان في أشد مراحل حماسته لهذا الفكر، واتضح له مدى إلهام هذا المفكر لكثيرين من منظري جماعة الإخوان بدءاً بسيد قطب وأخيه محمد في مفهومي الجاهلية والحاكمية، وليس انتهاء بعماد الدين خليل في كتابه ملامح الانقلاب الإسلامي في حياة عمر بن عبدالعزيز، أو فتحي يكن في كل كتبه. وقابل الفتى في رحلته أبا الحسن الندوي في مدينة لكنو الهندية، فرآه يقترب من السبعين، وتتقد عيناه خلف نظارة بيضاء، وكأن بهما شيئاً من حول أو عدم انتظام، بصغر واضح في حدقتيهما، وبدت مظاهر الغنى على منزل الشيخ، ولمس من خلال حديثه نزعته الأدبية الطاغية التي هدته لاستيعاب أكثر شمولاً لمعاني التواصل الإنساني، إلا أنه لحظ منه مبالغة في تحديد أطر إسلامية الأدب، والتقنين للنص لكي يكون مقبولاً وفق الشرط الإسلامي، كما أنه كان يكثر من الاستشهاد بشعر محمد إقبال، وكأنه النموذج الوحيد الذي لم تنجب أمة العرب مثله، ضايقته هذه النظرة التي رأى فيها بعض الاستعلاء، وشيئاً من تجاهل تراث العرب الشعري.
الشاب تغيَّر قبل الرحلة وازداد يقيناً بعد هذه اللقاءات بصواب ما انتهى إليه، حتى الشيخ حامد خطيب جامع الجوهرة المشرف على الرحلة لاحظ انقلاباً يتشكل في عيني أنشط مريديه وأتباعه، ساءل الشاب نفسه: لم تعتقل ذاتك داخل سجن الجماعة؟ وهل صدر ضدك حكم بالسجن المؤبد لتقضي عمرك داخلها تتلقى الأوامر والتوجيهات؟ إلى متى تعيش تحت الوصاية الفكرية لهذه الجماعات؟ ضاق بهذه الهواجس، ومع ذلك التزم بما وعد به ليلى للخروج من دائرة هذا الحصار الفكري، ولكن أكثر ما أزعجه وتألم منه تلك التقارير السرية التي كتبت عنه بعد عودته من الرحلة وتقديمه لمحاكمة سريعة ووضعه بين خيارين، إما السير في ركب الجماعة والحصول على وظيفة، أو الطرد ويصبح منتكساً ويتم تحذير الشباب منه والابتعاد عنه.
وكانت هذه بداية انعتاق الذات من هيمنة الأيديولوجيا الإخوانية وسطوتها القاسية، ثم يتفاجأ الجميع تلك الأيام بما زلزل القلوب المؤمنة، وكشف ما كانت تخفيه هذه الجماعات على شر مستطير للمجتمع. وتنتهي الرواية بالتحاق الشاب بالعمل في الصحافة الثقافية، وسفره للقاهرة للقاء بعض الأدباء والمثقفين، واقتناء الجديد من الكتب، في الصفحات الأخيرة نطالع ما سطره عن لقاء أخير مع ليلى التي ساعدته على رؤية العالم بعيون حرة لاختيار ما يحفزه على النهوض لا القعود، والبناء لا الهدم، والوعود الجميلة، لا الغياب في أحلام اليقظة، ودعَّها وفي صدره كلمات امتنان مع نظرة تأملية على كل ممر سلكه، وكل دقيقة حاضرة فتحت له النور إلى المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.