نقف متحرجين دائماً نحو أن نقتحم أسوار مواضيع شائكة ولا نجرؤ على البت فيها إلا في أجواء سرية، لأن ذلك يضعنا في حالات تصادم مع المجتمع، وتُفْتَعَل مواجهاتٌ نحن في غنى عنها، بدعوى العرف والعادة والتقاليد وحتمية المصب في ذات الفنجان القديم، أو لكونها لا تمسنا بشكل مباشر. يطرق النصيب بعض الأبواب متأخراً وأحياناً"مبكراً"، لأسباب تتفاوت منطقية وعقلانية، لكنها تحمل طابعاً خاصاً مغلفاً بشيء من الشرعية المفتعلة، ربما يغضب الكثير حين اتجه برأي هكذا نحو طاولة الطرح أولاً، ومن ثم مساحة النقاش، إلا أن الحقيقة الملموسة فرضتها قائمة تطول بالمشكلات الأسرية التي كانت تركة لعوامل تعرية تقليدية عفا عليها الزمن، في ظل بحثنا الأكثر عبثية عن الاستقرار، والحديث عن الحياة الزوجية وتغليفها بشيء من الحلم وكثير من"الخيال"، بينما الميدان الرسمي يثبت قطعياً أننا نستمتع بالمشاهدة لمقاطع آلام وآمال لن تتحقق، مادمنا نركض في الاتجاه المعاكس، أو نمارس الرقص خارج الصف، ونخرج من دائرة الوعي إلى مساحات شاسعة من اللاوعي. تخرج فتاة وهي ترسم صورة لفارس أحلامها"ربما يكون محدداً بعينه"، فتحل الكارثة حين تظهر هذه الرغبة، ونعلن أنها تجاوزت الخط الأحمر، وخرجت عن نصوص المألوف، وارتكبت جرماً عنيفاً، على رغم أنها تمارس حقاً من حقوقها، ولم تكد تلامس الخطوط المعلن عنها، فضلاً عن"أن تقتربها"لا دينياً ولا دنيوياً، فهي مجرد أحلام لم ترَ النور على ارض الواقع. مشكلتنا أننا نفرض الخطأ في أي حلم جديد، بل نتخيله واقعاً ونتجه به لزمن ماضٍ وقواعد لا استناد عليها، ونطلق"لا"الناهية على كل جديد توافق أم لم يتوافق مع رغباتنا، تبعاً للمزاجية السائدة حينها، وأسوار العادات والتقاليد."بنت العم لابن عمها، البنت لا تعصي لأبيها أمراً، أنا لا أتراجع في قراري، أنا قطعت وعداً لن أعود فيه، المؤمنون عند وعودهم"، جمل تقليدية مغلفة ببريق من البهجة، وشيء من الرسمية، والتمسك بطرف الدين، ومحفوفة بالكثير من المخاطر، رغم أنها بعيدة بنسب كبيرة عن الواقع المطلوب تحقيقه، والجمل ذاتها ترن في آذان فتيات كثيرات، ربما من مراحل سنية مبكرة لسلطنة ولي الأمر، أو لسبب آخر، لتضفي على الحياة طابعاً حزيناً ومستقبلاً مؤلماً، تظهر أوراقه من قراءة الجمل السابقة التي تتصدر عناوين كتب تحمل بأوراقها فصول مآسي عبر مسلسل طويل لا يمكن حصر حلقاته إلا بعد أن يتم هضم عنوان الكتاب جيداً، مفردة العيب المختفية تحت ستار العادة أحالت كثيراً من حرياتنا ورغباتنا إلى كوارث، وحطمت أحلاماً كان لها أن تكون موجودة لولا ذلك التعنت القسري للكثير من الآراء. وهنا لا أطالب أن نفتح الباب على مصراعيه، لكن لنمنح جيلاً قادماً شيئاً من أحقيته في تحقيق أمنياته بالشكل الملائم ووفق ما هو متوازن، كثير من المؤهلين لخلق الانضباط في الحياة الزوجية من الجنسين يحبطون بحجارة عثرة لا تزول إلا إذا زالت العقلية ونصدمهم دائماً بعذر واهٍ، وان ذلك لا يجوز وخارج عن أطرنا، بينما لا نملك دليلاً واحداً يثبت لنا تجاوزاً لا مقبولاً، أو خطأً مقترفاً، لكنها تكهنات ومسلمات حياتية اجتماعية سيأتي يوم وتذهب، ولا نملك حينها إلا أن نخلق التوازن الذي ندعي وجوده، لكن بعيداً عن وأد الأحلام، فلكل أحقيته في أن يحلم بما يشاء، ويفكر في ما يريد، وفق ما هو داخل الإطار الديني والوضع المنطقي، وبشيء من العقلانية والتقبل، فتعاملنا بهدوء ربما يشفع ويقلص ما تم تمريره تحت غطاء الحرص والعيب والعادة، ويثبت لنا أن هناك أخطاءً نرتكبها قبل أن تقع أصلاً، ونهاجم كثيرين على مجرد أحلام ولكنها مشروعة، وليس هناك ما يبرر هذا الهجوم إلا عناد عقيم نحو ما يشبه"الإرث"لا يمكن التنازل عنه إلا بغياب المورث والوارث. [email protected]