محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد وقفة الإعلام الرياضي معه ووعد بدعم "المؤسسات" الخيريةپ. التمياط : كلمات الملك عبدالله "وسام" ... ولن أتجه للتدريب أو العمل الإداري
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2010

وصف لاعب الهلال والمنتخب السعودي الأول السابق نواف التمياط، لقاءه الأخير بخادم الحرمين الشريفين ب"التكريم"الكبير، مشيراً إلى أن"توديعه"للملاعب الخضراء جاء ب"استخارة واستشارة"طبية، وأوضح أن الإصابة التى أجبرته على هجران الملاعب لم تكن"متعمدة"من لاعبي الفرق المنافسة.
وأوضح التمياط في حوار مع"الحياة"، أن الدعوات التي وجّهها أخيراً للاعبين من أندية عدة خلت من"المجاملة"، مؤكداً أن حفلة اعتزاله اليوم ستكون"كرنفالاً"ممتعاً للجماهير الرياضية كافة... فإلى الحوار:
الرياض ? عبدالعزيز العمر
حظيت أخيراً بلقاء خادم الحرمين الشريفين، كيف تصف ذلك قبل حفلة وداعك؟
- هذا اللقاء هو أكبر تكريم لي وأنا أودّع الملاعب الكروية، إذ إنني فخور كثيراً بذلك، بل واعتز بتلك اللحظات التي تشرفت خلالها بلقاء الملك عبدالله، حفظه الله، إذ خصني والد الجميع خادم الحرمين الشريفين بكلمات كريمة، كل كلمة وسام خاص على صدري.
ما الحديث الذي دار بينك وبين خادم الحرمين الشريفين؟
- سألني عن إصابتي، وأشعرني بأبوته الحانية.
كانت أمامك مواسم عدة كلاعب كرة، لماذا لم تستمر؟
- قرار الاعتزال اتخذته بعد تأن ودرس متناه، فإما أن أواصل اللعب، وأتحمل ما ينتج من مشكلات صحية، أو أقدم على خطوة الاعتزال، حفاظاً على صحتي، خصوصاً أن بدايتي مع الكرة بدأت بجراحة في الركبة.
ألا تعتقد أن طريقتك في اللعب أسهمت في تعرضك للكثير من الإصابات؟
- لعبت في خط الوسط، وأميل كثيراً إلى الهجوم، وبالتأكيد لا بد أن أتعرض للاحتكاك القوي، وبالتالي الإصابات المتعددة، وهذا أمر طبيعي ويحدث للكثير، لكن قد يكون لموضع الإصابة في الركبة وتكرارها دور في اعتزالي، بعدما تبيّن أنها ستؤثر في صحتي.
هل قمت بالاستشارة الطبية حتى تقرر الاعتزال؟
- في كل أمور حياتي أعمل على "الاستخارة" و"الاستشارة"، ومن هذه الأمور قضية الاعتزال، إذ استشرت بعض الأطباء المختصين الذين أشاروا إلى أن استمراري في الملاعب سيؤثر في صحتي.
هناك من يرى أن أسباب الإصابات الكبيرة، المخاشنات المتعمدة، هل تعرضت لمثل ذلك؟
- كرة القدم لعبة جماعية وفيها احتكاك، ومن الطبيعي أن أتعرض لمخاشنات عدة، ولا أعتقد أنها متعمدة إطلاقاً، حتى بعض الأسماء التى ذُكرت سابقاً حول تعمدها في إصابتي لم يكن لها دور في اعتزالي الكرة.
حفلات التوديع في الهلال بدأت بصالح النعيمة ثم البيشي والثنيان وأخيراً الجابر واليوم أنت، ماذا يعني لك ذلك؟
- الهلاليون كافة، أعضاء شرف ورؤساء، عُرف عنهم الكرم والوفاء لمن خدم النادي، وهذا التكريم غير مستغرب منهم، خصوصاً أنني أصبحت ضمن كوكبة مكرمين في وقت مضى.
ما سبب اختيارك لفريق الإنتر الإيطالي للمشاركة في مباراة الوداع؟
- كانت النية تتجه لفريق إنكليزي، لكن رفضه الخروج من بلده، جعلني أتجه للفريق الإيطالي، وهو فريق كبير ويقوده مدرب رائع، وهو حالياً متصدر فرق إيطاليا وصاحب بطولات عدة.
ارتبط اسم نواف التمياط بالأعمال الخيرية، كيف ترى دور لاعبي الكرة في دعم تلك المؤسسات الخيرية؟
- اللاعب وإن كان دوره يكمن في الملعب، إلا انه ومن خلال شعبيته الجماهيرية لا بد أن يسخر ذلك من خلال التوعية الاجتماعية والإنسانية المتعددة بالمشاركة والدعم، لأن هناك فئة تحتاج لدعم المشاهير والأندية الرياضية ليست فقط رياضية، بل لديها رسالة اجتماعية وإنسانية ولابد أن تقوم بها.
هل سيكون للمؤسسات الخيرية نصيب في حفلة الاعتزال؟
- بكل تأكيد، وهي من أول اهتماماتي الشخصية، إذ لها تواجد إعلامي مكثف في مقر اللجنة، وسيكون اليوم لها حضور في المباراة، لأنها فرصة انتظرتها كثيراً.
كيف وجدت تعاطي الإعلام الرياضي معك من خلال مسيرتك كلاعب؟
- يقولون إن الإعلام الرياضي سلاح ذو حدين، وشخصياً أرى بأن الإعلام المقروء والمرئي لم يقصر مع نواف التمياط خلال مسيرته الكروية، كما أن النقد الذي وجه لنواف استفدت منه ولم يكن له أي دور سلبي تجاهي.
ماذا عن تاريخك الرياضي، هل أنت مقتنع بما قدمته مع الهلال والمنتخب؟
- الرياضيون كافة من نقاد وجماهير ومتابعون ومسؤولون يتحدثون عنه، أما أنا فقد قدمت للهلال والمنتخب ما يرضي طموحات الجميع.
هل سيكون نواف هو آخر اللاعبين من عائلة التمياط الرياضية الذين يمارسون الكرة؟
- هذا الأمر في علم الغيب، ولكن أتمنى أن يأتي من يقدم الكثير سواء للهلال أو المنتخب.
بعدما خرجت من الملاعب كلاعب، اتجهت إلى التحليل الرياضي، ما السبب؟
- التحليل الرياضي، خصوصاً في الدوري الأوروبي يطربني كثيراً، والعمل كمحلل في قناة بحجم"الجزيرة"أمر أجد نفسي فيه كثيراً.
وماذا عن العمل في مجال التدريب أو إدارة الكرة؟
- لا توجد لدي أي نية في التدريب أو العمل في المجال الإداري في الوقت الحالي، وتفكيري منصب حول التحليل الرياضي.
ستشارك في مباراة"الوداع"60 دقيقة، فماذا ستقدم لمحبيك مساء اليوم؟
- المباراة ودية وتكريمية، وهذا لا يعني أن تكون مثالية في كل شيء، وأعتقد بأن اللقاء الذي سيجمع نجوم الهلال مع بعض اللاعبين ضد فريق الإنتر لابد وأن يظهر قوياً وممتعاً للحاضرين كافة أو من يجلس خلف الشاشات، أما عن ماذا سأقدم، فسأبذل الجهد بأن يكون عطائي مختلفاً عن عطاء اللاعب المعتزل، وسأحاول مسايرة النجوم الذين سيشاركون في اللقاء.
ماذا عن اللاعبين الذين دعوتهم لحفلة اعتزالك؟
- سعيت لمشاركة أكثر من لاعب من أندية عدة، ووجهت الدعوة للاعبين كبار وذوي مستويات رائعة، ولم تكن للمجاملة دور في ذلك.
ماذا سترى الجماهير اليوم غير المباراة؟
- العاملون في اللجان حريصون على إظهار المهرجان بالصورة المميزة، وأجزم بأن الجماهير كافة التي ستحضر أو ستشاهد الحفلة ستستمتع ب"كرنفال"رياضي جميل.
في فترة تواجدك مع الهلال، حقق الفريق بطولات محلية وخارجية عدة، كيف تنظر للهلال حالياً؟
- الهلال هو الهلال، دائماً في المنافسة ولم ولن يتوقف، وعلى مدى التاريخ أثبت الفريق بأن البطولات ثابتة على رغم تعدد النجوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.