مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبناء مصراتة يرفضون تنحيتهم جانباً بعد ما قدموه
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2011

مصراتة - رويترز - قصفت قوات الديكتاتور الليبي الفار معمر القذافي مدينة مصراتة لبضعة أشهر، ولعبت المدينة دوراً رئيساً في الصراع الذي أنهى حكمه، ما حوَّلها إلى عائلة كبيرة من المقاتلين تقوم على الثقة.
والآن، وفيما تستعرض مصراتة، التي فتح أعيانها خزائنهم لتسليح قوة من المتطوعين، قوتها على الساحة السياسية الليبية الجديدة، حيث تبرز أصوات المسلحين بقدر ما تبرز أصوات الساسة، فإنها تميل إلى ألاّ تثق في أحد على نحو متزايد. وتجلّت ذاكرة جمعية من المعاناة في صورة ضغينة نحو بقية أنحاء ليبيا في ظل التنافس على السلطة السياسية بعد سقوط القذافي.
حتى أبناء المدينة يتساءلون عن آفاق الانتقال السياسي السلمي في أنحاء البلاد، إذ بدأ التضامن في بلدتهم يتداعى. ويقول شعار مكتوب بالطلاء على الجدران في أنحاء المدينة وعند نقاط التفتيش التابعة للمقاتلين المحيطة بها، إن مصراتة لمن صمدوا دفاعاً عن ابنائها، وليست لمن رحلوا حين ساءت الأوضاع، في إشارة إلى من فروا من القصف الذي شهدته مصراتة بعد أن انتفضت ضد القذافي في شباط (فبراير) الماضي ويريدون العودة الآن.
ويرى بعضهم أن الرسالة لا تعكس إلا الخوف من الدمار الذي قد يلحقه طابور خامس من الموالين للقذافي إذا تخلت قوات المجلس الوطني الانتقالي عن يقظتها للحظة في وقت تكافح مصراتة وغيرها من أنحاء ليبيا لتعود الحياة إلى طبيعتها.
وقال أحد الراغبين في العودة إلى المدينة عند نقطة تفتيش خارج مصراتة: «هذا لأن أول مدينة بعدها هي سرت»، في إشارة الى مسقط رأس القذافي على بعد نحو 140 كيلومتراً حيث يحاول مقاتلو مصراتة سحق واحد من آخر جيوب المقاومة الموالية للقذافي بالصواريخ وقذائف المورتر. وأضاف وهو ينتظر أن يسمح له المقاتلون بدخول مصراتة بسيارته يصاحبه مقيم في وضع أفضل سيمثل ضامناً له: «لا بد من نوع من الإجراءات الأمنية لأن الحرب لا تزال دائرة... لست قلقاً، سيسمحون لي بالدخول».
ويؤكد عائدون أنهم يحتاجون إلى شهادة الجيران أو أعضاء وحدة عسكرية مرموقة بأن نواياهم حسنة. ويقول محمد أبو سنينة، وهو قائد في مجموعة عسكرية تحرس نقطة تفتيش في الدفنية على بعد 20 كيلومتراً خارج مصراتة: «نحن لا نبحث إلا عمن تحركوا ضد أبناء مصراتة ومنهم من قاموا بعمليات خطف. إنهم طلقاء... هؤلاء سينحّون جانباً. اتباع هذا في الحالات الروتينية وضع موقت».
وعند شاحنات صهاريج تقف على جانب الطريق الذي يربط بين مصراتة وسرت، يملأ مسلحون عائدون بعد يوم من القتال خزانات مركباتهم التي تكون عادة مزودة بمنصات إطلاق الصواريخ التي يستخدمونها في حربهم أو محملة بمعدات من مطار سرت الذي سيطروا عليه أخيراً وهي غنائمهم. ويسجلون أرقام لوحاتهم المعدنية في سجلات لتقديمها لرجال الأعمال من أبناء مصراتة الذين يرسلون الوقود ويمولون الاستراحات الموقتة التي تقدم للمقاتلين الشاي وشطائر التونة والكعك المغلف مجاناً.
وقرب مصراتة، تتكرر ثلاث كلمات في وصف أبناء المدينة لأنفسهم والعلاقات بينهم: «الترابط والتضامن والتكاتف». ويدفع الحيود عن هذه المثل البعض في المدينة إلى التساؤل عن الشكل الذي ستأخذه الوحدة التي تكونت إبان الصراع الآن. ويتحدث أحد أبناء المدينة وهو مرتبط بواحدة من أشهر الكتائب في مصراتة عن تجربة طفل أسرة عائدة نبذه زملاؤه حين استؤنفت الدراسة في مدرسة ابتدائية محلية. وقال: «هذا أمر مخز ويخيفني، لأنه سيقلب الناس بعضهم على بعض... إذا رأى القذافي هذا اينما كان، فلا بد أنه يضحك».
ويدير فوزي مورويس مؤسسة خيرية محلية لها مكاتب في احدى مناطق مصراتة تدعم المقاتلين المحليين الذين فقدوا أطرافهم في الحملة ضد القذافي. وهو يكرر اتهامات سمعت في العاصمة ومناطق أخرى بأن السلطات المحلية والمجلس الوطني الانتقالي تخلوا عن الجرحى ويهدرون الأموال المخصصة لعلاجهم او يسيئون استخدامها.
وعرض المجلس تعويض الجرحى بالمساكن، ووجّه الدعوات إلى المقاتلين للمصالحة وضبط النفس. وينبع هذا في ما يبدو من انتقادات لهجمات على أفارقة وليبيين من أصحاب البشرة الداكنة وصفوا بأنهم من مرتزقة القذافي، وهو ما يبعث على هذا الاستياء. وقال فوزي: «يقولون لا تسيئوا معاملة المرتزقة... أنتم تقفون أمام أبطال»، مشيراً إلى مقاتلين بين عدد متزايد ممن فقدوا أطرافهم في المدينة. وأضاف: «يجب إعطاء الأموال المخصصة للإسكان للمصابين مباشرة. لدينا مساكن خالية هنا».
ويصف أحد هؤلاء المقاتلين التنافس على حصة في الحكومة الموقتة التي يبدو ان تمثيل مصراتة فيها حجر عثرة، بأنه إهانة. ويقول: «لولا من دفعوا الثمن بأطرافهم لما نجحت هذه الثورة. بأي حق يوزعون المقاعد؟ هل سألني أحد؟ إذا حاول أي أحد تنحية مصراتة جانباً فسننحيه جانباً. مصراتة ستأخذ ما تستحقه».
ويتفق مقاتلون من المدينة موجودون في العاصمة منذ تجمعوا مع مقاتلين من مدن ليبية أخرى لمهاجمة مجمع القذافي في آب (اغسطس) الماضي مع هذا الرأي، وهم يضحكون -على غرار مقاتلي مصراتة على ما تبقى من الجبهة- على تسجيل منتشر على نطاق واسع لقائد مرموق من مصراتة يوبخ فيه الناطق العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي الذي يمارس عمله من فندق في طرابلس لغيابه عن ساحة القتال.
ومثل مقاتلين من مناطق أخرى، خصوصاً بلدة الزنتان في غرب ليبيا، فإنهم يرفضون رئيس المجلس العسكري في طرابلس عبدالحكيم بلحاج، الذي دعا جميع الوحدات العسكرية من خارج العاصمة إلى سحب أسلحتها من المدينة. وقال عادل الجلال الذي تدير كتيبته التي تحمل اسم جيش مصراتة نقطة تفتيش خارج مركز تجاري مشهور في طرابلس: «هل لديه الخبرة أو السبل لتأمين كل الوزارات والسفارات والمؤسسات الحيوية؟». وأضاف بعد يوم من اقتحام مقاتلين من الزنتان موقعاً تابعاً لبلحاج في العاصمة: «لا نعلم بأنها لديه. لهذا نحن موجودون هنا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.