ما زلت أؤمن بأن الصحف صُنِعت للخبر والترفيه، وهي - كمنتج يباع ويشترى - تحاول تحقيق تلك المعادلة لزبون شغوف بالمستجدات يبحث في الوقت نفسه عن فسحة للاسترخاء، وهو بين اليقظة وحلم الغفوة يحمل بين يديه أوراقاً تحوي أخباراً وصوراً واعلانات ورسومات الى جانب بعض الكلام الجاد المسمى احياناً ب"الرأي". الرأي هو موضوع الأعمدة الصحافية في الغالب، وبينما يأتي الخبر والصورة جزءاً من حقيقة حدثت أمس فتنشر اليوم، فإن الرأي عادة ما يكون محط النزاع وأُسّ الخلاف، فهو قد لا يروق لجهات معنية وربما لا توافق عليه المؤسسة المشرفة على الإعلام في البلد، ناهيك عن انه قد لا يعجب ادارة الصحيفة ثم انه قد لا يرتقي أصلاً الى مستوى جودة الرأي بمعايير الصحيفة، ولهذا فإن طباعة الخبر في بلادنا تستلزم حدثاً ومراسلاً ثم حبراً للطباعة، أما نشر رأي فيستلزم هيئة استشارية، وفريق مراجعة، واعتماد الخبير في شؤون الحريات الصحافية في الصحيفة، ثم موافقة رئيس التحرير. كما ترى، فالطريق الى كتابة العمود الصحافي في الصحافة العربية يبدأ بخطوة للأمام تحملها حماسة الكاتب وينتهي بخمس الى الخلف عندما يتأكد له ان ما كل ما يُعرف يقال، وعندما يُقال فلا بد من ان يموّه، وعندما يموّه فلا يجب ان يُكتشف، وعندما يُكتشف فلا بد من هجمة مرتدة للتمويه، والكاتب بعد عام من الكتابة سيحفظ عن ظهر قلب قاموس المفردات المرنة التي تقول ولا تقول، تغمز ولا تؤشر، تلمّح ولا تصرّح، تستهدف فطنة القارئ وذكاءه معتمدة على دهاء الكاتب وسعة حيلته الى أن ينتهي بنا الأمر بتحول مقال العمود الصحافي الى احجيات لقارئ في حالة استرخاء اصلاً بدلاً من أن يكون رأياً صريحاً. ان كانت عملية صناعة الرأي الصحافي تبدو صعبة فكيف بصبها في عمود صغير، فهي لا بد من أن تكون فكرة مميزة ذات طابع محلي لها وقعها الحالي مرتبطة قدر الامكان بتجربة شخصية على أن تُطرح بتركيز دقيق وتُعالج بأسلوب فريد وبحس نقدي يستند الى المنطق، متضمنة بعض الحقائق والأرقام خالية من الحشو والكلام الفارغ مقدمة حلاً قابلاً للتطبيق ولا بد - خوف الإعوجاج - من معاينته من مختلف الزوايا الأفقية والرأسية قبل النشر، خوفاً من ان يُصاب احد برصاصة طائشة، على أن يقدم ذلك كله قبل العاشرة صباحاً في كل يوم! الأعمدة الناجحة اقل بكثير من الفاشلة في صحافة العالم، ولحسن حظ الكتّاب فإن اثبات ذلك امر صعب، لأن القارئ ليس مديناً لأحد للتعبير عن انطباعاته، بل يكتفي بالوقوف للحظات امام رأي عابر اذا اعارنا اهتمامه او يقلب الصفحة لأخرى تالية تعبيراً عن امتعاضه، وهو له كامل الحق في ذلك، تماماً كما في حقه في الحصول على معلومة وترفيه خفيف بعيداً عن ضوضاء سجال الآراء والآراء المضادة التي تمتلئ بها الأعمدة الصحافية في الصحف قد تصيبه بالصداع وتسبب له الاكتئاب. هو الترفيه والأخبار أولاً وأخيراً، إنها ألطف وأظرف ما لم ينجح الكاتب في حمل القارئ على التمسك بالفقرة الأولى من مقاله ليستدرجه الى السطر الأخير، والمهمة تفشل عندما يكتشف القارئ سريعاً ان الكاتب غشاش، أعد حروفه على عجل فاختار الموضوع كيفما اتفق ليقول فيه أي شيء بلا هدف سوى اللحاق بموعد الطبع وملء الفراغ. من أجل هذا كله أود ان اعتذر لقارئ مخلص بأني ما عدت أستطيع مواصلة هذا الركض اليومي الشاق كما يستحق هو كل صباح، ولقارئ مخلص آخر أقول إن شخصاً مثلي تشغله اعباء وظيفة مرهقة لعشر ساعات او تزيد يومياً هو آخر شخص يتمنى ان يراه يكتب بعمق وصدق وبموضوعية تليق بالقراء وتحترم عقليتهم وتتوافق مع توقعاتهم وتعكس تطلعاتهم. شكراً ل"الحياة"ولقرائها ولزملائي فيها. [email protected]