المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أربعة قتلى في ريف دمشق وحماة ... وانتشار أمني واسع في حمص
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2011

دمشق، نيقوسيا -»الحياة»، أ ف ب، رويترز - قال ناشطون وشهود إن اربعة مدنيين قتلوا برصاص الاجهزة الامنية السورية في ريف دمشق خلال تشييع جنازة، وفي حماة في مواجهات بين معارضين وقوى الامن أمس. كما أفاد الناشطون ان قوات عسكرية كبيرة مازالت تواصل انتشارها في محيط مدينة حمص في ظل قطع الاتصالات عن معظم احياء المدينة، وأنه شوهد جنود الجيش قرب مصفاة حمص ينتشرون بأعداد كبيرة وعلى الطرق الرئيسية المؤدية الى المدينة. يأتي ذلك فيما افرجت السلطات الامنية السورية امس عن المعارض البارز نواف البشير المعتقل منذ 31 تموز (يوليو)، حسبما اعلن المرصد السوري.
وعن مواجهات امس، نقل المرصد السوري عن محام في مدينة الضمير بريف دمشق، أن «الأجهزة الامنية السورية أطلقت الرصاص اليوم الأحد على مشيعي شاب من المدينة استشهد امس (السبت) في المعتقل، ما أدى الى استشهاد ثلاثة مواطنين من اقارب الشهيد».
وفي محافظة حماة، قال المرصد إن «مواطناً من قلعة المضيق بريف حماة استشهد عصر اليوم اثر اطلاق الرصاص من قبل عناصر الامن العسكري خلال ملاحقة مطلوبين للسلطات الامنية».
وقتل ثمانية اشخاص اول من امس برصاص قوات الامن السورية بينهم اثنان خلال جنازة حاشدة للقيادي الكردي المعارض مشعل تمو غداة اغتياله في القامشلي (شمال شرق)، وفق المصدر نفسه. وبحسب المرصد، فإن تمو اغتيل امام منزل صديق له في القامشلي برصاص مسلحين أصابوا أيضاً ابنه مارسيل بجروح خطرة، في حين أكدت دمشق ان من قتله هم افراد «مجموعة ارهابية مسلحة».
وكان تمو (53 عاما) اعتقل في آب (اغسطس) 2008 وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة بتهمة «إثارة الفتنة لإثارة الحرب الأهلية»، ولكن افرج عنه في حزيران (يونيو) الفائت.
وقد رفض بعد خروجه من السجن عرضاً للتحاور مع النظام ووقف الى جانب المحتجين ضد الرئيس السوري، بحسب بيان اصدره اتحاد تنسيقيات شباب الكرد في سورية.
إلى ذلك، افرجت السلطات الامنية السورية ظهر الاحد عن المعارض البارز نواف البشير المعتقل منذ 31 تموز (يوليو)، حسبما اعلن مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس.
وقال عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع الوكالة إن «السلطات الامنية السورية افرجت منذ قليل عن المعارض نواف البشير». ويذكر ان المعارض وشيخ قبائل البكارة نواف راغب البشير، هو عضو الامانة العامة لإعلان دمشق.
وفي العام 2005، وقعت احزاب المعارضة السورية العلمانية وثيقة تأسيسية عنوانها «اعلان دمشق» طالبت بإحداث «تغيير ديموقراطي وجذري» في سورية.
وفي كانون الاول (ديسمبر) 2007، انشئ ما سمي بالمجلس الوطني لاعلان دمشق في سورية.
وكانت السلطات السورية شنت حملة اعتقالات طاولت العديد من ناشطي حقوق الانسان بعد انتخاب مجلس وطني كلف تطبيق «اعلان دمشق» خلال اجتماع شارك فيه 163 معارضاً في الاول من كانون الاول 2007.
وكان المرصد السوري قد اعلن ان «قوات عسكرية كبيرة انتشرت في محيط مدينة حمص في ظل قطع الاتصالات عن معظم احياء المدينة وشوهد جنود الجيش قرب مصفاة حمص ينتشرون باعداد كبيرة وعلى الطرق الرئيسة المؤدية الى المدينة»، وذلك بعد مقتل شاب اول من امس برصاص قوات الامن في حي دير بعلبة.
وأكد المرصد ان «الاتصالات الخليوية والارضية قطعت عن مدينة القصير (حمص) وهناك مخاوف من تنفيذ عملية عسكرية في المدينة نتيجة منع الحواجز للناس من الدخول والخروج وبعد حشد عشرات الدبابات خلال الايام الماضية في قرى محيطة بالمدينة».
واوضح المرصد ايضاً أن «ثلاثة مواطنين استشهدوا في حماة، اثنان منهم خلال اطلاق رصاص كثيف في منطقة جبرين شرق طريق حلب والثالث بإطلاق الرصاص من قبل شبيحة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.