السلطات الجديدة في سوريا تطلق عملية بطرطوس لملاحقة «فلول النظام المخلوع»    غوارديولا راضٍ عن أداء مانشستر سيتي رغم استمرار نزيف النقاط    طارق السعيد يكتب..من المسؤول عن تخبطات هيرفي؟    عمومية كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية ل"خليجي 27″    وزارة الثقافة تُطلق المهرجان الختامي لعام الإبل 2024 في الرياض    السعودية: نستنكر الانتهاكات الإسرائيلية واقتحام باحة المسجد الأقصى والتوغل جنوب سورية    الجيش اللبناني يتهم الاحتلال الإسرائيلي بخرق الاتفاق والتوغل في مناطق جنوب البلاد    "رينارد" يستبعد "الشهراني" من معسكر الأخضر في الكويت    بموافقة الملك.. منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ل 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء    أسبوع أبوظبي للاستدامة: منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    الإحصاء: إيرادات القطاع غير الربحي في السعودية بلغت 54.4 مليار ريال لعام 2023م    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    السعودية رئيسًا للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي" للفترة ( 2025 - 2028 )    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    «الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    وطن الأفراح    المملكة ترحب بالعالم    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    مسابقة المهارات    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيرة ذاتية تتقاطع فيها سيرة وطن وقضية . أنيس صايغ يعاهد الحياة أن يموت واقفاً
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2006

أنّى لك أنيس صايغ أن تكفر بمعجزات عقلٍ لم يكن في سحابة العمر منك"لقيطاً"أو"هجيناً"أو"سجيناً"أو"زنديقاً"أو"عابثاً"، وأنت من أبدعت فيه ذاتاً جماعية راكمت من الوطن ماضيه وحاضره ومستقبله حتى كأنك ? وحيداً ? نهضت بمركز الأبحاث، وما تفتق في وجدانك من لمّ الشتات الثقافي وذاكرة فلسطين في موسوعة اقتحمت ميدانها الكبير وأنت تتنقل تحت الرصاص ووسط الدمار، بعيداً عن تسلق قمة أفرست أو الهبوط على سطح القمر!
أبدأ قراءتي كتاب"أنيس صايغ عن أنيس صايغ"،دار رياض الريس، 2006، بمثل هذا السؤال، فأنيس يقول عن نفسه إنه فلسطيني ولبناني وسوري، فهو يحمل قلباً يضخ دمه العربي في شريان النضال الفلسطيني واسقاط الاغتصاب، ومعه شريان الثقافة اللبنانية المنفتحة على الحضارة العالمية، ليبقى شريان الإباء والشموخ والاعتزاز السوري التواق الى الوحدة والانطلاق. فسورية كما يراها أنيس صايغ وكما كتبها فيليب حتي هي أساس الحضارة في العالم. وفيها يقول أنيس صايغ:"إن لكل انسان في العالم وطنين يدين لهما بالولاء: مسقط رأسه وسورية".
أما عن مدينة الولادة والنشأة وأيام الطفولة والصبا فطبريا تبقى عند أنيس صايغ سيدة المدائن وعميدة الأمصار لأنها الأساس والقاعدة ومآل الأحلام والتطلعات. هي الأعز في القلب والأقوى في الوجدان وهي التي لم يتخلَّ عنها أنيس صايغ طوعاً ولم يستبدل بها بيروت إلاّ مرغماً. فبيروت عنده هي المحطة النهائية، قبل العودة الى طبريا التي يخشى أن تبقى حلماً في الخيال. واذا يستطرد أنيس صايغ في تسجيل أحلامه على الورق يقول:"بالرغم من أن الندم لا مكان له في حياتي فأنا أعترف أني أخطأت اذ لم أتخصص بعلم التاريخ. كنت أتمنى لو أُتيح لي أن أعوض في عالم الآثار وأصرف العمر بين الحجارة والحطام والغبار لأن دراسة العهود الغابرة أكثر عظمة وأقل مرارة من دراسة تاريخنا المعاصر. فالحجارة على الأقل أصدق من الإنسان وأكثر شفافيةً".
الذي استهواه صدق الآثار وتهوّل من الكذب والمراوغة يقول:"لم أقم في حياتي بعمل أو نشاط إلا وكان القلم الأداة التي تُعزي ولا تخون. فأنا لستُ إلا كاتباً، ولا اعترف بمهنة إلا مهنة الكتابة التي بقيت أحوم في سمائها وأغوص في بحار حبرها والورق". وعالم الكتابة الذي حبس أنيس صايغ نفسه فيه خمسين عاماً في بيروت التي شلعت السياسة فيها الثقافة وتجرأت على كسر الأقلام واغتيال أصحابها، ترك فيها أنيس صايغ المقالة الصحافية، والتأليف والترجمة وإعداد الموسوعات والقواميس وتحرير المجلات والزوايا الصحافية وادارة مركز البحوث حتى لكأنه وُلد والقلم بين أصابعه.
أما عن القلم الذي التصق بأصابع أنيس صايغ حتى لكأنه منها صار شرياناً أو عصباً فقد اعترضته وقائع أليمة راحت تتحول الى نوادر للتسلية وفكاهات للدعابة. فهو اذ يتحدث عن علاقة الثقافة بالسياسية يحيلنا الى العلاقات بين السيد ياسر عرفات وبينه في ثلث قرن من الزمان ويترك الحكم على السيد ياسر عرفات وعلى تجربته معه للقارئ وللتاريخ بغير أن يسمح لنفسه إلا بتقديم الوقائع بما أوتي من أمانة ودقة وموضوعية وصدق. وهنا يضيف أنيس صايغ"أما أن يُعتب عليَّ بأني أنبش صفحات من الذاكرة عن عرفات بعد رحيله فأمر مردود ومرفوض، لأن هذه الصفحات جزء أساسي من تاريخ شعب وقضية وثورة. وان تجارب المرء الشخصية حق من حقوق الأمة وتراثها الثقافي والسياسي والنضالي وليست ملكاً لفرد يستأثر بها ويتستر عليها".
وأنيس صايغ، اذ تعود به الذكريات الى العام 1966 يقول:"كنت أجلس في صالون فندق شبرد العريق في القاهرة برفقة كبير مناضلي فلسطين وسيد شهدائها وديع حداد وفجأة دخل عدد من الرجال وولجوا المصعد بسرعة فقال لي جليسي: هل عرفت الرجل القصير الذي تقدم هؤلاء؟ أجبت: لا. فقال: انه ياسر عرفات رئيس فتح. ثم أردف: انه شخص خطير. احذر منه.
ولما أصبح عرفات رئيساً لمنظمة التحرير الفلسطينية وانتقل الى لبنان بعد مجازر الأردن، رغب سامي العلمي مدير البنك العربي في بيروت 1969 أن يعرّف أعلام الفلسطينيين في لبنان الى رئيسهم الجديد فأقام حفل استقبال في دارته في بعلشميه، وكان الصيّاغ الثلاثة يوسف وفايز وأنيس بين المدعوين. وإذ قال نبيل شعث لياسر عرفات: أعرفك إلى الدكتور أنيس صايغ مدير مركز الأبحاث"فمدّ إليّ يده بتردد وفتور وتمتم"بتاع الشقيري؟"ومضى الى مدعوين آخرين.
ويتابع أنيس صايغ قائلاً:"لم يكن الجفاء في تلك المقابلة الخاطفة حادثة عابرة، وانما تكررت بصيغ مخالفة. فمن بين عشرات اللقاءات بين الرجل وبيني في مدى ربع قرن، بقيت العلاقات مضطربة والودّ مفقوداً! غير أن باحثاً ومفكراً وناقداً فلسطينياً خصّ العلاقة بين عرفات وبيني في فصل كامل من كتاب له بعنوان"بؤس الثقافة في المؤسسة الفلسطينية"وكان فيصل دراج يرى في كتابه ان هذه العلاقة ما كان يمكن أن تكون غير ما كانت عليه لاختلاف بين الرجلين في العقلية والنظرة الى الثقافة وحرية الكاتب وصدق الكلمة والانضباط والتضحية والسلوك السياسي والفردي وخصوصاً العلاقة بين المثقف والسلطة، السلطة التي يجب حذفها من قاموس الحكام العرب واستبدالها"بالتسلط"!!
مركز الدراسات منذ صدور قرار انشائه كان مستقلاً استقلالاً ذاتياً غير خاضع لأي جهاز في منظمة التحرير ومستقلاً عن فصائل المنظمة العسكرية والسياسية والثقافية والاجتماعية والتربوية والنقابية والأهلية. وكان أنيس صايغ يعلن بيقين مبرم أن المركز لفلسطين وحدها وليس لجماعة أو منظمة أو جهاز، التزاماً بالميثاق الوطني الفلسطيني وانطلاقاً منه، واحتكاماً به!! أما عرفات فكان يريد أن يكون المركز ومنشوراته وباحثوه رجال افتاء يجيزون الأفكار والآراء والأحكام التي يفتي بها هو بحسب مزاجه، اذ كان يتعامل مع المركز كما مع هيئات منظمة التحرير ودوائرها بتقسيم الوظائف والمنح بحسب الفصائل وعلاقاتها معه شخصياً، وليس بحسب الكفاءات والحاجات والانتماء لفلسطين!!
ولما كان كتاب أنيس صايغ عن أنيس صايغ يقع في خمسمئة وثلاثين صفحة من القطع الكبير، ويؤرخ لمرحلة ثقافية وسياسية هي من الوطن العربي الأكثر تشوشاً واضطراباً، ونكسات وهزائم، فإن أنيس صايغ الذي تعاقد مع الحياة أن يموت واقفاً، كثيراً ما كان يبسم على رغم المآسي، ولكن ابتسامات خفرة قليلة مع أصدقاء له آمنوا به وكانوا من أشد مناصري المركز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.