«عين» النصر على «غامدي» الاتحاد    16 يوماً على دخول تعديلات نظام العمل حيز التنفيذ    %83 من أطفال المملكة يعيشون في بيئة محفزة للتعلم    مركز الأطراف الصناعية في مأرب يُقدم خدماته ل 484 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    ريما بنت بندر تحضر تنصيب الرئيس ترمب وتنقل تهاني خادم الحرمين وولي العهد للرئيس الأمريكي    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    الطائي أمام النجمة على ذكرى الثلاثية.. نيوم يستقبل أبها.. البكيرية يواجه العدالة    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    لأول مرة إنتاج شاي سعف النخيل    سيناريوهات اختفاء الأكسجين لمدة 60 ثانية    أكسجين ووقود صيني في المدار    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    وماذا بعد صفقة غزة؟    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    رتال تطلق مشروع نوبو في مدينة الخبر    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    في الجولة ال 18 بدوري" يلو".. نيوم يلتقي أبها لتأكيد الصدارة.. والنجمة يواجه الطائي    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    أداء «النقل» على طاولة «الشورى».. الاثنين    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    المواطن السعودي عبدالرحمن بن مساعد !    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    244 مليونا تعيق رحيل نيمار    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض تقبض على 9 أشخاص ارتكبوا 33 حادثة احتيال مالي    عبدالعزيز بن سعد يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    أمين القصيم يلتقي وكيل الوزارة المساعد للتخصيص    من القيد حتى الإغلاق.. المحاكم العمالية تختصر عمر القضية إلى 20 يوماً    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإغاثية للشعب السوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهج ملك ... سلامة وطن
نشر في الحياة يوم 17 - 06 - 2006

المتابع لفكر الملك عبدالله يدرك تماماً أن أحاديثه وتوجيهاته لم تنطبع يوماً باللحظية أو رد الفعل الانفعالي، بل تستند إلى رؤية بعيدة النظر، تدرك أبعاد الخريطة الثقافية والمنهجية التي يريد للمجتمع أن يسير عليها لتوصله لبر الأمان، وهو بذلك يحمّل أصحاب الكلمة مسؤولية مدلولاتها، لأن شرف الكلمة بالنسبة له متجذر في أعماق وجدانه، هذا الوجدان الذي يحمل الإرث العربي والإسلامي، بأخلاقياته السامية المترفعة عن الدسيسة ومحاولة إبراز الذات على حساب النيل من الآخر، من دون مراعاة لقيم الاختلاف.
هذا القائد نبت من قلب الجزيرة العربية، التي على رغم فقرها وشح مواردها الاقتصادية وما لازم ذلك من جهل وتشرذم في فترات ليست بالقصيرة من تاريخها القريب فان الخصوم فيها وحتى وهم يسلبون بعضهم بعضاً لم يحاول أي منهم تشويه صورة الآخر، فنجدهم يتقاتلون ويخرج شعرهم منصفاً لهذا الخصم أو ذاك، وذلك ضمن المنظومة القيمية السائدة، فشجاعة المنتصر لا تلغي شجاعة المهزوم، وكذلك صفات الكرم بالمهزوم لا تقلل صفات الكرم عند المنتصر، وهكذا فان شرف الكلمة بقي سائداً على رغم تلك الظروف القاسية التي أخرجتنا منها الدولة السعودية المعاصرة وإلى الأبد بإذن الله.
في منتصف الثمانينات الميلادية كلكم يذكر حديث الملك عبدالله - حينما كان ولياً للعهد - للصحافة الأجنبية والعربية والمحلية، في توصيف سياسات المملكة وطروحاته الفكرية، لقد قال وقتها إن النظام السياسي السعودي يمكن أن يطلق عليه"النظام التطوري"أي انه نظام سياسي يحمل في طياته صفات التغيير التدريجي في شتى مناحي الحياة نحو الأفضل بالنسبة للوطن والمواطن، وقد استخدم مصطلح"evolution"وفرق بينه وبين كلمة"revolution"لكي يوضح للصحافة الأجنبية ما يعتقده في تعبيره عن هذا المفهوم.
فالمملكة تسير نحو الأمام ونحو التطور، ضمن إيقاعها الخاص الذي يراعي مكونات مجتمعها الثقافية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، وهذا المنهج على رغم تعرضه للانتقادات إلا انه اثبت سلامته مع الأيام، وفي الحديث نفسه قال نحن لا نفرق بين المواطنين، ويعني بذلك أن سياسة الدولة ليست على أساس مذهبي أو مناطقي، فالكل متساوون في الحقوق والوجبات.
هذا الحديث قدم للمجتمع السعودي والعالم رؤية القيادة لمستقبل بلادها وتعاملها مع مواطنيها، قبل أن تعصف بمنطقتنا العربية والخليجية على وجه الخصوص الأحداث الجسام، التي قلبت التوجهات رأساً على عقب، سواء الغزو العراقي للكويت أو أحداث الحادي عشر من سبتمبر أو الغزو الأميركي للعراق، هذه الرؤية الصحيحة والثابتة لم تغيرها الأحداث مهما كانت تداعياتها.
هذه النظرة للوطن والمواطن ازدادت ثباتاً ورسوخاً لدى قناعات الملك عبدلله، فهو يرى أن كل المواطنين مخلصون لعقيدتهم ووطنهم ومخلصون لقيادتهم أيضاً، وهذه المقولة هي نفسها التي شرحها للمواطنين قبل20 عاماً، فهناك الثوابت السعودية التي تحميها القيادة، وهي العقيدة الإسلامية والوحدة الوطنية، ويضيف المواطنون إلى ذلك شرعية الأسرة المالكة، فهذه الثوابت التي تحظى بالإجماع الوطني لا يجوز لأحد المساس بها كائناً من كان، أما الاختلافات والاجتهادات لمصلحة الوطن فهي مطلوبة في كل زمان ومكان من المواطنين الصالحين والقادرين على تقديمها.
إن الملك عبدالله يدرك أن التصنيفات التي تطلقها بعض الفئات على بعضها ما هي إلا مقدمة لتشرذم المجتمع وبث روح التفرقة داخل كيانه، وان قولبة الأشخاص في نمطية فكرية ما هي إلا محاولة لتشويه صورة هؤلاء الأشخاص، أياً كانت طريقة تفكيرهم، وان هذه القولبة بطبيعتها تؤدي إلى إصدار الأحكام المسبقة، وبالتالي فهي إلغاء للآخر، الذي نختلف معه، على رغم أن الوطن يتسع للجميع ضمن هذا الاختلاف المقبول الذي لا يمس الثوابت.
إن الوحدة الوطنية من وجهة نظر الملك عبدالله لها متطلبات وعليها استحقاقات، وكل هذه التصنيفات المختلفة في نهاية المطاف تنسف مفهوم الوحدة الوطنية من أساسه، والذي يعتمد أساساً على حق المواطنة ومسؤولياتها، فالانتماء للوطن مسؤولية يتحملها الجميع، ولا يملك احد مهما بلغت عنده المعرفة اليقينية أن يتجرأ على تصنيف الآخرين، فالإنسان يُحاسَب بناء على سلوكه وعلى دلائل محسوسة قاطعة، وهو ما أكده الملك عبدالله، أما الاتهامات التي توجه جزافاً فلا يمكن أن تكون مقبولة في دولة تطبق الشريعة الإسلامية، وتعتمد على البينة والاعتراف الصريح الذي لا يشوبه أي غموض، لان المصطلحات التي تطلقها الأطراف على بعضها البعض بطبيعتها تصنيفات غامضة الدلالة، وحتى الفكر الغربي الذي هو مصدر بعض هذه المصطلحات لا يوجد لديه اتفاق تام على دلالتها الموضوعية، فما هي مواصفات الليبرالي؟ وما هي مواصفات المتطرف الإسلامي؟ وما هي مواصفات العلماني؟ وما هي مواصفات المنافق؟
ولو أخذنا على سبيل المثال كيف وصف الرسول صلى الله عليه وسلم المنافق نراه حدد لنا المصطلح المفهومي في ضوء مصطلح إجرائي يمكن التثبت منه وقياسه موضوعياً وهو صفة الكذب، وصفة إخلاف الوعد وصفة خيانة الأمانة، وجعلها الرسول الكريم صفات ملازمة متأصلة في طبع الشخص الذي يطلق عليه صفة المنافق، وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم يختزل لنا ما توصلت إليه الحضارة الغربية في منهجيتها العلمية، التي تفوقت على العالم بها، وهى تحديد المصطلح بمفهوم إجرائي يمكن قياسه والتثبت منه لإصدار الحكم أو التعميم بوجود ظاهرة ما، بحيث يستطيع فهمها أو التنبؤ بمسيرتها والسيطرة عليها، أما المصطلحات التي لا يمكن أن تخضع لهذه الشروط الموضوعية فلا يمكن التثبت منها إلا بالدليل القاطع، كما نبه لذلك خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله.
إن الملك عبدالله ومعه المواطنون يدركون جميعاً أن الدولة السعودية المعاصرة أخرجتنا من دور التشرذم والتقسيمات القبلية والمناطقية إلى آفاق الدولة التي ينضوي تحت مظلتها الجميع، وتتسع لمساهمات الجميع، ولا تريد القيادة ولا المواطن أن نرجع للتشرذم تحت مسميات عصرية مهما بدت"أنيقة"، فجوهر المشكلة يبقى واحداً ولكي يئد الملك عبدالله الفتنة في مهدها فقد طلب - تحديداً - من الصحافيين وطلبة العلم والكتاب أن يمتنعوا عن استخدام هذه التصنيفات، واعتقد جازماً انه لا عذر لأحد بعد اليوم مهما كانت منطلقاته باتهام الآخرين وقولبتهم، فاختلاف الآراء يعد تطوراً طبيعياً لصحة المجتمع وسلامته، ولكن محاولات النبذ والتهميش والاتهامات المتبادلة لا تخدم إلا أعداء الوطن.
* أكاديمي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.