"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعضهم يطالب ببقائهن في المنزل وبكوادر طبية كاملة من العنصر النسائي ! . الجبرين : نظرة المجتمع هي السبب في بطالة المرأة
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2007

عجزت النظرة المتحفظة والسلبية تجاه عمل المرأة السعودية عن الانفكاك عنها، بل ظلت ملتصقة بها حتى عقود طويلة، متسببة في ارتفاع البطالة بين أوساطهن، وزيادة معاناتهن النفسية والاجتماعية، ولم تزل المرأة، بحسب أكاديميات وأكاديميين سعوديين، تعاني من تبعات تلك النظرة من مجتمعها، معاتبين المجتمع على المفهوم الخاطئ وعدم التفرقة بين الاختلاء غير الشرعي بين امرأة ورجل غير محرم لها، وبين مفهوم الاختلاط، رافضين ما يحدث في المجتمع، خصوصاً حينما"تسيره العادات والتقاليد عوضاً عن الشرعية الإسلامية".
وطالبوا من يرى أن عمل المرأة هو ترف أن يذهب إلى أماكن العمل والأحياء الشعبية"ليرى الحاجة ويعرف أن معظم النساء العاملات هن العائل الرئيس للأسرة"، معتبرين أن النظرة السلبية تجاه عمل المرأة، تركت أثراً واضحاً في نسبة البطالة بين النساء، إذ بلغت ثلاثة أضعافها بين الرجال، مشددين على أن بطالة النساء هي"بطالة إجبارية مفروضة عليهن". واعتبر الدكتور في قسم الدراسات الاجتماعية في كلية الآداب جامعة الملك سعود، جبرين الجبرين، أن النظرة إلى عمل المرأة في الأماكن التي يوجد بها اختلاط تحسنت بمرور الوقت، مشيراً إلى أن"هناك إقبالاً نسائياً متزايداً على العمل في هذه المجالات، وأكبر دليل على ذلك الإقبال على كليات التمريض الذي كان مرفوضاً في الماضي".
ووصف النظرة السلبية إلى عمل المرأة ب"النظرة المتناقضة التي تطالب بالمستحيلات والمتناقضات في وقت واحد"، ضارباً مثلاً"بمن يرى أن مكان المرأة هو المنزل للقيام بالأعمال المنزلية فقط، وفي الوقت نفسه يطالب بضرورة وجود كوادر نسائية كاملة من طبيبات وممرضات للتعامل مع النساء، وهذا بالتأكيد لن يتحقق ببقاء المرأة في المنزل"، موضحاً أن بعضهم"لا يكتشف الحاجة لوجود طبيبات وممرضات من العنصر النسائي إلا إذا احتاج أن يذهب بزوجته للمستشفى".
وأكد الجبرين أن النظرة إلى عمل المرأة زادت من نسبة البطالة، فنجد من يحكم على أن ممارسة النساء لأي عمل قد تفرض طبيعته الاختلاط بالرجال على أنه خلوة غير شرعية، وهذا يفسر المضايقة التي تتعرض لها المرأة واتهامها بالسفور، وإطلاق عبارات غير لائقة على المرأة التي تفرض عليها طبيعة عملها أن تكون في أماكن يحدث بها اختلاط"، مشيراً إلى أن هذه النظرة"تركت أثراً واضحاً في نسبة البطالة بين النساء".
ورأى أن اندفاع المرأة إلى العمل في مجال التعليم"مقولة غير سليمة، ولا نستطيع القول إن المرأة مندفعة إلى مجال التعليم، والأصح أنها مجبرة، فإما أن تقبل بهذا الخيار الوحيد أو تبقى في المنزل، أو تتحمل النظرة السلبية والمضايقات إذا اختارت العمل في القطاعات الطبية أو الإعلام أو مهنة أخرى تفرض بحكم طبيعتها الاختلاط بالرجال"، رافضاً أن المرأة"لا تفكر في المجالات الأخرى"، موضحاً"أن قلة الفرص في الكثير من المجالات تضع أمامها العراقيل، فهي لا تحتاج إلى أن تفكر لأن هناك من يفكر نيابة عنها".
وحول أسباب بطالة المرأة أوضح أنه"ليس هناك محدودية في مجالات العمل وإنما بسبب خليط من العادات والتقاليد مصحوباً بسوء الظن في المرأة، تفرزه النفوس الأمارة بالسوء التي لا تريد أن تفقد سيطرتها وهيمنتها على المرأة، وتقاتل من أجل الاستمرار في عدم منحها فرصة الاستقلالية وضمان بقائها تحت مظلة الرجل، لا تستطيع العيش بكرامة من دون الحاجة إليه". واعتبر أن وجود مكاتب هامشية لا تلبي حاجة المرأة في الإدارات الحكومية"نتاج طبيعي للنظرة المجتمعية نحو المرأة، إذ إن بعض هذه المكاتب وضعت شكلياً من دون رغبة حقيقية في إعطاء المرأة الحق الكامل في مباشرة أمورها بنفسها، لأن بعض أفراد المجتمع لا يزال ينظر للمرأة على أنها ساذجة لا تعرف مصلحة نفسها ولا بد لها من ولي أمر، شأنها في ذلك شأن الطفل القاصر".
ولم ير الجبرين أن الاختلاط من أسباب العنوسة، إذ أرجعها إلى"طبيعة عمل المرأة في المجالات الطبية التي يوجد بها اختلاط، وقد يكون السبب في تأخر زواج المرأة وعدم رغبة الرجال في الارتباط بالمرأة العاملة في المجالات الطبية التي تحتاج إلى ساعات عمل طويلة، فهو بسبب طبيعة العمل وليس بسبب الاختلاط".
-
البكر: المرأة تعمل لحاجة ملحة... وليس ترفاً
اعتبرت الدكتورة والكاتبة فوزية البكر"أن المرأة السعودية لا تزال تعاني من تبعات النظرة المتحفظة للمجتمع على كل عمل قد يحدث فيه اختلاط بين الرجال والنساء، وفي المستشفيات على وجه التحديد"،.
واستدركت قائلة:"كلما ارتفعت الدرجة العلمية للمرأة ومستوى التدريب المرتبط بالوظيفة أعطاها المجتمع قدرة على الحركة حتى في الأماكن التي يتحفظ عليها الرجل"، ضاربة مثلاً بتقدير وقبول الرجل لعمل الطبيبة بينما يختلف عن تقديره لعمل الممرضة أو الفنية أو المساعدة أو العاملة، مرجعة ذلك إلى"التقدير الاجتماعي لطبيعة المهنة الذي يفرض شروطه الاجتماعية داخل أجواء العمل وحتى المختلط منها".
وترى البكر أن"مجتمعنا السعودي يملك حساسية عميقة لطبيعة العلاقة ما بين الجنسين، وقد وضع معظمها في دائرة التحريم حتى تلك التي لا مناص منها، مثل عمل المرأة في المستشفيات".
موضحة أن"المجتمع يخلط بين مفهوم الخلوة وهو الاختلاء غير الشرعي بين امرأة ورجل غير محرم لها، وبين مفهوم الاختلاط الذي يعني عمل عدد كبير من الناس رجال ونساء وتعاملهم مع بعضهم البعض كجزء من متطلبات الحياة الطبيعية، كما يحدث في الأسواق والمطاعم والمطارات والشوارع والمستشفيات، وذلك في ظل تعاليم الشريعة، وفي ظل التزام الرجل والمرأة بالثوابت الدينية المتعارف عليها".
ولم تكن البكر راضية على ما يسير عليه المجتمع السعودي، وتعتبر أن العادات والتقاليد لا تزال تسيره، موضحة"أن الإسلام كرَّم المرأة وأتاح لها التصرف المطلق في مالها ونفسها، لكن ما يحدث مجرد عادات اكتسبت صفة الدين وهو منها براء، وتشرعنت بالقانون الحكومي الذي أضفى عليها أهلية وقبولاً اجتماعياً سلم بها كمطلق ولا جدوى من الصراخ والمطالبة"، مطالبة"بتغيير القوانين الحكومية التي تحكم تعليم وعمل وحركة المرأة حتى يتغير موقعها المهني".
ونفت البكر صحة من يقول إن عمل المرأة السعودية هو ترف في معظم الأحيان، وأنها تعمل من اجل متطلباتها الثانوية، مطالبة بمن يتفوه بتلك المقولات أن يأتي ويتعرف على العاملات اللاتي يعملن في مركز الدراسات في حي عليشة، أو يذهب إلى المدارس أو البنوك ليرى الحاجة ويعرف أن معظم النساء العاملات هن العائل الرئيس للأسرة، مستدركة"على أية حال حاجة الإنسان للعمل هي أساساً مادية ولكنها أيضاً نفسية واجتماعية لتحقيق الذات وخلق أهداف يومية، فما العيب في ذلك؟".
وتطرقت البكر إلى المرأة التي تبحث عن أية فرصة يتم الإعلان عنها وتتقدم لها وتكون العوائق في الغالب عدم وجود فرص عمل أو عدم توافر التأهيل المطلوب للوظيفة، معتبرة أن"المشكلة الفعلية التي تواجه المرأة السعودية أن مجالات التعليم والتدريب المتاحة لها في المؤسسات الحكومية تتركز في مجالات التعليم والتربية، في حين تخلو سوق العمل من أية وظائف في هذا المجال، فالمرأة تعد علمياً وتدريبياً لمجالات عمل لا وجود لها في سوق العمل"، موجهة سؤالاً للمسؤولين عن حقوق المرأة قائلة:"هل من معوق للمرأة اكبر من هذا؟".
ولم تخفِ أن العمل في أجواء مختلطة قد يكون سبباً من أسباب العنوسة عند المرأة السعودية، كعملها في المجال الطبي، وذلك لأنه ليس كل رجل مستعداً لمواجهة قضية الاختلاط، إلا أنها أشارت ساخرة إلى أن"الربح المادي للطبيبات قد يسكت بعض الرجال ويساعدهم على التغاضي"، مشددة على أن المجتمع هو كذلك لم يمنح المرأة مكانتها وهو لا يعتقد بجدوى عملها أو مساهمتها في سوق العمل كمحرك أساسي لهذه السوق، ولهذا فلا توجد امرأة حتى الآن في موقع لصنع قرارات فاعلة.
وطالبت المرأة السعودية"بألا يخذلها الواقع الذي نعيشه ولا يهمها الألقاب، لأن حجم السلطة المعطاة للمرأة، وهي في الغالب في يد الرجل الذي يصنع القرار وهو في مكان آخر، لأنه يعتقد بجدارته وقدرته على تحمل تبعات القرار"، مشيرة إلى أن"معظم النساء لا يمتلكن القوة النفسية والخبرة المهنية للدفاع عن حقهن في صنع القرار"،"لذا سيتم سرقة صلاحيات المناصب المعطاة لهن من الرجال المشرفين عليهن ويصبحن منفذات فقط".
وفي ما يخص"الإنترنت"وهل أعطى المرأة متنفساً جديداً، أوضحت أن"الانترنت أعطى الجميع رجالاً ونساءً مناخاً من الحرية لم نعهده، كما أنه يتناسب تماماً مع طبيعتنا الاجتماعية في التلبس بمظهرين، وحمل عدد من الشخصيات بما يتناسب مع الوضع الذي يوجد فيه الشخص، وبذلك نجد أن الرجال والنساء أسوة كأسرة في"النت"أو منافحة عن العدالة وحقوق الإنسان، وهي أرانب أليفة مهادنة في الحياة الحقيقية"، واصفة ذلك ب"خداع للذات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.