رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    السعودية تشارك في لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"رقيات" لعلي بافقيه ... الأنوثة بوصفها قضية ثقافية
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2009

يمكن القول إن الشاعر علي بافقيه ومن خلال هذه المجموعة بقي وفياً لجيله، جيل الثمانينات الشعري، الجيل الذي تصدى لمرحلة الحداثة، واحتمل جلّ عذاباتها. لكنه ولجها على رغم الصعاب من أوسع أبوابها. نلمس هذا من خلال إيقاع الغناء المعمق في قصيدته، والتزامه بالموسيقى كخيار لا يمكن التضحية به في الشعر. أصدر شاعرنا مجموعتين شعريتين بفاصل زمني كبير، أظنه فاصلاً زمنياً مليئاً بلحظات التأمل. المجموعة الأولى"جلال الأشجار"، والثانية"رقيات"، وهي قصائد تعدّ في نظري نماذج مهمة تكشف هوية قصيدة التفعيلة الحديثة، من حيث حرصها على الإدهاش، وتقديم الرؤى العميقة في داخلها، واشتعالها بالأسئلة.
لعلي أقول في البداية، إن نقدنا العربي تأخر كثيراً عن اللحاق بمثل هذه الأصوات الشعرية المميزة، ومحاورتها الحوار الذي تستحقه، ولو أن النقد تأمل ملياً في تجارب هذا الجيل الجيل الذي ينتمي إليه شاعرنا لقدّم لنا وللقراء تجارب مميزة تستحق القراءة والمعاينة لما تتضمنه من تجارب إنسانية غنية مقدمة من خلال فن العرب الأول وهو الشعر.
في زمن بؤس النقد، وتراجعه أمام جلال الشعر الجميل وبهائه، وفي ما يلي سألقي بعض الضوء على ظواهر أسلوبية وجدتها في قصائد الشاعر:
لعلَّ التكرار بوصفه ظاهرة بارزة في الشعر، تعد مجالاً خصباً لتحقيق الإدهاش الشعري. وإذا كان التكرار في رؤية القدماء قد انحصر في تكرار معنوي وآخر لفظي في ما تؤديه المفردة، أو المعنى المُكَرَّر في البيت أو البيتين، إلاَّ أنَّ شعراء الحداثة في السعودية وغيرها من البلاد العربية ينظرون إليه برؤية جديدة، تبتعد في كثير من الأحيان عن الجانب العقلي الذي استند إليه القدماء في محاكمة هذه الظاهرة. و لعلَّ ظهور التكرار في أساليب شعراء الحداثة، وأخص جيل شعراء الثمانينات الشعري، وشاعرنا الليلة أحد أهم هؤلاء في نظري، ومن الأمور التي تنبَّه إليها بعض النقاد منذ بداية حركة الشعر الحر، وجعلتهم يقفون عليها مؤكدين على دور التكرار في النهوض بالقيمة الجمالية للعمل الإبداعي، لنتأمل التكرار في قول شاعرنا:
لها ما تشاء من الياسمين/ لها أن تجيء/ لها أن تروح/ ولها ما تشاء / أن تمشط أغصانها / أو تفك غدير السواد / ولها ما تشاء/ ولها ما تشاء جاءت لازمة في آخر كل مقطع / في محارتها تتحرك/ أملودة من عقيق / ولؤلؤة في البحار البعيدة / ومرجانة ماؤها / في محارتها تتحرك".
يبدأ المقطع بها ثم ينتهي بها:
تنسق مرجانها / ثم تغلق باب محارتها / وتسيء بي الظن / في محارتها تتحرك /
*تكرار مفردة شظاياي ومفردة روحي.
*تكرار لا شيء يكتمل يبدأ المقطع به وينتهي به كذلك.
و قد نجح علي بافقيه مع قلّة من الشعراء المعاصرين، في استخدام التكرار استخداماً خرج عن المألوف كاسراً بذلك أفق توقع القارئ، فلم يعد التكرار لديه مجرد وسيلة لتحقيق شيء من التتابع الإيقاعي، بل صار أداة بارزة من أدوات تحقيق المفارقة. لننظر على سبيل المثال في قوله:
سلام عليهن/ ثم سلام لهن/ كالقمح يا حبيبتي/ تمشين يا حبيبتي/ وجهك يا حبيبتي عيناك يا حبيبتي/ عيناك يا حبيبتي. مكررة ثلاث مرات.
هذا النمط من التكرار بحاجة إلى وعي كلي من الشاعر بطبيعة التغيير الذي طرأ على المقطع عند تكراره، وعلاقة هذا التغيير بالمعاني التي تعقب المقطع المتكرر، ويعد هذا النمط، من أساليب التكرار الناجحة في تثبيت براعة الشاعر في خلق البنية التكرارية المُفَارقة. أما بنية الاستفهام، في شعر علي بافقيه، فهي من أكثر البنيات الأسلوبية حضوراً في القصائد التي قرأتها، وهذا الحضور إنما يعكس ما يمور به وجدان الشاعر من أرق وحيرة، وما يفعمه من توقٍ إلى اجتذاب المتلقي والزج به في أتون التجربة، إذ يصبح التلقي فعلاً إيجابياً يضيف إلى النصوص مثلما يأخذ منها. يقول:
عقيقها أم عالقات الرقى؟ أيهما أدنى إلى مقتلي؟ منخوبة حطت على حينا/يمثل هذا/أم يخيل إليّ؟
*أنجو بأغنيتي حينا وتنفر بي حينا/أأقفلها؟/لا شيء ينقفل..
*أوسد روحي حصاة/ كأن الزهور انتهت/ أو كأن الشجر يغادر شيئاً فشيئاً منابته/هل يرف الحجر؟
*وتكررت هل يرف الحجر ثلاث مرات
*أسير معي كلما عن لي أن أموت انهدمت كرمانة ناضجة وأواصل سيري وأسئلتي..
*وأواصل سيري وأسئلتي، وأسمي سكوتي ويأسي وأسئلتي، هل يجيء الهواء من البحر؟ أم من شغاف الشجر؟ هل يرف الحجر؟ وأواصل سيري وأسئلتي..
*أتهالك مثل هواء على برعم، أو أسير الهوينا على ألف عام من الشوك، هل تعبت؟ ليس حتى الممات.
الشاعر يدفع بالاستفهام إلى فضاء العجب والدهشة"هل هي دهشة العجز عن فهم الحياة والموت؟ ربما، ولهذا حرص الشاعر على وضع المتلقي في قلب التجربة حين اختتم بعض قصائده بأسلوب الاستفهام الذي ينهي القصيدة على الورق، بينما يبقى عليها حية في خيال القارئ.
برزت الأنوثة لدى شاعرنا الكبير وتجلت بصورة ناصعة،غير أنها كانت حاضرة في موعد آخر أهمّ من كونها جنساً، إنها قضية ثقافية، إذ إن الثقافة في مستوى عميق منها، تطمح إلى تأنيث العالم، إلى نزع الأشواك التي بذرتها وسقتها ذكورة كانت ولم تزل مهيمنة في اللغة والأعراف والأخلاق والأديان.. اعتقادي أنه من المجدي الآن طرح موضوع الأنوثة بعيداً عن الجنسانية، وأظنّ أن هذا أوان الحديث عنها برفقة شاعر تميز بها. وأبرزها فنياً أفضل إبراز. الحقيقة أن الأنوثة لم تكن لدى الشاعر علي بافقيه جنسوية البتة، فمفردات الأنوثة ذكرت المرأة إلى جانب غيرها من المفردات المؤنثة، مثل النخلة/ العباءة/ اليمامة/ الجزيرة/ الحمائم/ الحدائق/ العليا/ الشموس/ الرُّكب/ جزيرة العرب/ الغزالة/ الصحراء/ الشقة/ الخيمة/ الرمانة/ النورسة..الخ
والحقيقة أن ذهن القارئ العادي وليس الناقد سريعاً ما يلتقط ألفاظ الأنوثة المتعلقة بالمرأة، ويغفل النظر عن الألفاظ المتعلقة بالإناث الأخرى، وليس من مسؤولية الشاعر إرغام قارئه على التحديق بعدالة في كافة مفرداته. على أن الشاعر أدرك أن ثقافتنا العربية من بين ما ينقصها يد أنثى تمسّ هذا الركامَ لتحييه وتعيده غضاً. يتجلى هذا في عنوان مجموعة الشاعررقيات جمع رقية.
نظرة في الخطاب
يخيل إليّ أن الشعر لدى علي بافقيه هو رؤية وموقف حياة، إذ يحتفظ الشاعر بموقفه تجاه العالم والوجود ليحررهما، ويحرر ذاته من الموروث القديم، ومن الاستسلام لعالم مفروض عليه، فيثور عليه ويدينه لكن بلغة جديدة مؤنثة، وقراءة بعين ذات عبقرية.
في قصائد علي بافقيه هناك قلق وجودي يعكس غثيانه من العالم وثمة ارتيابية تدين كل ما يعيق حريته وحرية الإنسان... فالإنسان عنده كما هو عند"جان بول سارتر"هو أساس ذاته، وهو قيمة ذاته لأنه حر، لكن دروب الحرية عنده تقف عند حدود النقد والإدانة والسخرية الناعمة المبطنة.
تضيء المضيق الذي أتحرك فيه/ تنسق مرجانها/ ثم تغلق باب محارتها/ وتسيء بي الظن/ في محارتها تتحرك..
إنه ارتياب من كل نظام عقلاني أو ميتافيزيقي يكبل حريتنا.
ونراه يقول:
أصدقائي الذين أحب يموتون بعدي/ ووحدي أتهالك مثل هواء على برعم/ أو أسير الهوينا على ألف عام من الشوك/ هل تعبت؟ ليس حتى الممات.
وأسند ظهري إلى ألف قرن من الذكريات/وأواصل سيري وأسئلتي/
يتسم أسلوب الشاعر بالبساطة والشفافية والوضوح، مبتعداً في ذلك عن الغموض والإبهام والترميز المعقد، ولكن لا تخلو سطوره من الرمز الشفاف المفهوم من القارئ دونما بذل جهد كبير. يقول:
أسير معي/كلما عن لي أن أموت انهدمت/كرمانة ناضجة/ وأواصل سيري وأسئلتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.