تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتشرت منذ 10 أعوام ... وجمعها للجنسين من الأسرة الواحدة "ميزها" . الخيار "الترفيهي" الأول للعائلات ... و"الإقبال" عليها مرتفع
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2008

أكد مستثمران أن الاستراحات باتت منذ انتشارها قبل نحو عشرة أعوام أكثر المواقع الترفيهية استقطاباً للعائلات السعودية. وأرجعا ذلك إلى ما توفّره الاستراحات من خصوصية وما تحويه من مساحات خضراء وملاعب وأحواض سباحة.
ورأى المستثمران في حديث مع"الحياة"أن الخيارات"الترفيهية"التي كانت متاحة قبل ظهور الاستراحات لم تمنح الأسر السعودية القدر الكافي من الخصوصية،"فسكان المدن الداخلية كانوا يلجأون عادة إلى التخييم في الصحراء أو مدن الألعاب، فيما كان قاطنو المدن الساحلية يختارون ارتياد الشواطئ، وهذه المواقع كلها كانت مكشوفة ولا توفر القدر المطلوب من الخصوصية للعائلات".
ولاحظا أن منع الرجال من دخول غالبية الأماكن الترفيهية في البلاد،"فرض على الرجال والنساء في الأسرة الواحدة ألا يرفهوا عن أنفسهم مجتمعين، وهو الأمر الذي انتفى مع ظهور الاستراحات".
وقالا إن الإقبال على الاستراحات في الأيام العادية مرتفع ويصل إلى 70 في المئة أما في المواسم مثل الأعياد فتصل نسبة التشغيل إلى 100 في المئة.
وقال المستثمر في مجال الاستراحات في الرياض عبدالله السليمان ل"الحياة":"العائلات السعودية صارت بعد ظهور الاستراحات في شكل واسع منذ نحو عشرة أعوام قادرة على تنظيم رحلات ترفيهية لأفرادها". وأضاف:"إن الاستراحات تعد ملاذاً مفضلاً للعائلات، لانخفاض أسعار إيجاراتها مقارنة بأماكن الترفيه الأخرى، كما أنها تمكّن أفراد العائلة من الاجتماع بشكل دوري".
وأوضح أن الاستراحات شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات العشر الماضية،"إذ كانت تقتصر في الماضي على منزل بسيط وفناء واسع". وتابع:"تصميم الاستراحات اليوم يختلف كثيراً عما كانت عليه في السابق، إذ تحتوى غالبية الاستراحات على أحواض سباحة وملاعب خضراء، إضافة إلى العاب ترفيهية للأطفال، إلى جانب عدد من غرف الاستقبال والنوم".
وأشار إلى أن الكثير من الاستراحات تحرص على تقديم خدمات إضافية منها"عقد اتفاقات مع مطاعم ومحال حلويات لتلبية رغبات المستأجرين بتوفير عدد كبير من الخيارات بخصوص طعام الولائم وخلافه". وزاد:"هناك شريحة كبيرة من المواطنين يفضلون إقامة حفلاتهم الاجتماعية كعقد القران والزواج وغيرهما في الاستراحات لانخفاض أسعار إيجارها مقارنة بقصور الأفراح وقاعات الفنادق، إضافة إلى أن هناك عائلات أخرى صارت تفضّل أن تكون حفلات زفافها عائلية ومقتصرة على عدد قليل من المدعوين، وهو ما زاد الإقبال على الاستراحات".
وأكد أن معدلات الإقبال على الاستراحات مرتفع جداً"هناك عدد من العوامل التي تجذب المواطنين لاستئجار الاستراحة، منها موقعها الذي لا يفضّل أن يكون بعيداً عن العمران، وأن تكون الطرق الموصلة إليها معبدة، وأن تقع قريباً من محال تجارية ومطاعم".
وأضاف:"إن إدارة الاستراحات توفّر عدداً كبيراً من الخيارات أمام الزبائن، منها الإيجار اليومي والأسبوعي والشهري والسنوي".
ولفت إلى أن أكثر طلبات الإيجار اليومي تكون في عطلة نهاية الأسبوع.
ويتفق معه المستثمر في مجال الاستراحات في الرياض محمد الزهراني بقوله:"الإقبال كبير على استئجار الاستراحات من العائلات، خصوصاً في منطقة الرياض".
وعزا هذا الإقبال إلى الخصوصية التي توفّرها الاستراحات لمرتاديها. وقال:"في الغالب تتميز الاستراحات بكبر مساحتها قياساً بالمنازل التي يقيم بها المواطنون، إضافة إلى توفيرها شيئاً من الخصوصية للعائلة، لذا فهي الأكثر طلباً من الأسر السعودية التي ترغب في ترفيه أفرادها".
وأضاف:"وجود الرجال والنساء في الأسرة الواحدة معاً في مكان واحد ميزة، وهو ما لا تستطيع توفيره الأماكن الترفيهية الأخرى". وأشار إلى ظاهرة"التجمعات العائلية نهاية الأسبوع في الاستراحات"، لافتاً إلى أنه"منذ عشر سنوات أصبح هناك توجه كبير لتنظيم التجمعات العائلية في الاستراحات بشكل منتظم".
وذكر أن معدلات التشغيل مرتفعة طوال أيام السنة، خصوصاً في عطلة نهاية الأسبوع،"وأستطيع القول إن الاستراحات صارت قناة للترفيه الأسبوعي للعائلات السعودية، خصوصاً في منطقة الرياض". وأفاد الزهراني بأن هناك فئة أخرى تستأجر الاستراحات لإقامة ولائم عشاء أو غداء،"هناك من يستأجر الاستراحة لنصف يوم لإقامة وليمة عشاء أو غداء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.